نشر برنامج مكافآت العدالة الجنائية العالمية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية على حسابه بمنصة “اكس” تغريدة قال فيها: “ساهم في تحقيق العدالة لضحايا هذا المجرم”

التغيير: كمبالا

مع انطلاق مفاوضات جنيف لوقف إطلاق النار في السودان، أمس الأربعاء، جددت الولايات المتحدة الأمريكية عرضها بتقديم مكأفاة تصل إلى خمسة ملايين دولار لمن يساهم في القبض على القيادي بحزب المؤتمر الوطني المحلول أحمد هرون.

ونشر “برنامج مكافآت العدالة الجنائية العالمية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية” على حسابه الرسمي بمنصة “اكس” تغريدة، الأربعاء، قال فيها: “ساهم في تحقيق العدالة لضحايا هذا المجرم. قد تكون معلوماتك عن أحمد محمد هارون المفتاح الذي يقود إلى إدانته. مكافأة قد تصل إلى 5 ملايين دولار”.

وفي يناير الماضي كشفت الولايات المتحدة عن مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار لكل من يسهم في إلقاء القبض أحمد هارون، أحد أركان نظام الرئيس المخلوع عمر البشير والمطلوب للمحكمة الجنائية الدولية – رفقة البشير وعبدالرحيم محمد حسين وآخرين – بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور بين عامَي 2003 و2004.

وانطلقت مباحثات أمس الأربعاء، بمدينة جنيف السويسرية برعاية أمريكية سعودية ومشاركة واسعة للشركاء، بينما تغيب وفد الجيش السوداني، الذي تتهم دوائر داخلية وخارجية الحركة الإسلامية بالسيطرة عليه ومنعه من التفاوض.

وشغل أحمد هرون في فترة حكم الرئيس المخلوع منص وزير دولة للشؤون الإنسانية وواليا لولاية جنوب كردفان، وتم اعتقله مع قياديين آخرين لنظام الإنقاذ بعد الإطاحة بالبشير في أبريل 2019.

وبعد اندلاع الحرب في الخرطوم في الخامس عشر من أبريل 2023 تمكن أحمد هارون وقادة بحزب المؤتمر الوطني المحلول من الهروب من سجن كوبر، وقال وقتها في رسالة صوتية إنه غادر السجن مع آخرين و”سيوفرون الحماية لأنفسهم”.

 

 

الوسوماحمد هارون امريكا دارفور محكمة الجنايات الدولية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: احمد هارون امريكا دارفور محكمة الجنايات الدولية

إقرأ أيضاً:

بيتلجوس بيتلجوس يحصد 110 ملايين دولار ويتصدر شباك التذاكر

انطلق "بيتلجوس بيتلجوس" (Beetlejuice Beetlejuice) بقوة على شباك التذاكر في أميركا الشمالية خلال عطلة نهاية الأسبوع، إذ حقّق هذا الفيلم -الذي يعود إلى الشاشة بعد 36 عاما من جزء أول- إيرادات عالية ناهزت 110 ملايين دولار، وفق الأرقام الأولية الصادرة أمس الأحد عن شركة "إكزبيتر ريليشنز" المتخصصة.

وقال ديفيد أ. غروس المحلل في شركة "فرنشايز إنترنتينمنت ريسيرتش" إن انطلاقة فيلم تيم بيرتون الشهير "بيتلجوس" عام 1988 لم تكن قوية، لكن "هذه المرة، كان المشاهدون يعرفون ما يمكن توقعه" في هذه الكوميديا المتمحورة حول الموت والأشباح، وبالتالي "حقق الفيلم نجاحا شعبيا كبيرا".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2"فخ" فيلم ضل طريقه من الرعب والإثارة إلى المللlist 2 of 2عامٌ على ظاهرة "باربينهايمر".. الرعب يغزو صالات السينما صيف 2024end of list

ويتولى مايكل كيتون، البالغ اليوم 73 عاما، دور طارد الأرواح الشرير كما فعل في الجزء الأول من هذا الفيلم الذي أنتجته "وارنر براذرز".

ويتشارك كيتون البطولة مع نجمتين كانتا موجودتين في الفيلم الأول هما وينونا رايدر (52 عاما) وكاثرين أوهارا (70 عاما).

