كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عن تعميم دليل إرشادي محدث على مديريات الشؤون الصحية خاص بفيروس جدري القرود، قائلا إنّه جرى توزيع الدليل الإرشادي قبل أيام على المستشفيات والوحدات الصحية، ويشمل التشخيص والحالات المشتبه بها والعلاج والوضع الوبائي.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة لـ«الوطن»، أنّه حتى الآن لا يوجد أي حالة مصابة بفيروس جدري القرود في مصر، لافتا إلى أنّ مصر تمتلك مراكز لترصد الأوبئة على مستوى كل محافظة من المحافظات، كما جرى رفع درجات الاستعداد القصوى على مستوى محافظات الجمهورية بجميع أقسام الحجر الصحي والمطارات والمواني البرية.

جدري القرود لن يتحول إلى جائحة مثل كورونا

وأكد أنّ فيروس جدري القرود لن يتحول إلى جائحة مثل فيروس كورونا، كما أنّ منظمة الصحة العالمية لم تفرض أي قيود على السفر، لكنها أوصت بتحفيز إجراءات الترصد والفحص لاكتشاف الحالات المصابة.

كيفية انتشار فيروس جدري القرود

وحددت وزارة الصحة والسكان في بيان رسمي، كيفية انتشار فيروس جدري القرود كما يلي.

- التعرض المباشر للطفح الجلدي

- الملابس الملوثة

- رذاذ الجهاز التنفسي للمصاب

- تكوين حويصلات على سطح راحة اليد

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدري القرود فيروس جدري القرود اعراض جدري القرود فیروس جدری القرود

إقرأ أيضاً:

الهند تستقصي حول حالة إصابة بجدري القرود

ذكر بيان صادر عن الحكومة الهندية أن مريضًا شابًا، سافر مؤخرًا إلى دولة تشهد انتقالًا لمرض جدري القرود (إمبوكس)، تم تحديده على إنه حالة مشتبه بها للفيروس.
وقالت وزارة الصحة في بيان إن "المريض تم عزله، في مستشفى مخصص لهذه الحالات، وحالته مستقرة حاليا"، حسب وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد، ويجري اختبار عينات من المريض لتأكيد وجود فيروس إمبوكس.
أخبار متعلقة أمطار غزيرة وانهيارات طينية توقف حركة السكك الحديدية والطرق في تايوانزلزال بقوة 5.1 درجة يضرب سواحل فانواتو بالمحيط الهادئوأضاف البيان أن الحالة يتم التعامل معها، بما يتماشى مع البروتوكولات المعمول بها ويتم تتبع المخالطين للمريض لتحديد مصادر محتملة وتقييم الآثار داخل البلاد.
طوارئ عالمية بسبب جدري القرود
كانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الماضي في جنيف، حالة طوارئ صحية عامة مثيرة للقلق العالمى، وهو أعلى مستوى تحذير، بسبب ظهور سلالة جديدة من مرض "إمبوكس" (جدري القرود) الفيروسي.
وأكدت المنظمة أن هناك خطرًا من احتمال انتشار مرض جدري القرود مجددًا على المستوى الدولي بعد انتشاره عام 2022 وأن يصبح خطرًا صحيًا في عدد من الدول.
كان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس قد صرح في وقت سابق الشهر الماضي بأنه تم تسجيل أكثر من 14 ألف إصابة بسلالة جديدة من فيروس جدري القرود في أفريقيا هذا العام. وأدى تفشي المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى وفاة 548 شخصًا منذ بداية العام.

مقالات مشابهة

  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • علماء صينيون يكتشفون فيروس كورونا جديد مُثير للقلق
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • تشاينا ديلي: لقاح تجريبي صيني لجدري القردة يحصل على الضوء الأخضر للتجارب السريرية
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • الهند تستقصي حول حالة إصابة بجدري القرود