كتب- أحمد جمعة:

أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن الهيئة وقعت بروتوكولات تعاون مع 11 جامعة مصرية لمنح دبلوم جودة للدارسين يركز على معايير جودة "جهار" للمستشفيات المعتمدة دوليًا من "الإسكوا"، فيما يتم تدريس معايير جودة مراكز الرعاية الأساسية من خلال برنامج تكميلي بمقر الهيئة على أيدي خبراء على أعلى مستوى في جودة الرعاية الصحية.

جاء ذلك خلال افتتاحه لبرنامج "جهار- إيجيكاب" للدفعة الثانية من المتقدمين للحصول على شهادة "متخصص في تأهيل المنشآت الصحية للاعتماد"، والذي يقام بمقر مركز التدريب المعتمد لهيئة الاعتماد والرقابة الصحية بمدينة نصر، بحضور د. آية نصار، نائب رئيس الهيئة، وكل من: د. وائل الدرندلي، د. إيمان الشحات، د. وائل عبد اللطيف، أعضاء مجلس إدارة الهيئة، وعدد 40 متدربًا من خبراء الجودة بمختلف قطاعات الصحة.

وأضاف أن الرعاية الصحية الأساسية هي حجر الزاوية في أي نظام صحي مستدام، وأنها تقدم 75% من الخدمات الصحية لمنتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل، مشيرًا إلى أن هناك نظرة مختلفة، وفقًا للمنظومة الجديدة، إلى وحدات ومراكز طب الأسرة كنطاق لمجموعة من الخدمات المقدمة للمريض، بجانب توزيعها جغرافيًا وفقًا للخصائص الديموغرافية للسكان وكثافتهم، مما يفتح المجال أمام القطاع الخاص للاستثمار في تقديم خدمات أولية متكاملة في المستقبل القريب. وهو ما جعل التركيز الأساسي للمنهج التكميلي لبرنامج "جهار-إيجيكاب" على تطبيق معايير جودة الرعاية الأولية وإلزام المتقدمين بعمل مشروعات تخرج تطبيقية على الوحدات الصحية.

وأكد رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية أهمية الدور الفاعل لطبيب الأسرة ووحدات الرعاية الأولية في منظومة التأمين الصحي الشامل، واستعرض أوجه الدعم المقدم لتعزيز دور وحدات ومراكز الرعاية الأساسية في خطة الدولة خلال المرحلة المقبلة، مؤكدًا أن تطبيق دليل معايير الجودة لمراكز ووحدات الرعاية الأساسية الصادر عن "جهار" يضمن للمرضى وللأطقم الطبية تقديم الخدمة بأمان تام، وأن نظام الإحالة الفعّال يساهم في الاستخدام الأمثل للموارد المالية، فضلاً عن تخفيف التكدس عن المستشفيات خاصة مع تكامل أركان النظام.

وأضاف طه أن العالم يتجه نحو الاهتمام بالرعاية الصحية الأولية باعتبارها المفتاح لتحقيق المستوى المقبول من الصحة في جميع أنحاء العالم، حيث يعد ذلك النهج الأكثر شمولاً وفعالية وكفاءة لتعزيز الصحة البدنية والعقلية للإنسان، من خلال الرعاية الوقائية والتعزيزية والعلاجية والتأهيلية الأساسية التي يقدمها مقدمو الخدمة الصحية والتي تلبي معظم الاحتياجات الصحية للأسرة، مؤكدًا حرص الهيئة على ضمان جودة الصحة العامة وأعلى مستويات الأمان في إطار التركيز على احتياجات المرضى والتوزيع العادل للخدمات.

واستعرضت د. نانسي عبد العزيز، القائم بأعمال المدير التنفيذي للهيئة ومديرة البرنامج، أهم التحديات التي تواجه منظومة الرعاية الأساسية، إلى جانب الملامح الأساسية للمادة العلمية والورش العملية لبرنامج "جهار-إيجيكاب" والتي تستمر لمدة 6 أسابيع، بالإضافة إلى فتح باب المناقشات والاستماع إلى أهم المقترحات والاستفسارات من جانب المتدربين الذين يمثلون مختلف قطاعات الرعاية الصحية.

وحول أهم توقعات المتدربين من دراسة أول شهادة مهنية معتمدة في هذا المجال، أشار الحضور إلى أهمية حوكمة نظام الإحالة مع تغيير ثقافة المجتمع تجاه الوحدات الصحية ونشر التوعية المجتمعية بأهمية دور طب الأسرة. كما لفتوا إلى أن آليات تطبيق معايير الجودة مع تنوع واختلاف نطاق الخدمات الصحية ما بين الوحدات والمستشفيات هي أهم أوجه الاستفادة من خبراء "جهار".

