وصل رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الخميس، إلى مطار كربلاء الدولي، في أولى رحلة تحط على أرض المطار الجاري العمل عليه والمتوقع أن يكون الأكبر في البلاد عقب افتتاحه.

وأفاد المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة العراقية عبر منصة "إكس"، الخميس، بأن السوداني هبط إلى مطار كربلاء الدولي بعد وصول العمل فيه إلى مراحل متقدمة.

 

من جانبها، نقلت وكالة "شفق" المحلية عن مصادر لم تسمها، أن طائرة السوداني "العسكرية" هي أول طائرة تحط في أرض المطار الذي لم يفتتح حتى الآن.

هبوط الطائرة التي تقل رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني على أرض مطار كربلاء الدولي بعد وصول العمل فيه إلى مراحل متقدمة .#عام_الانجازات pic.twitter.com/VQVsK2oLoq

— المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء ???????? (@IraqiPMO) August 15, 2024

ووضع العراق حجر الأساس لمشروع مطار كربلاء الدولي قبل 7 أعوام تقريبا، ومن المقرر عند افتتاحه أن يكون أكبر مطار في البلاد بسعة تصل إلى 20 مليون مسافر سنويا.

وفي لقاء سابق مع وكالة الأنباء العراقية "واع" قبل أكثر من شهر، توقع محافظ كربلاء، نصيف الخطابي، افتتاح مطار كربلاء الدولي خلال العام المقبل.

ومطلع أغسطس الجاري، استعرض مجلس الوزراء العراقي آلية العمل بمشروع مطار كربلاء الدولي، الذي تبلغ تكلفته 500 مليون دولار، بسعة تصل إلى 20 مليون مسافر سنويا، مشيرا إلى أن نسب الإنجاز وصلت إلى 78 بالمئة، وشارفت نسب الإتمام في المدرج الرئيس والمدارج الساندة على الانتهاء.

ويزور السوداني مدينة كربلاء لوضع حجر الأساس لعدد من المشاريع التنموية تتمثل بمشروع الدورة المركبة بمحطة كربلاء الغازية بسعة 132 ميغاواط، بالإضافة لوضع لمشروع محطة كربلاء للطاقة الشمسية بطاقة 300 ميغاواط، وحجر الأساس لمشروع محطة ضفاف كربلاء الثانوية التحويلية بسعة 1500 ميغا فولت أمبير.

خلال افتتاحه مجسرات الرستمية والمهندسين والشالجية ... رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يثمن الجهود المبذولة من قبل الكوادر الفنية في وزارة الإعمار والإسكان وأمانة بغداد، وكل الجهات الساندة في تنفيذ هذه المشاريع الحيوية، مبيناً أنه بافتتاح هذه المشاريع نكون أتممنا خمسة… pic.twitter.com/9YROJRdMGj

— المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء ???????? (@IraqiPMO) May 27, 2024

وبحسب المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، افتتح السوداني عددا من مشروعات الطرق في المدينة، مثمنا الجهود المبذولة من قبل الكوادر الفنية في وزارة الإعمار والإسكان وأمانة بغداد، وكل الجهات في تنفيذ هذه المشاريع الحيوية. 

وقال السوداني إنه "بافتتاح هذه المشاريع نكون أتممنا 5 مشاريع من أصل 16 في الحزمة الأولى".

وتأتي زيارة السوداني لكربلاء قبل أيام من أربعينية الأمام الحسين في المدينة الواقعة وسط العراق، حيث يتوافد ملايين من المسلمين الشيعة بصفة سنوية (من داخل وخارج العراق وكثير منهم مشيا على الأقدام) لإحياء ذكرى مرور أربعين يوما بعد العاشر من محرم، تاريخ واقعة الطف التي وقعت عام 61 للهجرة (680 ميلادية)، وقتل فيها الإمام الحسين على يد جيش الخليفة الأموي آنذاك يزيد بن معاوية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المکتب الإعلامی لرئیس مطار کربلاء الدولی مجلس الوزراء هذه المشاریع

إقرأ أيضاً:

مستشار حكومي يعلن عن منصة لمنح إجازة تأسيس المشاريع وتخفيض رسوم المواد الأولية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أحصى مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناعة وتطوير القطاع الخاص حمودي اللامي، الأحد، عدد مصانع السمنت والصلب والطابوق في العراق وحجم طاقتها الإنتاجية، وفيما أشار الى قرب إطلاق منصة لتسهيل الحصول على إجازة تأسيس مشاريع صناعية، أشار الى تخفيض الرسوم الجمركية على المواد الصناعية الأولية لصفر بالمئة.

