أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أنّ الهيئة وقّعت بروتوكولات تعاون مع 11 جامعة مصرية لمنح دبلوم جودة للدارسين، يركز على معايير جودة «جهار» للمستشفيات المعتمدة دوليا من «اسكوا»، فيما يتم تدريس معايير جودة مراكز الرعاية الأساسية من خلال برنامج تكميلي بمقر الهيئة على أيدي خبراء على أعلى مستوى في جودة الرعاية الصحية.

الرعاية الصحية الأساسية ي حجر الزاوية في أي نظام صحي مستدام

وأضاف أنّ الرعاية الصحية الأساسية هي حجر الزاوية في أي نظام صحي مستدام، وأنّها تقدم 75% من الخدمات الصحية لمنتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل، مشيرا إلى وجود نظرة مختلفة وفق المنظومة الجديدة، إلى وحدات ومراكز طب الأسرة كنطاق لمجموعة من الخدمات المقدمة للمريض بجانب توزيعها جغرافيا وفقا للخصائص الديموغرافية للسكان وكثافتهم، ما يفتح المجال أمام القطاع الخاص للاستثمار في تقديم خدمات أولية متكاملة في المستقبل القريب، وجعل التركيز الأساسي للمنهج التكميلي لبرنامج جهار – إيجيكاب على تطبيق معايير جودة الرعاية الأولية والزام المتقدمين بعمل مشروعات تخرج تطبيقية على الوحدات الصحية.

جاء ذلك خلال افتتاحه لبرنامج «جهار- ايجيكاب» للدفعة الثانية من المتقدمين للحصول على شهادة «متخصص في تأهيل المنشآت الصحية للاعتماد»، والذي يقام بمقر مركز التدريب المعتمد لهيئة الاعتماد والرقابة الصحية

دور فاعل لطبيب الأسرة

وأكد رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية أهمية الدور الفاعل لطبيب الأسرة ووحدات الرعاية الأولية في منظومة التأمين الصحي الشامل، واستعرض أوجه الدعم المقدم لتعزيز دور وحدات ومراكز الرعاية الأساسية في خطة الدولة خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا أنّ تطبيق دليل معايير الجودة لمراكز ووحدات الرعاية الاساسية الصادر عن «جهار» يضمن للمرضى وللأطقم الطبية تقديم الخدمة بأمان تام، وأنّ نظام الإحالة الفعال يساهم في الاستخدام الأمثل للموارد المالية فضلا عن تخفيف التكدس عن المستشفيات خاصة مع تكامل أركان النظام.

وأضاف طه، أنّ العالم يتجه نحو الاهتمام بالرعاية الصحية الأولية باعتبارها المفتاح لتحقيق المستوى المقبول من الصحة في جميع أنحاء العالم حيث يعد ذلك هو النهج الأكثر شمولاً وفعالية وكفاءة لتعزيز الصحة البدنية والعقلية للإنسان، من خلال الرعاية الوقائية والتعزيزية والعلاجية والتأهيلية الأساسية التي يقدمها مقدمي الخدمة الصحية والتي تلبي معظم الاحتياجات الصحية للأسرة، مؤكدا حرص الهيئة على ضمان جودة الصحة العامة وأعلى مستويات الأمان في إطار التركيز على احتياجات المرضى والتوزيع العادل للخدمات.

واستعرضت الدكتورة نانسي عبد العزيز، القائم بأعمال المدير التنفيذي للهيئة ومديرة البرنامج، أهم التحديات التي تواجه منظومة الرعاية الأساسية، إلى جانب الملامح الأساسية للمادة العلمية والورش العملية لبرنامج «جهار ايجيكاب» والتي تستمر لمدة 6 أسابيع، إضافة الى فتح باب المناقشات والاستماع إلى أهم المقترحات والاستفسارات من جانب المتدربين الذين يمثلون مختلف قطاعات الرعاية الصحية.

وحول أهم توقعات المتدربين من دراسة أول شهادة مهنية معتمدة في هذا المجال، أشار الحضور إلى أهمية حوكمة نظام الإحالة مع تغيير ثقافة المجتمع للوحدات الصحية ونشر التوعية المجتمعية بأهمية دور طب الأسرة، ولفتوا إلى أنّ آليات تطبيق معايير الجودة مع تنوع واختلاف نطاق الخدمات الصحية بين الوحدات والمستشفيات هي أهم أوجه الاستفادة من خبراء جهارGAHAR.

وتعد GAHAR EGY-CAP تعتبر أول شهادة متخصصة معتمدة من المجلس الصحي المصري لإعداد وتخريج متخصص معتمد من GAHAR، والتي تمثل جهة الاعتماد الحكومية المصرية الوحيدة لجودة المنشآت الصحية، تعمل على تأهيل المنشآت الصحية بمختلف انواعها للحصول على الاعتماد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أعلى مستوى أعلى مستويات أنحاء العالم التأمين الصحي الخدمات الصحية الخدمة الصحية الرعاية الصحية الرقابة الصحية الصحة البدنية آليات الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

بريسايت تفوز بعقد لدعم التحول الرقمي في الرعاية الصحية بالأردن

أعلنت شركة "بريسايت"، فوزها بعقد أسندته لها وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة في الأردن، وذلك بهدف تعزيز مسيرة التحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية في المملكة الأردنية الهاشمية.

