عين ليبيا:
2024-09-11@06:15:38 GMT

أوروبا تواصل سرقة الآثار المصرية

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

ذكر موقع “المصراوي”، أن أوروبا أقدمت على سرقة الآثار مجددا، حيث قامت “ببيع تمثال أثري مصري في المزاد العالمي الذي أقامته دار “سوثبي” للمزادات العالمية، مؤخرا بثمن بخس”، فيما طالب خبراء آثار بإطلاق حملة لاستعادة كافة الآثار المصرية بالخارج.

وبحسب الموقع، “من بين القطع المصرية التي عرضت للبيع، كان هناك رأس من الحجر الجيري القبرصي لكاهن أو راهب، يعود تاريخه إلى النصف الأول من القرن الخامس قبل الميلاد تقريبًا، وبلغ ثمن التمثال التقديري ما بين 4000 إلى 6000 جنيه إسترليني، وهو “ثمن بخس”، مقارنة بغيره من التماثيل المصرية القديمة”.

ووصفت دار سوثبي التمثال، “بأنه يرتدي غطاء رأس مخروطي الشكل مع تاج مجزأ، ووجهه ذو ذقن مدبب، وفم منحوت بدقة مع شق في الأنف، وأنف طويل، وعينان كبيرتان على شكل لوز تحت حواجب مقوسة بدقة، والظهر منحوت بشكل مسطح، ويبلغ ارتفاعه 15.6 سم”.

من جانبه، استنكر المؤرخ وعضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية والجغرافية الدكتور بسام الشماع هذا الأمر، قائلا: “لدينا قاعتان للمزادات العالمية، وهما سوثبي وكريستيز، ودخلهما يقدر بالمليارات وفقًا للمعلن، أما الخفي فربما يكون أكثر من ذلك، ولهما فروع كثيرة، وعملهما معقد وأخطر من مجرد دور المزادات التي تعمل في هذا المجال”.

وقال الشماع في تصريحات لمصراوي: “رصدت قبل ذلك بيع آثار مصرية قديمة بأثمان بخسة، مثلما حدث مع جابريال فاندر فورت، الذي باع قطعة من قصر إخناتون بتل العمارنة بـ199 دولار، عندما نتحدث عن تل العمارنة، نتحدث عن قطع مهمة من تاريخ مصر، لأن الكهنة حطموا جميع آثار مدينة تل العمارنة، فإذا وجد أي منقول من هذه المدينة فهو أثر مهم جدًا، فكيف يمكن بيع جزء من المخزن أو مدينة أو معبد مثل تل العمارنة بهذا الثمن البخس؟ خاصة أن هذا الثمن لا يكفي ثمن خروج للمتنزهات في أمريكا”.

وأضاف الشماع: “في هذا الصدد يجب أن نعلم من يبيع ومن يشتري، ونحن لا نعلم من يبيع ولا من يشتري هذه الآثار، فتمثال سيخم كا، مثلاً، وهو أهم أثر تم بيعه في الخارج بـ14 مليون جنيه إسترليني، لا نعلم حتى هذه اللحظة من اشتراه، ولا من يحتفظ بباقي التماثيل من أثرياء العالم”، مؤكدا “أنه لا يستبعد الدور الذي يقوم به اليهود لشراء حضارة خاصة بهم، وطالب “بضرورة إطلاق حملة لاستعادة كافة الآثار المصرية بالخارج، ومن بينها التمثال الذي جرى بيعه مؤخرا”.

هذا وكان عالم الآثار المصري الشهير، زاهي حواس، طالب في يونيو الفائت “بإغلاق متحف إنجليزي، بعد عرضه جماجم مصرية أثرية للبيع”، قائلا: “إن عرض جماجم مصرية أثرية للبيع، أمر غير أخلاقي وليس محترما وبشعا، منوها بأنه “يتم بيع المومياوات في مزاد علني وهو تصرف غريب”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: آثار مصر عالم آثار مصري

إقرأ أيضاً:

ننشر رابط التوقيع على وثيقة استعادة تمثال نفرتيتي ومفاجأة في عدد التوقيعات- 20 صورة

كتب- محمد شاكر:

أطلق عالم الآثار الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق، وثيقة عودة رأس الملكة نفرتيتي إلى بلدها الأم مصر، خلال ندوة تحت عنوان "رحلة البحث عن الملكة نفرتيتي"، والتي بصالون نفرتيتي الثقافي.

