سرايا - قال الخبير العسكري والاستراتيجي نضال ابوزيد انه وفي ظل فشل مفهوم النصر المطلق الذي تحدث عنه نتنياهو واستفاد اوراق جيش الاحتلال العسكرية بعد استخدام اخر ورقة عسكرية في رفح لم يعد امام جيش الاحتلال ما يقوم به عملياتيا سوى قصف المدنيين .

واضاف ابوزيد انه وبعد 100 يوم من القتال في رفح لم ينجح جيش الاحتلال في تحقيق اهدافه سوى السيطرة على محور فيلادلفيا على الحدود المصرية مع غزة ، حيث لا تزال كتائب المقاومة الاربعة في رفح (الشرقية ، يبنا، الشابورة، الغربية) رغم تعرضها لضربات خفضت من كفاءتها القتالية الا انها لا تزال تتمتع بجهوزية تجعلها قادرة على ايقاع خسائر بقوات الاحتلال والمشاهد التي تبثها المقاومة من رفح لاستهداف اليات وجنود فرقة المدرعات 162 تعزز ان قدرات المقاومة في عمليات الكمائن والقنص قادرة على الاستمرار .



واشار ابوزيد الى ان التقرير الذي نشرته نيوروك تايمز واشارت فيه لحديث مسؤولون في الأمن القومي الأميركي بانه لا يمكن القضاء على حماس بالكامل ، يعزز المؤشرات التي تدعم ان جيش الاحتلال بات عاجزا عن تحقيق اي انجاز يذكر بعد 314 يوم من القتال

وأكد أبو زيد أن توقيت نشر الاحتلال لعدد المصابين الذي تجاوز 10 الاف مصاب منذ بدء العملية العسكرية مؤشر واضح على ان تزامن نشر هذه الارقام في هذ التوقيت بالتزامن مع انطلاق مفاوضات الدوحة محاولة من المطبخ العسكرية اعطاء اشارة للسياسيين بضرورة الذهاب للمسار الدبلوماسي لان اكثر من يدرك حجم الخسائر هم جنرالات الجيش انفسهم والذين بدأت اصواتهم ترتفع مؤخرا مطالبين بايجاد مخرج للعملية العسكرية من غزة.

وختم ابوزيد حديثه بان اسرائيل بات يسكنها الرعب فلا هي قادرة على الخروج من مستنقع الخسائر في غزة في نفس الوقت تترقب رد ايراني قد يكون مؤلم يبدو انه بدأ يقترب في ظل المؤشرات التي تدعم بان فرص فشل المفاوضات التي تعقد اليوم الخميس باتت اكبر من فرص نجاحها مما يعني ان الرد الايراني ورد حزب الله قد يكون خلال نهاية الـ 48 ساعة القادمة ما لم يجري اي تطور في المسار التفاوضي.

 

إقرأ أيضاً : "حماس": فقدنا الثقة في الولايات المتحدة كوسيط بمحادثات غزةإقرأ أيضاً : باراك يفتح النار على نتنياهو: لقد أغرق "إسرائيل" مرتينإقرأ أيضاً : إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع "إسرائيلية"

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

بعد عملية معبر الكرامة.. تعرف على أبرز المعابر المشتركة بين الأردن وإسرائيل

بعد تنفيذ مواطن أردني يدعى ماهر الجازي عملية نوعية الأحد على معبر الكرامة الذي يربط بين الأردن الإسرائيلي، يتطلع البعض لمعرفة المعابر الثلاثة التي تربط الأردن وإسرائيل.

معبر جسر اللنبي

ويحمل المعبر 3 أسماء الأول جسر اللنبي وهذه هي التسمية الإسرائيلية، فيما تطلق عليه الأردن اسم معبر الملك حسين، فيما تسميه فلسطين بمعبر الكرامة، ويبعد عن العاصمة الأردنية بمسافة 57 كيلومترًا ويعد هو المعبر الوحيد المخصص لعبور الفلسطينيين، وأقيم الجسر خلال الحرب العالمية الأولى كمعبر للقوات البريطانية.

معبر نهر الأردن

أما معبر الثاني فهو نهر الأردن، بحسب التسمية الإسرائيلية، وتطلق عليه الأردن معبر الشيخ حسين ويبعد المعبر عن عاصمة الأردن بمسافة 90 كيلومترًا وأقيم كقسم من اتفاقية السلام بين إسرائيل والأردن ويهدف إلى عبور المسافرين الإسرائيليين والسياح ونقل البضائع بين الجانبين.

المعبر الثالث

والمعبر الأخير هو معبر إسحاق رابين الذي تطلق عليه الأردن معبر وادي عربة، ويبعد عن العاصمة الأردنية بمسافة 324 كيلومترًا ويستخدم للإسرائيليين والسياح الأجانب في العبور سيرا على الأقدام أو بالسيارة.

وتوافدت القبائل والعشائر الأردنية صباح اليوم الثلاثاء إلى بيت عزاء الشهيد ماهر الجازي الحويطي، في منطقة الحسينية بمحافظة معان، والمجازي مولود في 1985، وينتمي إلى عشيرة الحويطات وأطلق النار الأحد الماضي على أمن المعابر الإسرائيلي أثناء مرور شاحنته وقتل 3 منهم ثم استشهد.

وصية الشاب الأردني

وترك ماهر وصية بخط يده يطلب فيه بأن يكون موقفه خالدا ودافعا لأبناء الأمة العربية لاتخاذ موقف تجاه المحتلين الإسرائييين الذي يرتكبون أبشع المجازر ضد الفلسطييين.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: فيديو النفق محاولة إسرائيلية للتغطية على جريمة المواصي
  • خبير عسكري: استهداف 3 أشخاص لا يتطلب قنبلة إم كيه 84 شديدة الانفجار
  • بعد عملية معبر الكرامة.. تعرف على أبرز المعابر المشتركة بين الأردن وإسرائيل
  • “عدوى عاطفية”.. خبير عسكري: عملية معبر الكرامة ستتكرر وعلى الأردن التصعيد دبلوماسيا
  • خبير عسكري: الوضع على الحدود المصرية الشرقية ملتهب ومضطرب
  • خبير عسكري يتوقع سيناريو نهاية نتنياهو.. مفاجأة داخلية
  • خبير عسكري يكشف تفاصيل استهداف حزب الله مناطق في الجليل بصواريخ كاتيوشا (فيديو)
  • خبير عسكري: عملية الكرامة فشل أمني جديد لإسرائيل وتكرارها وارد
  • كيف اختير السنوار رئيسا لحماس وما التغييرات التي شهدتها الحركة؟
  • خبير عسكري: لهذه الأسباب يفضل جيش الاحتلال وقف الحرب حتى لو بقيت حماس بالسلطة