تحدث محمود حامد الحصري مدرس الآثار بجامعة الوادي الجديد عن ذكرى وفاء النيل، قائلًا إنَّ مصر هبة النيل ولولا وجود النهر لكانت مصر عبارة عن صحراء جرداء، مشيرًا إلى أنَّ نهر النيل كان يمثل الرخاء للمصريين القدماء، لذا أطلقوا عليه اسم «إيترو عا» الذي يعني النهر العظيم، موضحًا أنَّ المصري القديم بدأ يصنع حضارته بعدما استقر على ضفاف نهر النيل.

عيد وفاء النيل 

وأضاف «الحصري»، خلال حواره ببرنامج «8 الصبح» تقديم الإعلامية هبة ماهر عبر فضائية «DMC»: «مصر تحتفل في يوم 15 أغسطس من كل عام بعيد وفاء النيل بالماضي والحاضر، إذ إننا كنا ننتظر فيضان النيل من أجل الزراعة».

أهمية نهر النيل لدى المصريين القدماء

وأوضج مدرس الآثار بجامعة الوادي الجديد، أنَّ النيل قديمًا لم يكن بمثابة نهر للزراعة فقط بل كان وسيلة للمواصلات ونقل الأحجار التي بُني بها الحضارة المصرية القديمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحضارة المصرية القديمة وفاء النيل عيد وفاء النيل مصر المصري القديم نهر النيل وفاء النیل

إقرأ أيضاً:

أستاذ بجامعة الخليل: الاقتصاد الإسرائيلي يواصل النزيف وأسهمه تتراجع

قال الدكتور ياسر شاهين، الأستاذ بجامعة الخليل، إن الاقتصاد الإسرائيلي من الاقتصاديات العميقة سواء على المستوى الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط أو على مستوى العالم، إذ توجد بعض القطاعات السيادية المختلفة الزراعية والتكنولوجية والعسكرية ذات ميزة تنافسية، إلا أنها تأثرت بشكل مباشر.

الحرب الإسرائيلية على غزة

وأضاف «شاهين»، خلال مداخلة ببرنامج «المراقب»، وتقدمه الإعلامية دينا سالم، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن مؤشر الناتج المحلي الإجمالي تجاوز في دولة الاحتلال 525 مليار دولار في سنة 2022، وهذا التراجع جاء نتيجة الحرب الهمجية التي شنها الاحتلال على قطاع غزة والضفة الغربية.

وأكد أن المؤشرات الاقتصادية في 2024 توضح أن الموازنة في إسرائيل تجاوزت 160 مليار دولار، مشيرًا إلى أن مؤسسات التقييم المالي خفضت للمرة الثانية التصنيف الائتماني لدولة الاحتلال، كما تم تراجع هذا التصنيف إلى من A++ إلى A+، ثم إلى A، وذلك نتيجة الحرب التي استنزفت كثير من الموارد والمقدرات، فضلًا عن التكاليف الفعلية لهذه الحرب التي تجاوزت 70 مليار دولار.

هروب المستثمرين من البورصة الإسرائيلية

وأوضح أن إحدى الأسباب الجوهرية التي أدت إلى تراجع البورصة هروب كثير من المستثمرين من البورصة الإسرائيلية، ما أدى إلى انهيار القطاع التكنولوجي، بالإضافة إلى القطاع الزراعي الذي ينزف حاليا على المستوى الإنتاجي.

مقالات مشابهة

  • أستاذ اقتصاد بجامعة لندن: حل الأزمة الاقتصادية طوق نجاة هاريس وترامب
  • أستاذ بجامعة لندن: كامالا هاريس تتمتع بمميزات انتخابية أكثر من ترامب
  • بعد نشر مصراوي.. بدء ترميم تمثال أبو الهول بمنطقة آثار ميت رهينة
  • ترميم تمثال أبو الهول بالحديقة المتحفية بمنطقة آثار ميت رهينة
  • اكتشاف آثار ديناصور من العصر الطباشيري بروسيا
  • أستاذ بجامعة الخليل: الاقتصاد الإسرائيلي يواصل النزيف وأسهمه تتراجع
  • فتح باب التقديم للمدن الجامعية للطلاب الجدد والقدامى بجامعة جنوب الوادي
  • فعاليات هامة وورش عمل يناقشها مؤتمر علم النفس التربوي حول السلوك البشري
  • جلسات بحثية وورش عمل بمؤتمر علم النفس التربوى حول السلوك البشرى
  • عالم آثار مصري يطالب بإعادة رأس نفرتيتي من متحف ببرلين