يُذكر أن شهادة "GAHAR EGY-CAP" تعتبر أول شهادة متخصصة معتمدة من المجلس الصحي المصري لإعداد وتخريج متخصص معتمد من "GAHAR"، والتي تمثل جهة الاعتماد الحكومية المصرية الوحيدة لجودة المنشآت الصحية، وتعمل على تأهيل المنشآت الصحية بمختلف أنواعها للحصول على الاعتماد.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان أحمد طه الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية جامعة مصرية الرعاية الصحية الإسكوا الرعایة الأساسیة الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

ريلاينس هيلث تقدم قيمة استثنائية فى برامج الرعاية الصحية للشركات

تضع ريلاينس هيلث (Reliance Health) الشركة المتخصصة فى تقديم حلول الرعاية الصحية المدعومة تكنولوجياً، معياراً جديداً فى مشهد التأمين الصحى فى مصر، من خلال تقديم قيمة استثنائية مقابل التكلفة فى برامج الرعاية الصحية المقدمة للشركات، إذ تلبى عروض «ريلاينس هيلث» الطلب المتزايد على حلول الرعاية الصحية الفعالة من حيث التكلفة التى تستجيب للاحتياجات المتنوعة للشركات، عبر التركيز على توفير طرق السداد المرنة والتغطية الشاملة.

وفى دراسة استقصائية أجرتها «ريلاينس هيلث»، بالتعاون مع شركة كانتار (Kantar) الرائدة فى مجال البيانات والتحليلات السوقية، تم تسليط الضوء على العقبات التى تواجه صناع القرار عند اختيار برامج الرعاية الصحية المُقدمة للشركات، فضلاً عن مخاوفهم بشأن القيمة التى يحصلون عليها من هذه الخطط والبرامج، وقد أظهرت الدراسة أن ما يقرب من 27٪ من صناع القرار أشاروا إلى أن محدودية ميزانيتهم من أهم العوائق التى تواجههم، فى حين يبحث 38٪ عن طرق سداد أكثر مرونة لإدارة الميزانيات بشكل فعال.

وقالت رنا محفوظ، مديرة تدريب وتطوير المبيعات فى ريلاينس هيلث: «تعانى الشركات ازدياد التكاليف على إثر ارتفاع معدلات التضخم، ما يسلط الضوء على أهمية القيمة التى تقدمها برامج الرعاية الصحية، حيث تبحث الشركات عن أفضل قيمة مقابل التكلفة، وموازنة ذلك مع القدرة على تحمل النفقات».

وتابعت: بشكل عام تفتقر الخطط الصحية التقليدية إلى المرونة، خاصة فى خيارات السداد والتغطية، ما يزيد صعوبة تكيف الشركات مع الاحتياجات المتغيرة، لكننا فى «ريلاينس هيلث» نلتزم بتوفير برامج رعاية صحية فعالة تقدم قيمة حقيقية من حيث التكلفة، كما تتميز خططنا بأسعار ثابتة ومعقولة، وخطط سداد قابلة للتكيف، ما يساعد الشركات على إدارة التكاليف بكفاءة.

كانت الدراسة قد كشفت أيضاً أن 23% من مديرى الموارد البشرية أفادوا بأنهم لا يملكون المعرفة أو المعلومات الكافية لاختيار برامج الرعاية الصحية التى تناسب احتياجات شركاتهم، بينما أشار 23% إلى تكاليف العبء الإدارى الواقع عليهم لإدارة برامج الرعاية الصحية باعتبارها عائقاً مهماً.

وأضافت «محفوظ»: «تم تصميم خططنا الصحية لتلبية احتياجات العمل المختلفة، عبر تقديم خطط صحية شاملة ومرنة وفعالة من حيث التكلفة، مع مزايا قابلة للتخصيص»، مؤكدة أن «ريلاينس هيلث» توفر قيمة حقيقية للشركات وموظفيها.

يشار إلى أن استخدام المنصات الرقمية وتطبيقات الأجهزة المحمولة يعد عنصراً جوهرياً فى استراتيجية «ريلاينس هيلث» لتقليل عبء العمل الإدارى على مسئولى الموارد البشرية، ما يسمح للموظفين بإدارة برامج الرعاية الصحية الخاصة بهم بشكل مستقل. وعلاوةً على ذلك؛ تغطى خطط التغطية الشاملة للشركة العاملين وأفراد أسرهم، مع توفير الدعم للعملاء على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع والاهتمام بسرعة إصدار الموافقات اللازمة.

 

مقالات مشابهة

  • حصول 18 مدرسة وروضة ببني سويف على ضمان جودة التعليم
  • جامعة النيل تناقش مستقبل الرعاية الصحية المستدامة في مصر 12 سبتمبر
  • حصول 18 مدرسة وروضة ببني سويف على شهادة اعتماد جودة التعليم
  • الصحة: تدشين خطة اعتماد منشآت الرعاية الأساسية بـ 21 محافظة كمرحلة أولى
  • «الصحة» تدشن خطة اعتماد منشآت الرعاية الأساسية في 21 محافظة ضمن المرحلة الأولى
  • جامعة النيل تناقش مستقبل الرعاية الصحية المستدامة في مصر
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تطلق النسخة الثانية من برنامج «بناء القدرات لأصحاب الفضيلة القضاة في مجال الأمن السيبراني»
  • ريلاينس هيلث تقدم قيمة استثنائية فى برامج الرعاية الصحية للشركات
  • بنك مسقط يواصل افتتاح مشاريع جديدة لتعزيز البنية الأساسية للفرق الأهلية الرياضية
  • تفعيل المرحلة الثانية من بروتوكول التعاون بين «الرعاية الصحية» ونوفو نورديسك العالمية