وقالت "بريسايت"، في بيان صحفي اليوم، إنها ستتولى بموجب العقد مسؤولية نقل وتعميم حلول أبوظبي لخدمات البيانات الصحية، جزء من مجموعة “M42”، والتي لعبت دوراً في الارتقاء بقدرات منظومة الرعاية الصحية في أبوظبي، ضماناً لتسريع وتيرة اعتماد التقنيات المبتكرة واستراتيجيات البيانات لتحسين مخرجات منظومة الرعاية الصحية في الأردن.

وستقوم "بريسايت" بتطبيق حلولها المتطورة واستخلاص المعلومات القيمة من البيانات التي تم جمعها وتحليلها، عبر استخدام قدرات تحليل البيانات الضخمة الخاصة بها.

وإلى جانب مشروعات أخرى، تشمل البنود الرئيسية للعقد إجراء دراسة شاملة ووضع خارطة طريق للرعاية الصحية الرقمية، وإنشاء استراتيجية متطورة لتبادل المعلومات الصحية وتأسيس مستشفى افتراضي من الجيل التالي، والتي من شأنها أن توفر بصفتها مركزاً للقيادة والتحكم بخدمات أساسية مثل وحدة الرعاية المركزة عن بعد، ووحدة غسيل الكلى عن بعد، وقسم التصوير بالأشعة عن بعد.

وتسعى وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة في الأردن، من خلال هذه المبادرة إلى تسجيل البيانات من أغلبية الزيارات العلاجية، كخطوة نحو التحول الرقمي الكامل لمشهد الرعاية الصحية.

أخبار ذات صلة ترقب كبير لإعلان "آبل" عن هواتفها الجديدة المزودة بالذكاء الاصطناعي البحرين تبحث عن «مفاجأة ثانية»

ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى الارتقاء بكفاءة الموارد، وتعزيز جودة الرعاية، وتحقيق سلاسة في تكاليف الرعاية الصحية، وتوفير سهولة الوصول إلى الخدمات الطبية الهامة في مختلف أنحاء المملكة.

وأكد معالي الدكتور فراس الهواري وزير الصحة في الأردن، أن التحول الرقمي في القطاع الصحي ليس مجرد خيار، بل أصبح ضرورة ملحة لتحقيق الأهداف الوطنية في تقديم رعاية صحية شاملة. 
وقال: "تعد هذه المبادرة محورية في شأن تطوير القطاع الصحي وتعزيز قدرته على مواكبة التطورات العالمية، ومن خلال هذه المبادرة، سنعمل على وضع استراتيجية شاملة وتطوير خطة زمنية لمبادرات القطاع الصحي المستقبلية، بما يخدم مصلحة الشعب الأردني".

من جانبه قال الدكتور عادل الشرجي الرئيس التنفيذي للعمليات في "بريسايت": "إن التقنيات التي يقودها الذكاء الاصطناعي تحدث ثورة في قطاع الرعاية الصحية وتحوّلًا في كيفية تعاملنا مع الصحة والعافية. ويعكس عملنا على هذا المشروع قدراتنا والتزامنا بتحليل البيانات الضخمة المدعومة بالذكاء الاصطناعي بمسؤولية لإحداث تأثير وقيمة إيجابية للمجتمع. ويتمثل هدفنا في تمهيد الطريق لمستقبل أكثر صحة في الأردن وغيرها من الدول من خلال الجمع بين تقنيات الذكاء الاصطناعي والخبرة البشرية".

من جهته قال كريم شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية، جزء من مجموعة "M42": "تعد أبوظبي تجسيداً لكيفية مساهمة البيانات والتكنولوجيا المتقدمة في إحداث ثورة ونقلة نوعية في الطريقة التي ندير بها الرعاية الصحية ونقدمها"، مشيرا إلى أن اتفاقية التعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة في الأردن تمثل خطوة محورية في تشكيل مستقبل الرعاية الصحية في الأردن.

وأضاف : " متحمسون لتوظيف خبرتنا وإمكاناتنا من خلال عملنا مع دائرة الصحة - أبوظبي للمساهمة في مسيرة التحول الرقمي التي تشهدها الأردن والتي من شأنها أن تجعل الرعاية الصحية أكثر سهولة وكفاءة واستجابة لاحتياجات جميع المواطنين".
 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • عاجل - هاريس تصفع ترامب من جديد بشأن برامج الرعاية الصحية.. ماذا قالت؟
  • عاجل - ترامب: لدي تصور جيد لتغيير خطة الرعاية الصحية شريطة أن تكون أقل كلفة
  • جامعة النيل تناقش مستقبل الرعاية الصحية المستدامة في مصر 12 سبتمبر
  • الصحة: تدشين خطة اعتماد منشآت الرعاية الأساسية بـ 21 محافظة كمرحلة أولى
  • «الصحة» تدشن خطة اعتماد منشآت الرعاية الأساسية في 21 محافظة ضمن المرحلة الأولى
  • جامعة النيل تناقش مستقبل الرعاية الصحية المستدامة في مصر
  • الرقابة المالية تطور معايير الملاءة المالية لشركات الأوراق المالية
  • بريسايت تفوز بعقد لدعم التحول الرقمي في الرعاية الصحية بالأردن
  • ريلاينس هيلث تقدم قيمة استثنائية فى برامج الرعاية الصحية للشركات
  • تفعيل المرحلة الثانية من بروتوكول التعاون بين «الرعاية الصحية» ونوفو نورديسك العالمية