قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن الحرس الثوري الإيراني وحزب الله قرروا بالفعل خطة الهجوم الانتقامي على دولة الاحتلال الإسرائيلي "لكنهم ليسوا في عجلة من أمرهم لتنفيذها"، مشيرة إلى وجود عوامل استراتيجية تدفع طهران والحزب اللبناني إلى تأخير الهجوم المحتمل.

وأضافت الصحيفة العبرية في تقرير أعده محللها العسكري رون بن يشاي، أن "هناك اعتبارات تكتيكية عملياتية تساهم أيضا في تأخير الرد، مثل المراقبة الدقيقة واستعداد جيش الاحتلال الإسرائيلي لشن هجوم مضاد خلال الهجوم الانتقامي من إيران أو حزب الله".



وزعمت أن جيش الاحتلال "يتمتع بالقدرة على إغلاق دائرة الهجوم في لبنان بسرعة وإحباط هجوم الانتقام"، لكن في إيران البعيدة "فمن الصعب الحفاظ على مراقبة مستمرة ويصعب الرد خلال دقائق قليلة من اكتشاف التحضيرات للهجوم على إسرائيل".


واستدركت الصحيفة العبرية، بالإشارة إلى أن "إسرائيل والولايات المتحدة تمتلكان أقمارا صناعية قادرة على الحصول على صورة جيدة لما يحدث في المواقع المشبوهة في إيران بدقة عالية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالصواريخ الباليستية بعيدة المدى".

وتسود حالة من الترقب في الأوساط الإسرائيلية، على وقع التوقعات باقتراب رد محتمل من إيران وحزب الله عقب اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في طهران، والقيادي العسكري البارز في الحزب اللبناني فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية.

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، قال في كلمة له الأسبوع الماضي؛ إن الحزب ملتزم بالرد على اغتيال القيادي فؤاد شكر، كما أن إيران تلتزم بالرد على استشهاد إسماعيل هنية في طهران، بالإضافة إلى رد اليمن على قصف الحديدة.

الصحيفة العبرية، أشارت إلى أن إيران وحزب الله يعلمون أن "إسرائيل أو الولايات المتحدة لن توجه لهم ضربة وقائية لمنع هجومهم الانتقامي لعدم إشعال حرب إقليمية". لكن في نفس الوقت، يعرفون أن إسرائيل ستفعل كل ما في وسعها، وربما حتى الأمريكيين، للحد من الخسائر والأضرار التي قد تتسبب بها ضربة الانتقام".

وشددت على أن الولايات المتحدة لن تهاجم مواقع على الأراضي الإيرانية، لكنها "لن تتردد في مهاجمة قواعد الميليشيات في العراق، اليمن وسوريا، إذا رصدوا استعدادات للهجوم على السفن أو الجنود الأمريكيين في الشرق الأوسط".

ومن الشروط الاستراتيجية التي تأخر الهجوم المحتمل، فقد لفتت "يديعوت أحرونوت" إلى "القوة الأمريكية المتراكمة في منطقة الخليج والبحر الأحمر وشرق البحر الأبيض المتوسط بشكل لم يسبق له مثيل في العقد الأخير".

وعززت الولايات المتحدة على مدى الأسبوعين الأخيرين من وجودها العسكري في المنطقة من أجل حماية دولة الاحتلال، على وقع تصاعد التوترات والمخاوف من انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن في تصريحات صحفية عقب اغتيال الشهيد هنية، إن بلاده "ستساعد إسرائيل في الدفاع عن نفسها في حال تعرضها لأي هجوم لكن لا أعتقد أن الحرب حتمية في الشرق الأوسط".

وفي السياق، شددت الصحيفة العبرية على أن هدف الولايات المتحدة من تعزيز وجودها العسكري "هو دفع إيران وحزب الله إلى التفكير جيدا قبل أن يتصرفوا ويعطلوا صفقة الأسرى ووقف الحرب، التي تعمل الولايات المتحدة على تحقيقها"، حسب زعمها.

كما أشارت إلى أن حشد القوات الأمريكية "يهدف حماية المصالح العسكرية والاستراتيجية للولايات المتحدة في المنطقة. ويبعث برسالة إلى الصين وروسيا، ويعد استعراضا للقوة العالمية".


وفي اعتبار استراتيجي آخر لتأخر الهجوم المحتمل على دولة الاحتلال، أشار التقرير إلى "الرغبة في عدم تعطيل صفقة وقف إطلاق النار وإطلاق الأسرى".

