ارتفع المؤشر نيكي الياباني في ختام جلسة الخميس بعد أن أظهرت بيانات نموا اقتصاديا فصليا أفضل من المتوقع وبعد أن أغلقت وول ستريت على ارتفاع الليلة الماضية بدعم من تحسن معنويات المستثمرين على خلفية توقعات خفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

وأغلق المؤشر نيكي مرتفعا 0.8 بالمئة عند 36726.64 نقطة ليواصل تحقيق المكاسب لليوم الرابع على التوالي، في حين أنهى المؤشر توبكس الأوسع نطاقا التداولات على صعود 0.

9 بالمئة عند 2600.75 نقطة.

وزادت الأسهم التي تتأثر مباشرة بالأداء الاقتصادي بعد أن أظهرت بيانات نمو الاقتصاد الياباني بمعدل سنوي أسرع من المتوقع وصل إلى 3.1 بالمئة في الفترة من أبريل إلى يونيو.

وقفزت أسهم البنوك 2.8 بالمئة لتتصدر مكاسب القطاع، في حين ارتفعت أسهم قطاع شركات الأوراق المالية ومنتجي النفط والفحم 2.7 بالمئة.

وقال كينجي آبي كبير الخبراء الاستراتيجيين في دايوا للأوراق المالية إن الأخبار الاقتصادية الإيجابية قدمت دعما في وقت يواصل فيه المستثمرون شراء الأسهم التي سجلت أداء أضعف من المتوقع منذ الشهر الماضي.

وأضاف "أسعار الأسهم اليابانية هبطت منذ منتصف يوليو إلى أوائل أغسطس وهي الآن أقل من قيمتها الحقيقية".

وهوى نيكي 12.4 بالمئة في الخامس من أغسطس في أكبر انخفاض يومي له منذ "الاثنين الأسود" وسط مخاوف من ركود في الولايات المتحدة وارتفاع حاد في قيمة الين.

وتمكن المؤشر من تعويض كل الخسائر التي تكبدها من ذلك الهبوط لكنه لا يزال بعيدا عن أعلى مستوى له على الإطلاق عند 42426.77 نقطة الذي سجله في 11 يوليو.

كما قدمت وول ستريت بعض الدعم للمؤشر نيكي الخميس. وأغلقت الأسهم الأميركية أمس على ارتفاع بعد أن طمأنت بيانات جديدة للتضخم المستثمرين إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) سيبدأ في خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

وفيما يتعلق بالأداء الفردي للأسهم، قفز سهم فاست ريتيلينج 2.1 بالمئة لتقدم أكبر الدعم لمؤشر نيكي، وتبعه سهم طوكيو إلكترون العملاقة لمعدات تصنيع الرقائق الذي زاد 1.5 بالمئة، ثم سهم سوفت بنك للاستثمار في الشركات الناشئة التي تركز على الذكاء الاصطناعي الذي تقدم 2.2 بالمئة.

وكان أكبر الرابحين بالنسبة المئوية على نيكي سهم مجموعة دينتسو الذي قفز 9.8 بالمئة، تلاه سهم شركة سوسيونكست الذي صعد 7.9 بالمئة ثم سهم كاواساكي للصناعات الثقيلة الذي زاد 7.4 بالمئة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات المؤشر نيكي الأسهم الاقتصاد الياباني البنوك الأسهم اليابانية الأسهم الأميركية الفائدة طوكيو إلكترون الرقائق أسهم اليابان الأسهم اليابانية المؤشر نيكي الأسهم الاقتصاد الياباني البنوك الأسهم اليابانية الأسهم الأميركية الفائدة طوكيو إلكترون الرقائق أسواق عالمية

إقرأ أيضاً:

الأسهم الكويتية تغلق تعاملاتها على انخفاض

أغلقت الأسهم الكويتية تعاملاتها خلال جلسة تداولات، اليوم الأحد 8 سبتمبر، على انخفاض مؤشرها العام 17ر7 نقاط بنسبة 10ر0 % ليبلغ مستوى 48ر7179 نقطة.