وقال اللامي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الحكومة وضعت خطة لتوفير طلبات كافة المستثمرين لإنشاء الوحدات السكنية"، مبينا أن "مجلس الوزراء اتخذ جملة من القرارات لدعم قطاع الصناعات الإنشائية من بينها بيع الأراضي المشيدة عليها مشروعات صناعية لأصحاب المشاريع الحاصلين على شهادة التأسيس، فضلاً عن إلغاء قطع النفط لمدة شهر لإجراء الصيانة وتجهيز المشاريع بالوقود على مدار العام، وتخفيض بدلات الإيجار للمشروعات الصناعية كافة".

وأضاف، أن "مجلس الوزراء قرر أيضا قيام المديرية العامة للتنمية الصناعية ومركز البيانات الوطني في الأمانة العامة لمجلس الوزراء بإعداد منصة لتسهيل الحصول على إجازة تأسيس المشاريع الصناعية".

وبين، أن "هذه المنصة ستنجز من خلالها المعاملة خلال 15 يوماً فقط بعد أن كانت تصل الى أكثر من عام"، مؤكدا أن "هذه القرارات ستسهم في دعم المشاريع الصناعية".

ولفت إلى، أن "القرارات تضمنت أيضا تفعيل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بالتعاون مع إدارة الجريمة المنظمة في وزارة الداخلية لمتابعة المعامل غير المرخصة"، موضحا أن "الرسوم الجمركية على المواد الأولية وخطوط الإنتاج تم تخفيضها الى الصفر تقريبا".

وأشار الى أن "رئيس الوزراء يولي اهتماماً كبيراً لملف منح القروض للمشاريع الصناعية المراد توسعتها أو القائمة أو التي تحت الإنشاء وشكل لجنة من هيئة المستشارين تضم في عضويتها عدداً من المصارف ومستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناعة ومستشار رئيس الوزراء لشؤون المصارف"، مردفاً أن "اللجنة في صدد اكمال توصياتها وعرضها أمام مجلس الوزراء لإعادة النظر في الضمانات المطلوبة في منح القروض وتخفيض تلك الضمانات".

وتابع، أن "مجلس الوزراء اتخذ أيضا قراراً لخفض التعرفة على الكهرباء للمشاريع الصناعية وقيام وزارة الكهرباء خلال سنة بعزل المغذيات المخصصة لتغذية المناطق الصناعية لتجهيزها خلال ساعات الصباح بطاقة تستمر على أقل تقدير 8 ساعات يوميا".

وحول معامل السمنت قال اللامي: "العراق يمتلك 29 معملاً لإنتاج مادة السمنت موزعة بين 18 معملاً حكومياً و11 أهلياً حيث تصل طاقتها الإنتاجية الى 45.5 مليون طن ضمن الطاقة التصميمية وطاقتها الفعلية الحالية تصل الى 35 مليون طن لتغطية الحاجة"، مستدركاً أن "هنالك 14 معملاً لصناعة السمنت قيد التأسيس ستضيف قرابة 15 مليون طن ليصل حجم الطاقة الكلي  الى قرابة الـ 50 مليون طن".

وبشأن حديد التسليح، بين اللامي، أن "العراق يمتلك 15 معملاً للصلب والحديد بطاقة إنتاجية لحديد التسليح تصل  الى 5.3 ملايين طن سنويا"، لافتاً الى أن "هنالك 10 معامل أخرى قيد التأسيس تصل طاقتها الى 3 ملايين 180 ألف طن سنويا".

وعن معامل إنتاج الطابوق والأنابيب البلاستيكية، أكد مستشار رئيس الوزراء، أن "تلك المعامل تنتج حوالي 13 مليار طابوقة، وهنالك 49 معملاً قيد التأسيس"، مختتماً أن "العراق يمتلك أيضا 45 معملاً لإنتاج الأنابيب البلاستيكية".

مقالات مشابهة

  • مجلس الوزراء يصدر جملة من القرارات لاستكمال المشاريع المتلكئة
  • السوداني:خزينة العراق”مُفتحة” الأبواب أمام المستثمرين
  • رئيس الوزراء #بن_مبارك يناقش مع وزيرة التعاون الدولي القطرية مجالات الدعم
  • السوداني يستقبل وزير النقل المصري ووفد مجموعة من الشركات المصرية الكبرى
  • السوداني يجدد دعوته إلى تحالف إقليمي دولي ضد المخدرات ويوجه بمنح “مكافآت” للإخبار عنها
  • نائب إيراني:سنحصل من حكومتنا الإطارية برئاسة السوداني (100) مليار دولار خلال زيارة الرئيس بزشكيان
  • مكافحة الفساد على طاولة السوداني وزيدان
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • بغداد اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لكلمة السوداني
  • مستشار حكومي يعلن عن منصة لمنح إجازة تأسيس المشاريع وتخفيض رسوم المواد الأولية