وتؤدي الاثنتان دوريهما السابقين، إذ تجسّد وينونا رايدر شخصية ليديا المراهقة التي تتواصل مع الموتى وقد كبرت في العمل الجديد، وكاثرين أوهارا في دور والدتها. وينضم إليهما وليم دافو ومونيكا بيلوتشي، صديقة تيم بيرتون، وجينا أورتيغا نجمة مسلسل "ونسداي" (Wednesday) المعروض عبر منصة "نتفليكس".

وتراجع فيلم "ديدبول وولفرين" (Deadpool & Wolverine) إلى المركز الثاني بعدما تربّع في الصدارة طويلا، ولوحظ فارق كبير في المداخيل بين المتصدر ووصيفه.

وتمكّن هذا الفيلم الكوميدي من عالم "مارفل" للأبطال الخارقين من حصد 7.2 ملايين دولار بين الجمعة وأمس الأحد، بحسب ما أفادت "إكزبيتر ريليشنز"، مما يرفع إجمالي مداخيله في الولايات المتحدة وبقية العالم خلال 7 أسابيع إلى نحو 1.3 مليار دولار.

وتقدّمَ من المرتبة الرابعة إلى الثالثة برصيد 5.2 ملايين دولار فيلم "ريغان" (Reagan) عن سيرة الرئيس الأميركي الراحل رونالد ريغان، الذي يتولى دينيس كويد تجسيد شخصيته.

وحل رابعا بانخفاض مركزين فيلم الرعب الخيالي العلمي "فضائي: رومولوس" (Alien: Romulus)، إذ حقق هذا الجزء الجديد من سلسلة "فضائي"، وهو التاسع، إيرادات بلغت 3.9 ملايين دولار في عطلة نهاية الأسبوع الرابعة بعد طرحه.

ويتناول الجزء الجديد من بطولة كايلي سبايني وديفيد جونسون قصة مجموعة من مستعمري الفضاء يواجهون كائنات مخيفة خلال استكشافهم محطة فضائية مهجورة.

وفي المركز الخامس، حل فيلم "إنها تنتهي بنا" (It Ends with Us) من إنتاج شركة سوني، وهو دراما رومانسية مبنية على رواية شهيرة للكاتبة الأميركية كولين هوفر، تؤدي دور البطولة فيها نجمة مسلسل "غوسيب غيرلز" بليك ليفلي.

وحقق الفيلم حتى الآن أكثر من 300 مليون دولار في مختلف أنحاء العالم.

وفي ما يأتي بقية الأعمال في ترتيب الأفلام العشرة الأولى:

"بيتلجوس بيتلجوس" (Beetlejuice Beetlejuice): 110 ملايين دولار. "ديدبول وولفرين" (Deadpool & Wolverine): 7.2 ملايين دولار. "فضائي: رومولوس" (Alien: Romulus): 3.9 ملايين دولار. "إنها تنتهي بنا" (It Ends with Us): 3.7 ملايين دولار. "الحدادة" (The Forge): 2.9 مليون دولار. "الأعاصير" (Twisters): 2.3 مليون دولار. "ارمش مرتين" (Blink Twice): 2.1 مليون دولار. "أنا الحقير 4" (Despicable Me 4): 1.8 مليون دولار. "الغرفة الأمامية" (The Front Room): 1.7 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • سعر اليورو مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024 في البنوك
  • سعر صرف الدولار مقابل الشيكل اليوم الأربعاء 11 سبتمبر
  • سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024
  • قبل الانتهاء منه غدا.. تفاصيل مناقشة «تشريعية النواب» لمشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • تشريعية النواب: العدالة لا تخضع للأهواء والأجيال القادمة هي الحكم على قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • استطلاع رأي يُظهر هاريس في خطر بالانتخابات الأمريكية.. تقلص فارق الأصوات
  • سعر الدينار الكويتي بالبنوك اليوم الأربعاء 10-9-2024
  • بيتلجوس بيتلجوس يحصد 110 ملايين دولار ويتصدر شباك التذاكر
  • منظمة بدر تجدد طلبها ” الإعلامي” بإخراج القوات الأمريكية من العراق
  • الوزراء: زيادة المساحة المنزرعة إلى 10 ملايين فدان مقابل 8.9 مليون عام 2014