الحرة:
2024-09-11@06:31:48 GMT

علماء ينجحون في حل لغز فلكي عمره ألف عام

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

علماء ينجحون في حل لغز فلكي عمره ألف عام

قدمت دراسة حديثة توصفيات مفصلة للمرة الأولى للانفجار النجمي الذي يطلق عليه "المستعر الأعظم 1181" من خلال إنشاء نموذج حاسوبي لتطوره، بعد أن كان لغزا بالنسبة لعلماء الفلك منذ حوالي ألف عام تقريبا، وفقا لشبكة "سي إن إن" الأميركية.

و"المستعر الأعظم 1181" أو (SN 1181)، هو انفجار نجمي بمجرة درب التبانة، رصده علماء الفلك الصينيون واليابانيون عام 1181 ميلادية، ويعد واحدا من عدد قليل من المستعرات التي تم توثيقها قبل اختراع التلسكوبات وحير علماء الفلك لعدة قرون.

وتضمنت الدراسة، التي نشرت بمجلة "The Astrophysical Journal" العلمية، مقارنة النموذج الحاسوبي لتطوره بملاحظات التلسكوب الأرشيفية لبقايا المستعر (سحابة عملاقة من الغاز والغبار مرئية حتى يومنا هذا).

وقال الباحثون إن التحليل يشير بقوة إلى أن "SN 1181" ينتمي إلى فئة نادرة من المستعرات الأعظمية من النوع "Iax"، حيث يمكن أن يكون الاشتعال النووي الحراري ناتجا عن اصطدام اثنين من الأقزام البيضاء (أحد أنواع النجوم)، لكنهما فشلا في الانفجار تماما، تاركين وراءهما "نجم زومبي" (نجم لا يموت)، وهو اللغز الذي حير العلماء.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة وطالب الدكتوراه في علم الفلك بجامعة طوكيو، تاكاتوشي كو، إن هناك 20 أو 30 من المستعرات العظمى قد تكون من النوع "Iax"، لكن هذا هو الوحيد الذي نعرفه في مجرتنا.

مخاوف من "خطر" قد يواجه رواد الفضاء بعد عاصفة شمسية ضخمة ضربت المريخ يدرس فريق من العلماء التابعين لوكالة الفضاء الأميركية، ناسا، مدى تأثير العواصف الشمسية التي ضربت كوكب المريخ في مايو الماضي، وفقا لما ذكرت شبكة "سي إن إن" الأميركية.

ووجدت الدراسة بشكل لا يمكن تفسيره، أن الرياح النجمية عالية السرعة، التي تم اكتشافها في دراسات سابقة، بدأت تهب من سطح "النجم الزومبي" منذ 20 عاما فقط، مما أضاف المزيد من الغموض حول لـ "SN 1181".

وقال الخبراء، وفق شبكة "سي إن إن"، الإخبارية إن تحديد ما حدث للمستعر الأعظم 1181، يمكن أن يساعد علماء الفلك في التوصل إلى فهم أفضل لحياة النجوم وموتها وكيف تساهم في تكوين الكواكب.

واستغرق علماء الفلك حوالي 840 عاما لحل أول لغز كبير بشأن "المستعر الأعظم 1181"، الذي يتمثل في تحديد موقعه بمجرة ​​درب التبانة، بحسب "سي إن إن".

وكان النجم المحتضر هو آخر مستعر أعظم بدون بقايا مؤكدة حتى عام 2021، عندما تتبعه أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة مانشستر بإنكلترا، ألبرت زيلسترا.

واكتشف عالم الفلك الهاوي، دانا باتشيك، السديم (الأجرام السماوية) للمستعر الأعظم في عام 2013 أثناء البحث في أرشيف مستكشف المسح بالأشعة تحت الحمراء التابع لوكالة ناسا أو"WISE"، لكن زيلسترا كان أول من ربط بين السديم و"المستعر الأعظم 1181".

وتقع الأجرام السماوية للمستعر الأعظم على بعد حوالي 7000 سنة ضوئية من الأرض، ويوجد في مركزها جسم سريع الدوران بحجم الأرض يسمى القزم الأبيض، وهو نجم ميت استنفد وقوده النووي، وهذه الميزة فريدة بالنسبة لبقايا المستعر؛ لأن الانفجار كان من المفترض أن يمحو القزم الأبيض.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: علماء الفلک سی إن إن

إقرأ أيضاً:

تأهل 8 إلى نهائي مسابقتي الشعر وإنشاد الكبار في مهرجان الرسول الأعظم

تأهل 8 إلى نهائي مسابقتي الشعر وإنشاد الكبار في مهرجان الرسول الأعظم

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تنشر فيديو النفق الذي قُتل فيه الرهائن
  • تأهل 8 إلى نهائي مسابقتي الشعر وإنشاد الكبار في مهرجان الرسول الأعظم
  • الباحثون ينجحون في عزل الخلايا العصبية المسؤولة عن إثارة العطاس والسعال
  • عمره أكثر من 3400 عام.. جهود مصرية لإعادة «تمثال نفرتيتي» إلى وطنه
  • عن مولد الرسول الأعظم
  • مئات الفلسطينيين يشيعون الناشطة الأميركية التركية التي قتلت برصاص القوات الإسرئيلية في الضفة الغربية   
  • أثار نينوى تقاضي مؤسسة حكومية هدمت أجزاء من سور عمره آلاف السنين
  • علماء ينجحون في زراعة خلايا جذعية داخل المختبر.. هل تنتهي الحاجة للتبرع بنخاع العظم؟
  • أنوشكا: "عادل إمام عمره ما انفعل على الفنانين في اللوكيشن وكل اللي بيتقال كذب"
  • علماء ينجحون في جعل جلد الفئران شفافا!