دعا  رئيس كوريا الجنوبية  يون سوك يول إلى إنشاء "مجموعة عمل بين الكوريتين" تهدف إلى خفض التوتر بين بلاده وكوريا الشمالية، معلنا استعداده لبدء التعاون السياسي والاقتصادي إذا اتخذت بيونغ يانغ "خطوة واحدة" نحو نزع السلاح النووي. ومؤكدا أن" الحوار والتعاون يمكن أن يحققا تقدما جوهريا في العلاقات بين الكوريتين".

وفي خطابه الذي ألقاه اليوم الخميس بمناسبة يوم التحريرالـ 79 الذي تحتفل فيه بلاده بنهاية الحكم الاستعماري الياباني عام 1945 قال يول "ما زال التحرير الكامل مهمة غير مكتملة" حيث لا تزال شبه الجزيرة الكورية مقسمة".

وأضاف "ينبغي أن تصل الحرية التي نتمتع بها إلى مملكة الشمال المتجمدة، حيث الناس محرومون من الحرية ويعانون من الفقر والجوع" داعيا إلى إقامة "مجموعة عمل بين الكوريتين".

وأوضح أن تلك الهيئة "يمكن أن تتناول أي مسألة من تخفيف التوترات إلى التعاون الاقتصادي والتبادلات الشعبية والثقافية والاستجابات للكوارث وتغير المناخ". مشددا على "الحاجة لتغيير عقول الشعب الكوري الشمالي لجعله يرغب بشدة في الوحدة القائمة على الحرية.

epa1 كوريا الجنوبية تحتفل بمرور 79 عاما على التحرر من الاستعمار الياباني (الأوروبية) عرض الإغاثة

وأضاف "وعلى الرغم من رفض النظام الكوري الشمالي عرضنا  تقديم إمدادات إغاثة من الفيضانات مرة أخرى، لن نتوقف أبدا عن تقديم عروض المساعدات الإنسانية".

وضربت فيضانات عارمة مؤخرا المناطق الشمالية لكوريا الشمالية قرب الصين، وأفادت وسائل الإعلام الرسمية بنقل أكثر من 15 ألف من المتضررين إلى العاصمة.

وانهالت عروض الدعم الدولية منذ ورود الأنباء عن الكارثة بما فيها من سول التي عرضت مساعدات إنسانية عبر الصليب الأحمر الكوري. لكن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قال إن جهود الإغاثة "ستقوم على الاعتماد الذاتي"، وفق وسائل إعلام رسمية.

وأعلنت كوريا الشمالية في وقت سابق هذا العام أن الجنوب عدوها الرئيسي، ولم ترد بيونغ يانغ على مكالمات خط الاتصال الساخن بين الكوريتين منذ أبريل/نيسان 2023.

يذكر أن المفاوضات النووية بين الشمال والولايات المتحدة متوقفة منذ انتهاء "قمة هانوي" عام 2019 بين الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب  والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون دون التوصل إلى اتفاق.

توتر

ويأتي اقتراح الحوار الذي قدمه يون وسط تصاعد التوترات، في أعقاب إرسال الشمال بالونات محملة بالنفايات عبر الحدود، ردا على إرسال مجموعات مدنية كورية جنوبية بالونات تحمل منشورات دعائية تنتقد الزعيم الكوري الشمالي.

وفي يونيو/حزيران الماضي استأنفت كوريا الجنوبية عمليات البث الدعائي عبر مكبرات الصوت بالقرب من الحدود مع كوريا الشمالية، للمرة الأولى منذ يناير 2016.

وقال المكتب الرئاسي  في سول إنه سيبحث عن طرق لإعلام شعب كوريا الشمالية محتوى أكثر حيوية وإثارة للاهتمام، دون التركيز على الجوانب الأيديولوجية والسياسية.

وقال مسؤول رئاسي رفيع المستوى للصحفيين"في حين أن مكبرات الصوت والمنشورات الدعائية قد يكون لها بعض التأثير، إلا أننا لا نعتزم الاعتماد على تلك الأساليب التقليدية، لا سيما إذا كانت تزيد من حدة التوترات بين الكوريتين".

وأضاف"نظرا لأن كوريا الشمالية تمر بالفعل بعملية تحول رقمي، فإننا نعتقد أن هناك طرقا متعددة يمكن أن يصل بها السكان الكوريون الشماليون إلى العالم الخارجي".

