أنقرة (زمان التركية) – أيد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان إجراء تغيير في هيكل مجلس الأمن الدولي، وإشراك إحدى الدول الأفريقية ضمن الدول الأعضاء دائمي العضوية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في منشور له على منصة X، إن غياب عضو دائم يمثل القارة الأفريقية في مجلس الأمن الدولي أمر غير مقبول، ورد الرئيس ورئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان على منشور جوتيريش، قائلا: ”يجب تغيير هيكل مجلس الأمن الدولي بشكل جذري، وتركيا، ستواصل الوقوف إلى جانب جميع أصدقائنا من أجل تشكيل مجلس الأمن الدولي وفقًا للظروف الحالية”.

The Security Council was designed by the victors of World War II. The world has changed but the composition of the Council has not kept pace.

We can’t accept that there is no permanent member representing Africa – a continent of well over a billion people.

African voices,…

— António Guterres (@antonioguterres) August 13, 2024

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أهمية تمثيل أفريقيا في المجلس، وشدّد جوتيريش على الحاجة الملحة لإجراء إصلاح يتم بموجبه تمثيل القارة السوداء في مجلس الأمن، وقال:  “تم تصميم مجلس الأمن من قبل المنتصرين في الحرب العالمية الثانية. لقد تغير العالم ولكن تكوين المجلس لم يواكب هذا التغير”.

وتأكيداً على أهمية دور أفريقيا في السلام والأمن العالميين، قال جوتيريش “نحن لا نستطيع أن نقبل بعدم وجود عضو دائم يمثل أفريقيا – القارة التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليار نسمة، ويجب أن تكون الأصوات الأفريقية ورؤاها ومشاركتها مؤثرة في مداولات المجلس وأعماله.“.

وقال الرئيس أردوغان ردا على منشور جوتيريش، ”السيد الأمين العام، إن تعبيركم الصادق والصاخب عن آرائكم بشأن إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بما يتوافق مع ظروف اليوم وبطريقة عادلة أمر قيّم للغاية بالنسبة للعالم من أجل أن يكون هناك نظام عادل مرة أخرى”.

وقال الرئيس التركي: يجب أن تتاح الفرصة للقارة الأفريقية وجميع أشقائنا وأخواتنا الأفارقة للمساهمة في هذا النظام العادل، يجب تغيير هيكل مجلس الأمن الدولي الذي هو أبعد ما يكون عن القيام بواجبه في ضمان السلم والأمن العالميين، تغييرًا جذريًا قبل أن تحيط بنا المزيد من الحروب ويعاني المزيد من الناس والمجتمعات وتسفك المزيد من الدماء البريئة. هذا ما تتوقعه البشرية منا.

أضاف: و”استجابة لهذه التوقعات، سنستمر في قول العالم أكبر من 5 والعمل بمفهوم عالم أكثر عدلاً ممكن، وتركيا، ستواصل الوقوف إلى جانب جميع أصدقائنا الذين يسعون بإخلاص من أجل نظام دولي عادل ومجلس أمن دولي مناسب لظروف اليوم“.

ويتكون مجلس الأمن الدولي من 15 عضوًا ، خمسة منهم دائمون وهم: الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.، من حقهم استخدام حق النقض ضد أي قرار، ويُنتخب الأعضاء العشرة المتبقين على أساسٍ إقليمي لمدة عامين.

Tags: - مجلس الأمن الدوليأفريقيادأنقرةاسطنبولالأمم المتحدةالعالم أكبر من خمسةالعدالة والتنميةتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: مجلس الأمن الدولي أنقرة اسطنبول الأمم المتحدة العالم أكبر من خمسة العدالة والتنمية تركيا مجلس الأمن الدولی

إقرأ أيضاً:

تفاصيل من لقاء الرئيس العليمي مع سفير دولة الإمارات

وضع رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، السفير الاماراتي امام المستجدات ، والدعم المطلوب لتحسين الاوضاع المعيشية، وتعزيز الاصلاحات الاقتصادية، والخدمية على المستويات كافة. 

وقالت وكالة سبا ان العليمي استقبل اليوم الاثنين في الرياض، سفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى اليمن، محمد حمد الزعابي.

وتطرق اللقاء، الى العلاقات الثنائية بين البلدين، والشعبين الشقيقين، والآفاق الواعدة لتعزيزها في مختلف المجالات.

واشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين، والدور الفاعل لدولة الامارات العربية المتحدة ضمن تحالف دعم الشرعية، فضلاً عن تدخلاتها الاقتصادية، و الانسانية والانمائية للتخفيف من معاناة الشعب اليمني، وتحقيق تطلعاته في استعادة مؤسسات الدولة، والاستقرار، والتنمية، والسلام.

مقالات مشابهة

  • فوز سيد عادل بعضوية نادي قحافة في انتخابات النادي الاستكمالية
  • جوتيريش يشدد على ضرورة وقف إطلاق النار الفوري في غزة
  • أمريكا لن تترك السودان وإن تركها
  • جوتيريش: لم أرَ قط مثل هذا المستوى من الموت والدمار كما نراه في غزة
  • البيان الصادر عن المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج في دورته الـ161
  • وزراء الخارجية العرب يبحثون وقف العدوان الإسرائيلي وتعزيز التعاون الدولي
  • قطر ترفض تغيير الوضع الديموغرافي لغزة وروسيا تحذر من حرب إقليمية
  • تفاصيل من لقاء الرئيس العليمي مع سفير دولة الإمارات
  • ميقاتي استقبل السفراء والقائمين بأعمال سفارات الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي
  • هيئة الانتخابات الأردنية: القوانين خلقت بيئة مناسبة لزيادة تمثيل المرأة بالحياة النيابية