قدمت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق استقالتها يوم الأربعاء بعد أشهر من الانتقادات التي وجهت إليها من الطلاب والمانحين وأعضاء الكونغرس بسبب طريقة تعاملها مع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الحرم الجامعي.

اعلان

جاء إعلان الاستقالة في رسالة وجهتها إلى "مجتمع كولومبيا"، مشيرة إلى أنها تواجه صعوبة في إدارة التوترات المتصاعدة داخل الجامعة.

تُعد استقالة شفيق أحدث فصول سلسلة الاستقالات بين رؤساء الجامعات في رابطة الجامعات المرموقة الذين تعرضوا لانتقادات حادة بعد شهاداتهم أمام الكونغرس بشأن تُهم "معاداة السامية". وفي جامعة كولومبيا التي تحولت إلى ساحة للاحتجاجات الطلابية، وجدت شفيق نفسها في مواجهة ضغط هائل، حيث كان عليها أن تسعى لتحقيق توازن صعب بين ضمان حق الاحتجاج والحفاظ على سلامة الطلاب.

متظاهرون يتظاهرون ضد الحرب على غزة خارج مدخل حرم جامعة كولومبيا، الثلاثاء 30 أبريل/نيسان 2024Mary Altaffer/AP

الاستقالة تأتي أيضًا بعد استقالة ثلاثة مسؤولين آخرين في الجامعة هذا الشهر بسبب رسائل نصية تناولت "خرافات معاداة السامية القديمة"، وهو ما زاد من حدة الانتقادات الموجهة لإدارتها.

فيديو: أطلقوا العنان لصرخات متواصلة.. طلاب يتظاهرون ليلاً أمام منزل نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا إسقاط التهم الجنائية عن طلاب جامعة كولومبيا الذين تظاهروا تضامناً مع غزةفيديو: شرطة نيويورك تقتحم جامعة كولومبيا وتفض اعتصام قاعة هاميلتون وتعتقل عشرات الطلاببعد أسابيع من الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين.. جامعة كولومبيا تلغي حفل التخرج الرئيسي

في رسالتها، أكدت شفيق: "لقد كان من شرفي قيادة هذه المؤسسة، وأحرزنا تقدمًا في مجالات عدة. ومع ذلك، فقد كانت هذه الفترة مليئة بالاضطرابات، وكان من الصعب تجاوز الخلافات داخل مجتمعنا، مما أثر بشكل كبير على عائلتي وعلى الآخرين في الجامعة." وأضافت أن مغادرتها للمنصب "ستسمح لكولومبيا بالتعامل مع التحديات المقبلة بفعالية أكبر."

بعد استقالتها، ستتولى شفيق رئاسة مراجعة لأعمال المملكة المتحدة في التنمية الدولية، وستعود إلى مجلس اللوردات في المملكة المتحدة.

ستتولى كاترينا أرمسترونغ ، رئيسة كلية كولومبيا الطبية، منصب الرئيس المؤقت. وأكدت أرمسترونغ: "أنا مدركة تمامًا للتحديات التي واجهتها الجامعة على مدار العام، ويجب علينا أن نواجه هذه التحديات بجدية دون أن ندعها تحدد هويتنا."

تأتي استقالة شفيق بعد شهادتها أمام لجنة برلمانية يقودها الجمهوريون في أبريل، حيث أكدت الجامعة اتخاذ خطوات للحد من الاحتجاجات غير المصرح بها. في المقابل، تعرضت رئيسة جامعة هارفارد، كلودين غاي، ورئيسة جامعة بنسلفانيا، ليز ماغيل، لانتقادات لعدم تقديم إجابات مباشرة حول مدى انتهاك "الدعوة إلى إبادة اليهود" لمدونات سلوك المدارس، واستقالتا أيضًا.

متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين يتجمعون في مظاهرة في جامعة كولومبيا، الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول 2023، في نيويوركYuki Iwamura/AP

شهادات شفيق التي دعت إلى تدخل الشرطة لتفريق المحتجين في حرم كولومبيا، قوبلت بانتقادات شديدة من داخل المجتمع الجامعي، بما في ذلك من أعضاء هيئة التدريس والموظفين.

