الحرة:
2024-09-11@06:35:37 GMT

اقتصاد الصين المتعثر يُهدد صناعة الصلب العالمية

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

اقتصاد الصين المتعثر يُهدد صناعة الصلب العالمية

انخفضت أسعار خام الحديد لأدنى مستوى لها منذ عام 2022 وسط مخاوف من زيادة المعروض، بعد تحذيرات من أزمة صناعية في الصين قد تمتد لجميع أنحاء العالم وتدفع القطاع إلى تباطؤ أعمق، وفقا لوكالة "بلومبيرغ" الأميركية.

وهبطت العقود الآجلة للصلب في سنغافورة، الخميس، لليوم الرابع على التوالي لتصل إلى ما دون 94 دولارا للطن، بعد أن أظهرت البيانات من الصين أن المصانع خفضت إنتاج الصلب إلى نحو 83 مليون طن الشهر الماضي، بتراجع 9 بالمئة عن العام السابق.

وتبعث سوق الصلب بالصين، وهي السوق الأكبر في العالم، بعلامات تحذيرية متعددة في ظل عدم ظهور أي بوادر على نهاية الركود الذي طال أمده في سوق العقارات وخفوت نشاط المصانع الصينية، حسب "بلومبيرغ".

وهذا الأسبوع، أطلقت أكبر شركة صينية منتجة للصلب في العالم "مجموعة باوو"، ناقوس الخطر بشأن أزمة صناعية في البلاد قد تمتد إلى جميع أنحاء العالم وتدفع القطاع إلى تباطؤ أعمق.

ويركز المستثمرون العالميون على الاقتصاد الصيني "المتعثر" حتى في الوقت الذي يفكرون فيه بإمكانية حدوث "ركود" بالولايات المتحدة، مع تحرك الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) نحو خفض أسعار الفائدة، وفق تقارير سابق لـ"بلومبيرغ" نُشر  الأربعاء.

مع تباطؤ النمو الاقتصادي.. "الديون المخفية تهدد مستقبل الصين" يواجه الاقتصاد الصيني ضغوطا متزايدة بعد أن سجل النمو الاقتصادي أضعف وتيرة له في 5 أرباع، مع عدم تحقيق الجهود الرامية إلى تعزيز الإنفاق الاستهلاكي النتائج المرجوة، حسب وكالة "بلومبيرغ" الأميركية.

وتباطأ اقتصاد الصين هذا العام، حيث يكافح المسؤولون لمعالجة أزمة العقارات المستمرة التي أضرت بالطلب على الصلب.

ووصفت شركة "أرسيلور ميتال" التي تتخذ من لوكسمبورغ مقرا لها، وهي ثاني أكبر شركة بالعالم في صناعة الصلب، زيادة الصادرات من الصين إلى السوق العالمية بأنها "عدوانية".

ومن المرجح أن يشكل ذلك مصدر قلق للمنافسين في آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية في ظل صراعهم مع موجة جديدة من الصادرات الصينية، مما قد يدفعهم للضغط من أجل اتخاذ تدابير تجارية، وفق الوكالة.

ومن المتوقع أن تصل الشحنات من الصين إلى نحو 100 مليون طن هذا العام، وهو أعلى مستوى منذ عام 2016، حيث يسعى المنتجون هناك جاهدين لتعويض التباطؤ المحلي.

وتراجعت العقود الآجلة لخام الحديد بنحو 2 بالمئة إلى 93.70 دولار للطن، وهو أدنى سعر يومي منذ نوفمبر 2022، قبل أن يتم تداولها عند 94.60 دولار في سنغافورة، وفقا لـ"بلومبيرغ".

وأدت عمليات البيع الأخيرة إلى هبوط أسهم شركات التعدين، حيث انخفض سهم "BHP Group Ltd"، بأكثر من الخُمس في أستراليا هذا العام.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مانشيني: مواجهة الصين لن تكون سهلة وعلينا صناعة المزيد من الفرص

أكد الإيطالي "روبرتو مانشيني" المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم أن مواجهة الصين ستكون صعبة معربا عن أمله في أن يستغل لاعبو الأخضر الفرص لتحقيق النقاط الثلاث.

ويحل المنتخب السعودي ضيفا على نظيره الصيني، غدا الثلاثاء، في الجولة الثانية من المرحلة الثالثة للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

وقال "مانشيني" في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الاثنين للحديث عن المباراة إن المنتخب الصيني فريق جيد رغم الخسارة صفر / 7 أمام اليابان في الجولة الماضية.

وتوقع المدرب الإيطالي أن يكون وضع المنتخب السعودي أفضل في مباراة الغد، مشددا على ضرورة أن يكون اللاعبون في يومهم ويستغلوا الفرص المتاحة لهم لتحقيق الفوز.

ولفت مانشيني إلى أن المنتخب السعودي افتقد للتركيز والحظ في المباراة الماضية أمام إندونيسيا والتي حسمها التعادل الإيجابي 1/1، مشددا على ضرورة تلافي هذه الأمور أمام الصين.

وأضاف مدرب الأخضر أن الفريق يتدرب بشكل مكثف على التسجيل، وهو ما يؤكد على ضرورة الاستمرار في صناعة الفرص من أجل حل مشكلة إهدار الفرص.

وأردف:"مباراة الغد مختلفة تماما عن المباراة السابقة لكلا المنتخبين، المباراة غدا تبدأ بنتيجة صفر / صفر أتمنى أن نظهر بنفس المستوى الذي ظهرنا به في الشوط الثاني أمام إندونيسيا حيث صنعنا الفرص ولكن يجب أن نستغلها ونسجل هذه المرة".

وردا على سؤال بشأن تأثير اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي قال مانشيني إن هذا الأمر يمثل مشكلة للاعب المحلي على مستوى عدد دقائق المشاركة، لكنه أعرب عن أمله في أن يبذل اللاعبون المحليون جهدهم للحصول على دقائق أكبر للعب.

مقالات مشابهة

  • دوامة الانكماش تهدد اقتصاد الصين
  • شركة BMW تخفض توقعاتها لعام 2024 بشأن مشكلات الفرامل والأسهم تنخفض
  • القمة العالمية للذكاء الاصطناعي تناقش "مستقبله وآثاره على البشرية"
  • «معلومات الوزراء»: إمكانيات الصين تؤهلها للبقاء على قمة سوق السيارات الكهربائية
  • شركة إسبانية تكشف آخر تطورات عملية صناعة السفينة الحربية المغربية أفانتي 1800
  • مانشيني: مواجهة الصين لن تكون سهلة وعلينا صناعة المزيد من الفرص
  • المنتور تُعلن عن 100 شركة فائزة في مبادرة "من المحلية إلى العالمية"
  • “دبي للسلع المتعددة”: الابتكار الرقمي في صناعة الماس يعزز مواجهة التحديات العالمية
  • المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يدعو العالم إلى عدم خذلان شعب السودان
  • «اتحاد الصناعات»: الدولة أدخلت أحدث خطوط التصاميم العالمية في صناعة الأثاث