مصراوي:
2024-09-11@06:34:51 GMT

بيان من الصحة بشأن إجراءات مواجهة جدري القردة

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

بيان من الصحة بشأن إجراءات مواجهة جدري القردة

كتب - أحمد جمعة:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تنشيط الإجراءات الصحية الوقائية المقررة عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، في ضوء المتابعة المستمرة للحالة الوبائية لمرض جدري القردة والمنشورات الدورية ذات الصلة.

وأشارت الوزارة في بيان، إلى استمرار رفع درجة الاستعداد بجميع أقسام الحجر الصحي بالمطارات الجوية والموانئ البحرية والمعابر البرية وتنشيط كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالمرض في منافذ دخول البلاد.

يأتي ذلك بعد إعلان منظمة الصحة العالمية، أن مرض «M Pox» المعروف سابقا باسم جدري القرود، طارئ صحي عالمي يستدعي القلق، وفي إطار استراتيجية وزارة الصحة، للحفاظ على تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية الخاصة بإدارات الحجر الصحي بكافة المطارات والموانئ والمعابر البرية، لمنع دخول الأمراض المُعدية إلى البلاد.

وأوضحت الوزارة أن فيروس «M Pox» المعروف سابقا باسم جدري القرود، ينتشر من خلال الاتصال اللصيق، وبشكل رئيسي من خلال التعرض المباشر للطفح الجلدي، أو الملابس الملوثة أو البياضات، أو من خلال رذاذ الجهاز التنفسي للمصاب، وعادة تؤدي عدوى جدري القرود إلى ظهور طفح جلدي مؤلم، وتكوين حويصلات على سطح راحة اليد.

وتشير الأبحاث والتقارير إلى أنه من غير المرجح ان يتحول «M Pox» إلى جائحة مثل «كورونا» غير أنه حتى الآن يعد طارئة صحية تثير قلقًا دوليًا، ومنظمة الصحة العالمية، تعلن ذلك عند تفشي أي مرض، وهذا يشير إلى إمكانية انتقالها لبلدان اخرى، وفق البيان.

ولفتت وزارة الصحة إلى أن معظم الطوارئ الصحية ليست جوائح، نظرًا لأن إعلان الطارئة الصحية له معايير، فكان هناك 7 إعلانات حالة طوارئ لـ 7 أمراض، منها إثنتان تحولت لجوائح، وهي أنفلونزا الخنازير وكورونا، ولم توصي منظمة الصحة العالمية حتى الآن بأي قيود على السفر الدولي بشأن «M Pox»، لكنها توصي بتحفيز إجراءات الترصد والفحص فقط لاكتشاف المصابين وعلاجهم.

يأتي ذلك تأكيدا لما نشره مصراوي قبل يومين عن اتخاذ وزارة الصحة عددا من الإجراءات لمواجهة جدري القردة، من بينها قيام قطاع الطب الوقائي والصحة العامة، بتنشيط إجراءات الترقب والملاحظة للقادمين من المناطق المتأثرة بمرض جدري القردة (مبوكس)، في جميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول إلى الأراضي المصرية (جوية – بحرية – برية)؛ لمنع دخول المرض إلى الأراضي المصرية.

اقرأ أيضاً:

أول تحرك من الصحة بعد إعلان جدري القردة "حالة طوارئ صحية عامة"

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان وزارة الصحة والسكان تأكيدا لمصراوي بيان من الصحة جدری القردة وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ

ذكرت الهند، اليوم، أنّ الحالة المصابة بفيروس جدري القرود المكتشفة حديثًا مصابة بالسلالة القديمة وليست المعلنة من قبل منظمة الصحة العالمية، وفقًا لصحيفة «إندبندنت» البريطانية.

السلالة القديمة والحديثة

وأكدت وزارة الصحة الهندية أنَّ الحالة المصابة لشابٍ يبلغ 26 عامًا، عائدًا من بلد إفريقية موبوءة، لكنه لم يحمل السلالة الحالية «Clade 1»، بل شخصه الأطباء بسلالة «Clade 2».

يذكر أن «Clade 2» تسببت في حالة طوارئ صحية عامة عام 2022، لكنها أقل حدة مقارنة بالسلالة «Clade 1» الأكثر فتكًا والتي شهدت انتشارًا سريعًا لمتحورها.

إجراءات الهند

وأعلنت المرافق الطبية في الهند حالة التأهب بعد اكتشاف الحالة، وعُزل المريض المصاب، ويُراقب وفقًا للبروتوكولات العالمية، مع تتبع الاتصال المستمر لتحديد المصادر المحتملة وتقييم التأثير داخل البلاد.

محاولة وقف انتشار الفيروس

من جهتها، أكدت منظمة الصحة العالمية ضرورة دعم خطة بقيمة 135 مليون دولار لمكافحة انتشار الفيروس بعد مخاوف الأطباء بشأن السلالة الجديدة الأكثر انتشارًا التي أثّرت على العديد من البلدان الإفريقية مثل بوروندي ورواندا وأوغندا وجمهورية إفريقيا الوسطى.

كما أبلغت السويد عن أول حالة في أوروبا من «Clade 1b» في 15 أغسطس الماضي، وفي آسيا، أبلغت تايلند عن أول حالة منها في 22 أغسطس، كما أبلغت كل من باكستان والفلبين بعد ذلك عن حالات يشتبه فيها.

مقالات مشابهة

  • إجراءات مهمة من مديريات التضامن بشأن مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» 
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • وزير الاستثمار: ندرس العديد من المقترحات بشأن ضريبة الأرباح الرأسمالية
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • تسجيل إصابة بجدري القردة في الهند لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • إجراء هام من أحياء القاهرة بشأن طلبات التصالح في مخالفات البناء