صحيفة المرصد الليبية:
2024-09-11@06:32:34 GMT

موسكو: نرفض عسكرة شرق المتوسط

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

موسكو: نرفض عسكرة شرق المتوسط

روسيا – أكد مدير القسم الأوروبي في الخارجية الروسية يوري بيليبسون بعد إعلان تركيا استعدادها لإنشاء قاعدة عسكرية في شمال قبرص معارضة موسكو عسكرة شرق المتوسط، وتمسكها بالحل العادل في قبرص.

وقال بيليبسون: “ترى موسكو أن استعداد تركيا لإنشاء قاعدة عسكرية في شمال قبرص يهدد بزيادة احتمال اندلاع النزاعات في المنطقة، وروسيا ترفض عسكرة شرق المتوسط”.

وأضاف: “نراقب عن كثب التطورات في شرق البحر المتوسط.. هذه منطقة مهمة، بما في ذلك من وجهة نظر أمنية، ونعارض عسكرتها وأي أعمال محفوفة بزيادة احتمال اندلاع النزاعات فيها”.

ولفت إلى تمسّك روسيا “بحل شامل وعادل للمشكلة القبرصية في إطار القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي بما يحفظ مصالح جميع القبارصة”.

وقال: “روسيا تسعى إلى تسهيل البحث عن حلول متوازنة للمشكلة القبرصية”.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صرح في وقت سابق بأن أنقرة ستبني قواعد بحرية في شمال قبرص إن اقتضت الحاجة ذلك.

يذكر أنه تم تقسيم قبرص بحكم الأمر الواقع بين اليونان وتركيا منذ عام 1974 بعد الهجوم العسكري التركي، والذي أثاره انقلاب في قبرص ومحاولة ضم الجزيرة إلى اليونان.

المصدر: “نوفوستي”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مشاركة مصرية متميزة في المهرجان الدولي للموسيقات العسكرية في موسكو

شاركت الموسيقات العسكرية المصرية في فعاليات المهرجان الدولي السادس عشر للموسيقات العسكرية «سباسكايا تاور»، والذي استمرت فعالياته على مدار عدة أيام خلال الشهر الجاري بالساحة الحمراء بالعاصمة الروسية موسكو، وذلك ضمن مشاركة 25 فريق موسيقى مثلوا 9 دول لتقديم ثقافات موسيقية مختلفة.

وقدم الفريق المصري خلال فعاليات المهرجان عروضاً متميزة تضمنت عددا من المعزوفات المصرية ومقطوعات من أشهر الألحان العالمية التي لاقت تفاعل جماهيري كبير، كما قدّم عددا من العروض المميزة بالحدائق الكبرى أظهرت مدى التناغم والاحترافية في تنفيذ التشكيلات الحركية والإيقاعية المتقنة، فضلاً عن إبراز ملامح الحضارة المصرية القديمة وذلك من خلال الزي الفرعوني الذي تميز به الفريق السيمفوني العسكري المصري خلال العروض التي حازت على إعجاب الجمهور بمختلف فئاته العمرية.

كما قدمت مختلف الدول المشاركة عروضاً رسمت ملامح التراث الخاص بها في لوحات فنية متميزة ليكون المهرجان بمثابة أرض خصبة لملتقى فنون كافة حضارات العالم .

وعلى هامش الفعاليات نظمت إدارة مهرجان الموسيقات العسكرية الروسي مؤتمراً ولقاءات صحفية لقادة الوفود المشاركة، فيما أشاد القائمين على المهرجان بأداء الفريق السيمفوني المصري الذي قدم أرقى المستويات الفنية المُعبرة عن التراث الثقافي والحضاري لجمهورية مصر العربية. 






مقالات مشابهة

  • مشاركة مصرية متميزة في المهرجان الدولي للموسيقات العسكرية في موسكو
  • أوكرانيا تستهدف مناطق عدة في روسيا بينها موسكو بأكثر من 140 مسيرة هجومية
  • نائب إطاري:التوغل التركي في شمال العراق جاء بموافقة بغداد وأربيل
  • روسيا تتصدى لهجوم كبير بالمسيرات الأوكرانية على موسكو
  • روسيا: مسيرات تستهدف موسكو وتعليق رحلات جوية
  • روسيا تتصدى لهجوم واسع بالمسيرات الأوكرانية على موسكو
  • موسكو توجه الدعوة لولي العهد السعودي لحضور قمة بريكس في روسيا في أكتوبر
  • وزير خارجية روسيا: الدول الغربية تواصل محاولة هزيمة موسكو استراتيجيا
  • مصر وقبرص تدرسان ربط حقل "أفروديت" بتسهيلات حقل "ظهر" في المتوسط
  • روسيا.. المقر العام لمراقبة الانتخابات يعلن صد 180 هجوما إلكترونيا في موسكو