وخلال اللقاء كشف حواس أسرار رحلة البحث عن مومياء الملكة الجميلة ومقبرتها، عبر حوار مفتوح مع جمهور الحاضرين.

ومنذ إطلاق الوثيقة وحتى كتابة هذه السطور، وبمراجعة الموقع الرسمي للتوقيع على الوثيقة، فقد وجدنا أنه لم يوقع عليها سوى 187 شخصا، ومن المتوقع أن يزيد عدد الموقعين خلال الساعات المقبلة.

ويدعو موقع "مصراوي" الجمهور المصري للتوقيع على الوثيقة بشكل كثيف، لدعم جهود استعادة هذا التمثال النادر.

وفيما يلي أبرز المعلومات حول هذه القطعة الأثرية النادرة التي تطالب مصر بعودتها إلى موطنها الأصلي..

- عثرت عليها بعثة أثرية ألمانية عام 1912.

- رأس نفرتيتي هو تمثال نفرتيتي النصفي الشهير المصنوع من الحجر الجيري في تل العمارنة بمحافظة المنيا، وشحنته إلى برلين في العام التالي.

- عمر التمثال أكثر من 3300 عام، نحته النحات المصري تحتمس عام 1345 ق.م تقريبًا، للملكة نفرتيتي زوجة الفرعون المصري إخناتون.

- تمثال نفرتيتي طوله 47 سم، ويزن حوالي 20 كيلوجرام، وهو مصنوع من الحجر الجيري ملوّن بطبقة من الجص.

- جانبا الوجه متماثلان تمامًا، وهو في حالة سليمة تقريبًا، ولكن العين اليسرى تفتقر إلى البطانة الموجودة في اليمنى. بؤبؤ العين اليمنى من الكوارتز المطلي باللون الأسود والمثبت بشمع العسل، بينما خلفية العين من الحجر الجيري.

- ترتدي نفرتيتي تاجًا أزرق مميز مع إكليل ذهبي، وعلى جبينها ثعبان كوبرا (وهو مكسور الآن)، بالإضافة إلى قلادة عريضة منقوشة بالزهور. الأذنان أيضًا عانت من بعض الأضرار.

- جعل هذا التمثال من نفرتيتي أحد أشهر نساء العالم القديم، ورمز من رموز الجمال الأنثوي.

- منذ 2009، استقر التمثال في متحف برلين الجديد إلى الآن.

وفيما يلي رابط التوقيع على وثيقة إعادة رأس نفرتيتي.. هنا

مقالات مشابهة

  • الشماع عن وزيري1: تسمية البردية باسم «مكتشفها» يحافظ على الهوية المصرية
  • مصر.. كسر أنف تمثال رمسيس الثاني بـ”ميت رهينة” والآثار ترد (صور)
  • بعد نشر مصراوي.. بدء ترميم تمثال أبو الهول بمنطقة آثار ميت رهينة
  • ترميم تمثال أبو الهول بالحديقة المتحفية بمنطقة آثار ميت رهينة
  • هل كُسر أنف تمثال رمسيس الثاني في مصر
  • حقيقة كسر أنف تمثال رمسيس الثاني بميت رهينة وأول رد من الآثار - (صور)
  • حواس يطلق وثيقة شعبية لمطالبة ألمانيا بإعادة رأس نفرتيتي إلى مصر
  • ننشر رابط التوقيع على وثيقة استعادة تمثال نفرتيتي ومفاجأة في عدد التوقيعات- 20 صورة
  • رأس نفرتيتي.. يبحث عن طريق للعودة إلى وطنه مصر (28 صورة)
  • الأجهزة الأمنية تواصل مكافحة جرائم السرقات وملاحقة وضبط مرتكبيها