ولا تزال احتمالات إجراء محادثات بين الكوريتين قاتمة، حيث وصف كيم كوريا الجنوبية بأنها "عدو رئيسي ثابت"، ووقع معاهدة شراكة استراتيجية شاملة مع روسيا في يونيو/حزيران الماضي، والتي تتضمن بندا دفاعيا متبادلا.

يذكر أن العلاقات بين الكوريتين في أدنى مستوياتها منذ سنوات، مع إعلان كوريا الشمالية مؤخرا عن نشر 250 راجمة صواريخ بالستية على حدودها الجنوبية.

 

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الکوری الشمالی کوریا الجنوبیة کوریا الشمالیة بین الکوریتین

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية تتفوق على عمان بثلاثية

خسرت عمان أمام كوريا الجنوبية 3-1 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن المرحلة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2026 في ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي بمسقط، اليوم الثلاثاء.

ورفعت كوريا الجنوبية رصيدها إلى 4نقاط بعد تعادلها في مباراتها الأولى أمام فلسطين، بينما لا يزال المنتخب العماني من دون نقاط عقب خسارته أمام كوريا الجنوبية والعراق.
افتتحت كوريا الجنوبية التسجيل في الدقيقة العاشرة من الشوط الأول عن طريق هوانغ هي-تشان الذي استفاد من تمريرة سريعة من سون هيونغ-مين وسدد كرة‭‭ ‬‬قوية بقدمه اليمنى من خارج منطقة الجزاء ارتطمت بأرضية الملعب ثم سكنت الزاوية اليسرى السفلية لمرمى الحارس إبراهيم المخيني.

[FT] 대한민국???????? 3-1 ????????오만
오만 원정을 이겨내며 귀중한 승점 3점을 얻어낸 대한민국!✨
오는 10월 2연전도 많은 응원 부탁드리며, 응원해주신 축구팬 여러분께 감사드립니다!????????

✔2026 FIFA 월드컵 아시아 3차 예선
????????v????????#요르단 2024.10.10 (목) (????)
????????v????????#이라크 2024.10.15 (화) (????) pic.twitter.com/mbmEYPC3Hq

— theKFA (@theKFA) September 10, 2024

وأدرك منتخب عمان التعادل بهدف اللاعب الكوري الجنوبي جونغ سيونغ-هيون بالخطأ في مرماه في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول.
لكن كوريا الجنوبية واصلت الضغط وأحرز سون هيونغ-مين هدف التقدم لفريقه في الدقيقة 82 من تسديدة بقدمه اليسرى من خارج منطقة الجزاء بعد تمريرة من لي كانغ-إن.
وعزز جو مين-كيو تقدم كوريا الجنوبية في الدقيقة 11 من الوقت المحتسب بدل الضائع في الشوط الثاني.
وألغى حكم المباراة ركلة جزاء احتسبها لصالح كوريا الجنوبية في الدقيقة 54 بعد مراجعة تقنية حكم الفيديو المساعد.
وتضم المجموعة الثانية أيضا فلسطين والأردن والكويت والعراق.

#منتخب_الأردن يفوز على نظيره الفلسطيني بثلاثية #فلسطين_الأردن | #تصفيات_كأس_العالم_2026 https://t.co/8gkmBwJlG9

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 10, 2024

وتقام الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية في العاشر من أكتوبر (تشرين الأول) إذ تلتقي عمان مع الكويت في مسقط ويواجه منتخب الأردن نظيره الكوري الجنوبي في عمّان ويلعب العراق مع فلسطين في البصرة.
ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة تلقائياً إلى نهائيات كأس العالم بينما يتقدم صاحبا المركزين الثالث والرابع إلى جولة أخرى من التصفيات.

مقالات مشابهة

  • تعادلت بهدفين .. قطر تتعثر في فخ كوريا الشمالية
  • عمان تخسر أمام كوريا الجنوبية بثلاثية
  • منتخب سلطنة عمان يسقط على ملعبه أمام كوريا الجنوبية
  • كوريا الجنوبية تتجاوز عُمان بـ «ثلاثية»
  • كوريا الجنوبية تتفوق على عمان بثلاثية
  • زعيم كوريا الشمالية يكشف عن خطة جديدة تخص الأسلحة النووية لبلاده
  • منتخبنا الوطني يرفع شعار التعويض في مواجهة الكوري الجنوبي بتصفيات المونديال
  • «الكمون النووي».. خيار كوريا الجنوبية الاستراتيجي لردع جارتها الشمالية
  • جلالة السلطان يهنئ زعيم كوريا الشمالية.. عاجل
  • كوريا الشمالية تواصل مهاجمة جارتها الجنوبية بالقمامة لليوم الخامس