الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، أن مطار كربلاء الدولي واجهة مهمة ومشرقة من واجهات العراق الدولية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز" أن "الطائرة التي تقل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني والوفد المرافق له، وصلت صباح اليوم الخميس، الى أرض مطار كربلاء الدولي، بعد أن وصل العمل فيه إلى مراحل متقدمة".

وأضاف، أن "السوداني، عقد اجتماعاً فور وصوله، بحضور وزير الداخلية ومحافظ كربلاء، والأمين العام للعتبة الحسينية، وضم عدداً من المستشارين والمديرين العامين، والمسؤولين عن المشروع والشركة المنفذة"، معرباً عن "سعادته للنزول على مدرج المطار، وتثمينه لجهود الوزارات المعنية، والعتبة الحسينية المساهمة والحكومة المحلية لمحافظة كربلاء، والوزارات الاتحادية المعنية لما قدمته في سبيل إنجاز هذا المشروع الاستراتيجي"، واصفاً "المطار بأنه واجهة مهمة ومشرقة من واجهات العراق الدولية، ومنفذ لاستقبال الزائرين من كل أنحاء العالم".

وتابع، أن "رئيس مجلس الوزراء، أجرى جولة في منشآت المطار وأقسامه ومرافقه التشغيلية، والتقى الملاكات الهندسية المنفذة، كما استمع إلى عرض شامل عن سير العمل الذي وصل إلى مراحله الأخيرة، معرباً عن أمله بتشغيل المطار خلال الزيارة القادمة لإحياء أربعينية الإمام الحسين عليه السلام".

ووجه السوداني، "بعقد اجتماع دوري كل شهرين لمتابعة تقدم العمل في مطار كربلاء الدولي، وفي مطاري الناصرية والموصل الدوليين"، مشدداً على "أهمية العمل السريع لتوفير أفضل السبل لإدارة المطار وتشغيله وفق المعايير الدولية لخدمة النقل الجوي".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

عاجل.. "مدبولي" يتابع مع نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية تطورات إدارة وتشغيل المطارات

يتابع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مع نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية، تطورات إدارة وتشغيل المطارات من خلال القطاع الخاص، وفقًا لنبأ عاجل لفضائية "إكسترا نيوز".

عاجل| رئيس الوزراء يتابع إجراءات توفير المنتجات البترولية وخطوات زيادة حجم الإنتاج عاجل| تفاصيل لقاء مصطفى مدبولي بـ رئيس شركة تشاينا انرجي في بكين

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعًا مع  إيمانويل نيرينكيندي، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية للحلول الشاملة، والوفد المرافق له؛ لاستعراض التطورات الخاصة بملف إدارة وتشغيل المطارات من خلال القطاع الخاص، وذلك بحضور الدكتورة رانيا المشّاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والطيّار دكتور/ سامح الحفني، وزير الطيران المدني.

استهل رئيس الوزراء الاجتماع بالترحيب بـ إيمانول نيرينكيندي، والوفد المرافق له بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي علاقات التعاون الوثيقة بين الحكومة المصرية ومجموعة البنك الدولي، ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك، مشيرًا إلى أن المحفظة الاستثمارية لمشروعات مؤسسة التمويل الدولية في مصر تخطت 2 مليار دولار في القطاعات المختلفة.

وأوضح رئيس الوزراء، أن أبرز القطاعات التي يشملها التعاون بين الحكومة ومجموعة البنك الدولي هي التعليم والصحة والطاقة والبنية التحتية والصناعة وهي مجالات استراتيجية تمثل أولوية قصوى بالنسبة للدولة المصرية في "رؤية 2030"، وكذا في برنامج الحكومة للسنوات الثلاث المُقبلة.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولين إلى أن هناك متابعة دورية بين الحكومة، من خلال الوزارات المعنية، ومؤسسة التمويل الدولية بشأن برنامج الدعم الفني الذي تضطلع به المؤسسسة فيما يتعلق ببرنامج الطروحات الحكومية، باعتبار المؤسسة هي المستشار الاستراتيجي للحكومة لبرنامج الطروحات.

وأضاف، أن اجتماع اليوم يأتي لمتابعة موقف الدراسات الفنية الخاصة بدخول القطاع الخاص كشريك للحكومة في إدارة وتشغيل المطارات، كما أعلنت الحكومة في وقت سابق، مُشددًا على أن هنام توجّها للعمل على دعم دور القطاع الخاص وإشراكه في هذا المرفق الهام، بما يُسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية للمطارات، لا سيما في ظل ما تستهدفه الدولة من جذب المزيد من السائحين إلى مصر خلال المرحلة المقبلة، مضيفًا: "عازمون على اتخاذ خطوات حقيقية في هذا الملف".

بدوره، استعرض إيمانويل نيرينكيندي ملامح الدراسة الفنية التي تعدها مؤسسة التمويل الدولية بشأن النموذج الأفضل لعملية إدارة وتشغيل المطارات والبرنامج الزمني لعملية الطرح، معربًا عن شكره وتقديره للدعم الكبير الذي تتلقاه مؤسسة التمويل الدولية من الحكومة المصرية منذ أن تم اختيارها مستشارًا استراتيجيًا لبرنامج الطروحات الحكومية.

وأوضح أن دور مؤسسة التمويل الدولية يتمثل في تحفيز جهود جذب الاستثمارات وتعزيز التعاون الفني والمعرفة لإدارة الأصول المملوكة للدولة، وتوقيع اتفاقية الدعم والمشورة الفنية لبرنامج الطروحات الحكومية، مضيفًا أنه بموجب هذه الاتفاقية تقدم المؤسسة الدعم والمشورة الفنية لبرنامج الطروحات الحكومية، وتساعد في هيكلة وإعداد الشركات المستهدف طرحها للقطاع الخاص، وتحسين حوكمة الشركات، بما يعزز التدفقات الرأسمالية ويدعم رؤية الدولة لتحقيق التعافي الاقتصادي.

مقالات مشابهة

  • البنية التحتية لمطار العيون تخضع لعملية تطوير شاملة (صور)
  • الأحراز المضبوطة بحوزة سعد الصغير فى مطار القاهرة
  • رئيس الوزراء #بن_مبارك يناقش مع وزيرة التعاون الدولي القطرية مجالات الدعم
  • محافظ الديوانية يصدر توجيها بشأن المركبات الحكومية
  • السوداني يؤكد العمل على عقد تحالف إقليمي دولي ضد المخدرات
  • مكافحة الفساد على طاولة السوداني وزيدان
  • أمير الكويت يصدر مرسومًا بقبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط
  • أمير الكويت يصدر مرسوماً بقبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط
  • جانب من كلمة رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني
  • عاجل.. "مدبولي" يتابع مع نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية تطورات إدارة وتشغيل المطارات