ومن المقرر استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في وقت ما اليوم الخميس عقب دعوة وجهتها دول الوساطة وهي الولايات المتحدة ومصر وقطر، بهدف التوصل إلى اتفاق على وجه السرعة "وعدم إضاعة الوقت وبدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى دون أي تأجيل من قبل أي طرف".

واختتمت الصحيفة العبرية تقريرها، بالإشارة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن "ترغب في وقف إطلاق النار وتفضل تجنب الخسائر الأمريكية، خاصة مع اقتراب الانتخابات. ومع ذلك، لن تتردد الولايات المتحدة في استخدام القوة التي جمعتها في المنطقة إذا حاول الإيرانيون وحزب الله استهداف مصالحها الحيوية"، حسب زعمها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الإيراني الاحتلال حزب الله إيران حزب الله الاحتلال صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة الصحیفة العبریة إیران وحزب الله وقف إطلاق النار الهجوم المحتمل إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير العدل الفلسطيني: إسرائيل تشن هجوما ممنهجا على بعثات الأمم المتحدة في الأراضي المحتلة

طالب وزير العدل الفلسطيني شرحبيل الزعيم، أعضاء المنظمة الاستشارية القانونية الآسيوية الأفريقية (الألكو) بالتحرك الفوري والجاد على صعيد المجتمع الدولي من أجل حماية أبناء الشعب الفلسطيني ووقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس.

وقال الزعيم، خلال كلمته في أعمال الدورة الـ62 (للألكو) في العاصمة التايلندية بانكوك، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" - " إنه يجب البحث عن آلية لمحاصرة دولة الاحتلال، وإن يرتقي ذلك من مستوى الشجب والإدانة إلى مستوى الفعل والتأثير".

ودعا الزعيم، المنظمة إلى الانضمام للدعوى المرفوعة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، والإعلان عن الدعم والتعاون الكامل مع الإجراءات التي تتخذها الجنائية الدولية بملاحقة مجرمي الحرب في دولة الاحتلال.

وأشار إلى أن دولة الاحتلال تنتهك كافة الأعراف والمواثيق الدولية وجميع مبادئ القانون الدولي الإنساني وتخالف جميع الاتفاقيات التي تحترم حقوق الإنسان في السلم والحرب، وهي تشن هجماتها ضد أبناء الشعب الأعزل غير مكترثة بمبادئ وقواعد القانون الدولي وقواعد القانون الدولي الإنساني، مستخدمة جميع أنواع الأسلحة المحرمة دوليا وتمعن في عمليات استهداف المدنيين العزل وتدمر البنية التحتية وتمارس كافة أنواع الانتهاكات ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

ولفت الزعيم، إلى أن إسرائيل تشن هجوما ممنهجا على بعثات ومؤسسات الأمم المتحدة العاملة في فلسطين وتجرمها وتمزق ميثاقها من على منصة الأمم المتحدة، وتمنع مبعوثيها من الوصول إلى الأراضي المحتلة، كما تمنع وسائل الإعلام الدولية من الدخول والعمل في الأراضي الفلسطينية.

اقرأ أيضاً«الأسبوع» تخترق «جدار السرية» الإسرائيلي شمال غزة

وزير الصحة الفلسطيني: سنتحرك دوليا لمحاسبة إسرائيل على جرائمها بحق شعبنا

مقالات مشابهة

  • النفط العراقية تعقد اجتماعا موسعا مع ALEXANDROS JV  في الولايات المتحدة
  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران بعد دعم روسيا بصواريخ باليستية
  • وزير العدل الفلسطيني: إسرائيل تشن هجوما ممنهجا على بعثات الأمم المتحدة في الأراضي المحتلة
  • ‏الخارجية الإيرانية تتهم إسرائيل بالضلوع في الهجوم "الإجرامي" على سوريا
  • عاجل| سموتريتش: سننهي الحرب عندما نسحق حماس وحزب الله
  • إسرائيل ستطالب الولايات المتحدة بالضغط على مصر.. لماذا؟
  • صحيفة يديعوت احرنوت العبرية: الانتفاضة الثالثة على الأبواب
  • خبير: هجوم إسرائيل على الدفاع المدني اللبناني نتج عنه وفاة 3 أشخاص
  • ماذا يجري بين السنوار وحزب الله؟ حماس تترقب!
  • ‏حزب الله يعلن عن قصف كريات شمونة شمالي إسرائيل بصواريخ من طراز "فلق