 

 الأسهم الكويتية

 

 وانخفض مؤشر السوق الأول فى أسواق الأسهم الكويتية بنحو 83ر28 نقطة أي بنسبة 37ر0 % ليبلغ مستوى 33ر7790 نقطة من خلال تداول 6ر141 مليون سهم عبر 6977 صفقة بقيمة 4ر38 مليون دينار (نحو 7ر125 مليون دولار).

 

 في موازاة ذلك ارتفع مؤشر (رئيس 50) فى أسواق الأسهم الكويتية بنحو 95ر77 نقطة أي بنسبة 33ر1 % ليبلغ مستوى 19ر5944 نقطة من خلال تداول 3ر165 مليون سهم عبر 6953 صفقة نقدية بقيمة 4ر26 مليون دينار (نحو 4ر86 مليون دولار).

 

مبيعات عربية تكبد البورصة 41 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم الأحد ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة بنهاية تعاملات اليوم خبير مالي يتوقع استكمال مؤشرات البورصة للصعود خلال تعاملات الأسبوع

 

الأسهم الأمريكية تسجل خسارة أسبوعية حادة بعد ضبابية ناجمة عن تقرير الوظائف

 

الأسهم الأمريكية

 

أغلقت الأسهم الأمريكية على انخفاض في جلسة الجمعة تحت ضغط تقرير الوظائف الذي أظهر استمرار تباطؤ سوق العمل لكنه ترك المتعاملين غير متأكدين من المدى الذي سيذهب إليه مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) في خفض أسعار الفائدة.

 

وسجل المؤشران ستاندرد آند بورز 500 وداو جونز أكبر انخفاض أسبوعي منذ مارس/ آذار 2023، كما سجل المؤشر ناسداك أكبر تراجع أسبوعي منذ يناير/ كانون الثاني 2022.

 

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية أن أصحاب العمل في الولايات المتحدة أضافوا 142 ألف وظيفة في أغسطس/ آب، وهو ما يقل عن توقعات المحللين، وتم تعديل نمو الوظائف في يوليو/ تموز بالخفض إلى 89 ألف وظيفة، وهو أيضا أقل من التقديرات.

 

وبلغت رهانات المتداولين على خفض أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس في سبتمبر/ أيلول 73%، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، وبلغت الرهانات على خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس 27%، انخفاضا من ارتفاع قصير الأمد إلى 51% عقب التقرير.

 

وأغلق المؤشر ستاندرد آند بورز 500 منخفضا 94.99 نقطة، أي 1.73%، إلى 5408.42 نقطة، في حين هبط بنسبة 4.25% خلال الأسبوع.

 

وخسر المؤشر ناسداك المجمع 436.83 نقطة، أي 2.55%، ليغلق عند 16690.83 نقطة، فيما تراجع 5.76% خلال الأسبوع.

 

وتراجع المؤشر داو جونز الصناعي 410.34 نقطة، أي 1.01%، إلى 40345.41 نقطة، وسجل المؤشر خسارة أسبوعية بنسبة 2.93%.

 

مقالات مشابهة

  • مؤشر الأسهم البحرينية يقفل على تباين
  • مؤشر الأسهم القطرية يغلق تداولاته مرتفعاً
  • الأسهم اليابانية تتراجع للجلسة السادسة قبل بيانات أميركية
  • عضو بـ«النواب»: تحويلات المصريين بالخارج تعزز النمو الاقتصادي
  • استقرار الأسهم الأوروبية مع ارتفاع شركات التكنولوجيا
  • تراجع معظم بورصات الخليج مع ترقب مؤشرات خفض الفائدة بأميركا
  • اليابان.. تعديل النمو الاقتصادي بالخفض في الربع الثاني
  • مؤشر الأسهم القطرية يغلق على انخفاض
  • الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • الأسهم الكويتية تغلق تعاملاتها على انخفاض