وخلص تقرير صادر عن اللجنة التنفيذية لمجلس الشيوخ بالجامعة التي تمثل أعضاء هيئة التدريس إلى أن شفيق وإدارتها اتخذوا "العديد من الإجراءات والقرارات التي أضرت بجامعة كولومبيا"، بما في ذلك اللجوء إلى الشرطة. 

وقد أصدر مجلس الشيوخ قراراً يتضمن تشكيل فرقة عمل لمراقبة كيفية إدارة التغييرات في المستقبل.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فيديو: أطلقوا العنان لصرخات متواصلة.. طلاب يتظاهرون ليلاً أمام منزل نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الاحتجاجات تتصاعد ضد الحرب في غزة.. عشرات الطلبة يتحصنون في قاعة هاملتون بجامعة كولومبيا مفاوضات "الفرصة الأخيرة" تنطلق اليوم في الدوحة..فهل ستنجح؟ قطاع غزة السياسة الإسرائيلية كولومبيا سياسة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مفاوضات "الفرصة الأخيرة" تنطلق اليوم في الدوحة..فهل ستنجح؟ يعرض الآن Next فيضانات وأضرار كبيرة في ألمانيا بعد عاصفة عنيفة وأمطار غزيرة يعرض الآن Next زيلينسكي: قواتنا أسرت أكثر من 100 جندي روسي في كورسك صباح اليوم يعرض الآن Next طلاب بنغلاديش من المظاهرات إلى تنظيم حركة السير فإدارة الوزارات.. فهل تبدلهم السلطة؟ يعرض الآن Next منطقة حدودية روسية ثانية تعلن حالة الطوارئ مع استمرار تقدم القوات الأوكرانية عبر الحدود اعلانالاكثر قراءة بن سلمان يتحدث عن مخاوفه من الاغتيال: تطبيع العلاقات مع إسرائيل يذكره بمصير السادات اليونان تشتعل ولهيب النيران اللافحة تجاوز الحدود وأوروبا تستنفر وتتسابق لتقديم العون لإفساح المجال لوجوه جديدة في اليابان.. كيشيدا يعلن عزمه التنحي وعدم الترشح للانتخابات المقبلة شاهد: الرضيعة ريم أبو الحية الناجية الوحيدة من عائلتها الـ11 قتلوا جميعا بقصف على خان يونس إيطاليا تحت وطأة موجة حر شديدة: السياح يعانون في فلورنسا وروما وصقلية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة روسيا ألمانيا إسرائيل غزة السياسة الإسرائيلية الحرب في أوكرانيا قصف قتل دونالد ترامب حرائق في اليونان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة روسيا ألمانيا إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة روسيا ألمانيا إسرائيل غزة قطاع غزة السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة روسيا ألمانيا إسرائيل غزة السياسة الإسرائيلية الحرب في أوكرانيا قصف قتل دونالد ترامب حرائق في اليونان السياسة الأوروبية جامعة کولومبیا یعرض الآن Next رئیسة جامعة نعمت شفیق

إقرأ أيضاً:

”صنعاء تحت نار الغضب: احتجاجات تطالب برأس الفساد!”

”صنعاء تحت نار الغضب: احتجاجات تطالب برأس الفساد!”

مقالات مشابهة

  • ملخص ونتيجة الأرجنتين ضد كولومبيا في تصفيات كأس العالم
  • ملخص مباراة منتخب كولومبيا 2 – 1 الأرجنتين – التصفيات المؤهلة لكأس العالم
  • في غياب ميسي.. ألفاريز يقوم هجوم الأرجنتين أمام كولومبيا بتصفيات كأس العالم
  • دعوى قضائية ضد جامعة كاليفورنيا بعد منع طلاب من الدخول بسبب فلسطين
  • ”صنعاء تحت نار الغضب: احتجاجات تطالب برأس الفساد!”
  • اليمن يتسلم رئاسة الدورة 162 لمجلس الجامعة العربية
  • اليمن يتسلم رئاسة جامعة الدول العربية ويدعو لوقف ”الإرهاب الإسرائيلي” وحكومة الاحتلال ”الفاشية المتطرفة”
  • اليمن تتسلم من موريتانيا رئاسة مجلس جامعة الدول العربية
  • انطلاق أعمال اجتماعات دورة مجلس جامعة الدول العربية الـ162 على مستوى المندوبين الدائمين
  • اليمن تتسلم رئاسة مجلس جامعة الدول العربية وتعلن موقفًا بشأن فلسطين ومصر