أعرب المهندس عبدالحميد الحلو أمين لجنة الثقافة والهوية الوطنية بحزب الإصلاح والنهضة، عن دعمه الكامل للنتائج التي أسفرت عنها جلسات الحوار الوطني الأخيرة، فيما يتعلق بقضية الحبس الاحتياطي والعدالة الجنائية، مؤكدا أن المناقشات التي جرت تعكس التزام الدولة المصرية بتحقيق العدالة وحماية حقوق الإنسان، ما يسهم في تعزيز تماسك الهوية الوطنية التي تقوم على قيم العدالة والإنصاف.

نضج الحوار الوطني

وأشار في تصريح لـ«الوطن»، إلى أن التوافق الذي جرى التوصل إليه بشأن التوصيات والمقترحات الخاصة بقضية الحبس الاحتياطي يعكس نضج الحوار الوطني وقدرته على تناول قضايا حيوية تمس حياة المواطنين بشكل مباشر، مضيفا أن رفع هذه التوصيات إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مصحوبة بقوائم من المحبوسين للنظر في الإفراج عنهم، يمثل خطوة إيجابية نحو تحقيق الإصلاحات المطلوبة في منظومة العدالة الجنائية.

وأكد أن هذه الجهود تتماشى مع رؤية حزب الإصلاح والنهضة لتعزيز الهوية الوطنية من خلال ترسيخ قيم العدالة والمساواة، بما يسهم في بناء مجتمع أكثر تماسكًا وقوة، مشددا على ضرورة استمرار مثل هذه المبادرات التي تعزز الحوار الوطني، وتلبي تطلعات الشعب المصري في بناء مستقبل أفضل.

دولة قانون ومؤسسات

واختتم أمين لجنة الثقافة والهوية الوطنية بحزب الإصلاح والنهضة تصريحه بدعوة جميع الأحزاب السياسية والمؤسسات والمجتمع المدني لمواصلة العمل المشترك من أجل تحقيق المزيد من الإصلاحات التي تعزز الهوية الوطنية، وتؤكد مكانة مصر باعتبارها دولة قانون ومؤسسات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني الحبس الاحتياطي الإصلاح والنهضة الجمهورية الجديدة الإصلاح والنهضة الهویة الوطنیة الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

برلماني: طرح قضية محو الأمية على مائدة الحوار الوطني خطوة مهمة

كتب- نشأت علي:

أكد الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، أهمية الدور الذي يلعبه الحوار الوطني في دعم سياسات الدولة المصرية لتحقيق المفهوم الشامل لحقوق الإنسان. حيث تولي إدارة الحوار الوطني اهتمامًا خاصًا لعدد من القضايا المجتمعية، وعلى رأسها قضية محو الأمية، التي من المقرر طرحها على مائدة النقاش في الفترة المقبلة، تزامنًا مع اليوم العالمي لمحو الأمية. وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي انطلاقًا من إيمان الدولة بضرورة الاستثمار في العنصر البشري ورفع كفاءته من أجل تدعيم ركائز الجمهورية الجديدة.

وقال "محسب" في بيان اليوم، إن قوة المجتمع وتعزيز تماسكه تبدأ بمحاربة الجهل وتعزيز فرص التعلم والمعرفة، وهو حق من حقوق الإنسان المصري، حيث نص الدستور على أن التعليم حق مكفول للجميع. وأكد أنه لا سبيل لرفعة هذا الوطن سوى بأمة متعلمة ومثقفة وعقول مستنيرة، وأنه لا بديل عن الحوار والعمل المشترك وتضافر الجهود من أجل مواجهة التحديات الداخلية والخارجية التي تحيط بحدود الدولة المصرية وتهدد أمنها واستقرارها. وأشار إلى أن الحوار الوطني نجح منذ اليوم الأول لجلساته في إذابة الجليد بين القوى السياسية ليجلس الجميع على مائدة واحدة يناقشون قضايا الوطن ويضعون حلولاً للتعامل معها.

وأضاف عضو مجلس النواب أن إدارة الحوار لديها إيمان راسخ بأهمية العلم في بناء الأمم وازدهار الأوطان، وأن المجتمع المتعلم هو ركيزة التنمية الشاملة والمستدامة. وأوضح أن الأمية قضية خطيرة لا يمكن تجاهلها، إذ تمثل تهديدًا لأمن البلد واستقراره، خاصة مع ارتفاع معدلاتها في القرى ومحافظات الوجه القبلي والمناطق النائية. وهو ما يُفسر تفاقم العديد من المشكلات الاجتماعية مثل الفقر والبطالة والزيادة السكانية وزواج القاصرات والتطرف الديني في تلك المناطق. وأكد أن مكافحة الأمية أصبحت أولوية وطنية في إطار حرص الدولة على دعم بناء الإنسان المصري.

وشدد النائب أيمن محسب على أن الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي حققت تقدمًا ملحوظًا، اتساقًا مع رؤية مصر 2030 التي تضع التعليم في صدارة أولوياتها. حيث وضعت الدولة خطة استراتيجية لإعلان "مصر خالية من الأمية بحلول عام 2030"، وكثفت جهودها في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية ضمن مبادرة "حياة كريمة"، حيث تم العمل على دمج فصول محو الأمية. وساهم ذلك في فوز مصر بجائزة اليونسكو عام 2021 ضمن أفضل ست دول طبقت أفضل برامج لمحو الأمية. وأكد أن قضية محو الأمية من القضايا الهامة التي تسعى مصر للقضاء عليها من خلال زيادة قدرة الأفراد في المجتمع على القراءة والكتابة.

مقالات مشابهة

  • «الإصلاح والنهضة»: المبادرات الرئاسية نقلة غير مسبوقة في دعم المجتمع
  • برلماني: طرح قضية محو الأمية على مائدة الحوار الوطني خطوة مهمة
  • ندوة بدبا تستعرض سبل تعزيز الهوية الوطنية
  • عضو بـ«النواب»: الحوار الوطني محطة مهمة في مسيرة الإصلاح السياسي والمجتمعي
  • «الإصلاح والنهضة» بالجيزة تحتفل بتخريج أول دفعة من «قادة الجمهورية الجديدة»
  • دعاء سليمة: الاستراتيجية الوطنية تعزز قطاع الصناعات الغذائية لدعم الصادرات
  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: الحوار الوطني نقطة تحول مهمة لبناء الجمهورية الجديدة
  • شيخ الأزهر يشيد بمبادرة الرئيس «بداية جديدة لبناء الإنسان»: تعزز الهوية
  • برلماني: الحوار الوطني جمع كل القوى السياسية على طاولة واحدة من أجل الوطن
  • حزب المؤتمر: الحوار الوطني وسيلة لتعزيز الوحدة الوطنية