قال مدير "برنامج الأبحاث التركية" في معهد واشنطن٬ سونر جاغابتاي٬ إن العلاقات التركية الإسرائيلية ستتعقد أكثر بعد اغتيال الاحتلال الإسرائيلي لرئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية.

وقال الباحث في دراسته التي نشرها في معهد واشنطن إن العلاقة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وهنية كانت علاقة شخصية وليست سياسية فقط بالإضافة إلى "العلاقة التي تربط أنقرة وحماس ودعمها لها منذ ما يقرب من عشرين عاماً، كان الرئيس التركي يعرف هنية جيداً، وكان يعامله كأحد أفراد أسرته ويؤمّن له الحماية".



وكان أردوغان قد دعا هنية ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لإلقاء كلمة أمام البرلمان التركي٬ ردا على إلقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي كلمته أمام الكونغرس الأمريكي.

ولكن عباس الذي وصل إلى أنقرة سيلقي كلمته الخميس وحيدا بدون هنية٬ ويقول الباحث أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس شكل "إهانة شخصية" للرئيس التركي الذي "سيشدد من موقف الحكومة تجاه إسرائيل".

ويضيف "كخطوة عقابية أولى، انضمت تركيا إلى قضية محكمة العدل الدولية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، بهدف محاكمة إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في غزة".

مؤكدا "على الرغم من أن تقرير أنقرة لمحكمة العدل الدولية تجنب الالتزام بقبول حكم المحكمة النهائي على أنه ملزم وفقاً لبعض التقارير، إلّا أن هذه الخطوة الدبلوماسية رفيعة المستوى تشكل إشارة إلى أن إجراءات تركية أخرى ستُتخذ عما قريب، مع تداعيات محتملة على السياسة الأمريكية والعلاقات الإسرائيلية التركية على حد سواء".

وقال الباحث أنه على الرغم من العلاقات التركية الإسرائيلية القديمة منذ تأسيس دولة الاحتلال٬ إلا أن أردوغان كان قد أجرى "اتصالات رسمية مع حماس في وقت مبكر من فترة حكمه الطويلة كرئيس لتركيا، حيث دعا زعيم الحركة آنذاك خالد مشعل لزيارة أنقرة في عام 2006".


وجاءت هذه الخطوة في الوقت الذي "كانت تركيا تتمتع بعلاقات ممتازة مع إسرائيل، ترجع جذورها إلى اعترافها بالدولة اليهودية عام 1949 (على مدى عقود، كانت تركيا الصديق الوحيد لإسرائيل في دولة ذات أغلبية مسلمة). وشهدت العلاقات أيضاً نمواً كبيراً خلال التسعينيات، شملت زيادة كبيرة في السياحة الإسرائيلية إلى تركيا، واتفاقيات تجارة حرة متنوعة، وزيارات رفيعة المستوى، وتعاون استخباراتي، وعسكري وثيق".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الإسرائيلية هنية تركيا حماس إسرائيل تركيا حماس هنية المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية التركي: سنواصل ضغطنا على المجتمع الدولي لوقف الجرائم الإسرائيلية

أكد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، أنه لا يمكن تحقيق السلام في المنطقة دون حل عادل للقضية الفلسطينية، مشددًا على ضرورة إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 والقدس عاصمة لها، مؤكدًا أن الاحتلال الإسرائيلي غير قانوني ويجب أن ينتهي، مشيرًا إلى أن عمليات الاحتلال والقمع والعنف المستمرين هي انتهاك للقانون الدولي.

أبوالغيط: نقترب من عام على العدوان الإسرائيلي الوحشي والإبادة والتطهير بغزة (فيديو) بث مباشر| بدء جلسة جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية

وانتقد "فيدان"، خلال كلمته على هامش أعمال الدورة العادية 162 لمجلس جامعة الدولة العربية على المستوى الوزاري، اليوم الثلاثاء، جهود إسرائيل لتغيير هوية القدس، محذرًا من أن تصرفات بعض الإسرائيليين الراديكاليين في الأقصى الشريف تحت حماية القوات الإسرائيلية قد تؤدي إلى تصعيد خطير، مؤكدًا أن العالم الإسلامي ملتزم بحماية الهوية الإسلامية، مردفًا: “سوف نستمر في اجراءاتنا المشتركة لممارسة الضغوط على المجتمع الدولي لرفض الإجراءات والعمليات الاسرائيلية”.

وتابع وزير الخارجية التركي، أن تركيا قامت بإرسال نحو 6000 طن من المساعدات الإنسانية إلى غزة، معبرًا عن تقديره لجهود مصر وقطر في التوصل إلى وقف إطلاق النار، مشيدًا بالتنظيم الجيد لعملية إيصال المساعدات من قبل المصريين.

وأوضح، أن تركيا تسعى إلى تعزيز التعاون مع الدول العربية في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة، مشيرًا إلى أن العلاقات التركية-العربية تشهد نموًا ملحوظًا، خاصة بعد الزيارة الأخيرة للرئيس السيسي إلى تركيا، لافتًا إلى أن المنتدى العربي التركي الذي سيعقد في أكتوبر في إسطنبول يعد فرصة لتعزيز الروابط التجارية واكتشاف مجالات جديدة للتعاون، مؤكدًا أن تركيا ملتزمة بالتعاون مع العالم العربي، وأن هناك حاجة لصياغة رؤية استراتيجية مشتركة لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة، مشددًا على أهمية العمل المشترك لمواجهة التحديات وتعزيز التعاون الثنائي والإقليمي.

مقالات مشابهة

  • أبوالغيط: حضور تركيا باجتماع وزراء الخارجية العرب إشارة بالاستعداد للتعاون مع أنقرة
  • توتر العلاقات بين مصر والاحتلال.. أين ذهب سفير إسرائيل بالقاهرة؟
  • وزير خارجية تركيا: نسعى لأن تعطي زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة قوة لدفع العلاقات العربية التركية
  • وزير الخارجية التركي: سنواصل ضغطنا على المجتمع الدولي لوقف الجرائم الإسرائيلية
  • عودة الدفء للعلاقات المصرية التركية: ماذا وراء زيارة السيسي إلى تركيا؟
  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • تركيا تشارك باجتماع وزراء الخارجية العرب لأول مرة منذ 13 عاما
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • ”إسرائيل تكشف ان اغتيال حسن نصرالله بات وشيكاً ”
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب