أعلنت قطر الخيرية بدء توزيع مساعدات إغاثية لأكثر من خمسة آلاف أسرة متضرّرة من الفيضانات التي ضربت أخيراً مناطق عدّة في اليمن.

 

وقالت في بيان صحافي أصدرته الأربعاء، إنّ فرقها الميدانية في اليمن باشرت توزيع مساعدات إغاثية عاجلة على خمسة آلاف و650 أسرة متضرّرة من الفيضانات في عدد من مديريات محافظات الحديدة وحجة ومأرب.

 

أضافت قطر الخيرية أنّ "الدفعة الأولى من المساعدات تضمّنت سلالاً غذائية، تحتوي الواحدة منها على المواد التموينية الأساسية التي تكفي الأسر المستفيدة لمدّة شهر، ومستلزمات الإيواء من بطانيات (أغطية) وفرش وبسط وأدوات للمطبخ، بالإضافة إلى حقائب النظافة".

 

وشرحت أنّ الفرق بدأت عمليات الإغاثة بتوزيع سلال غذائية وحقائب نظافة على ألف أسرة متضرّرة من الفيضانات في مديريتَي القناوص والزيدية بمحافظة الحديدة، وهي "تستعد لتوزيع سلال غذائية وحقائب نظافة على ثلاثة آلاف و500 أسرة في محافظة حجة، وألف و150 أسرة في مناطق مأرب ومديريتَي حيس والخوخة في الساحل الغربي".

 

وأوضحت قطر الخيرية، في بيانها نفسه، أنّها تستعدّ لتنفيذ مشروع مشترك مع صندوق "ستارت فاند" يشتمل على توزيع سلال غذائية وإيوائية على ألف و100 أسرة في مديرية عبس في حجة ومديرية المراوعة في الحديدة، كذلك "تسعى إلى حشد الدعم لتوفير مزيد من المساعدات الإغاثية الطارئة للمتضرّرين في خلال الفترة القريبة المقبلة، مع التركيز على السلال الغذائية وتوفير مواد الإيواء وحقائب النظافة الشخصية بالإضافة إلى توفير المياه النظيفة للمتضرّرين".

 

وأشارت إلى أنّها تعتزم، في مرحلة لاحقة، تنفيذ مشاريع مرحلة الاستعادة التي تتضمّن الأدوية والتجهيزات الطبية اللازمة للمرافق الصحية لمكافحة الأوبئة بعد الفيضانات، بالإضافة إلى توفير مشاريع المياه والإصحاح البيئي، مثل تنظيف مصادر المياه المتضررة وحمايتها مع توفير منظومات ضخّ تعمل بالطاقة الشمسية، كذلك سوف تعمل لترميم البيوت والمرافق الصحية المتضرّرة وتوفير مصادر دخل للمتضرّرين عبر مشاريع التمكين الاقتصادي.

 

يُذكر أنّ محافظات الحديدة وحجة وتعز وريمة ومأرب كانت قد شهدت فيضانات في الأيام الماضية، راح ضحيتها أكثر من 55 شخصاً، في حين طُمر عدد من القرى وهُدمت عشرات المنازل وشُرّدت آلاف الأسر.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن قطر فيضانات مساعدات نازحون قطر الخیریة للمتضر رین

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: الفيضانات فاقمت الأزمة الإنسانية بالسودان

الثورة نت/..

أكَّد العاملون في المجال الإنساني التابعون للأمم المتحدة أن الأمطار الغزيرة والفيضانات التي شهدها السودان فاقمت الأزمة الإنسانية هناك وأثرت على نحو نصف مليون شخص منذ أواخر يونيو الماضي وتحديدًا في ولايات جنوب دارفور والبحر الأحمر ونهر النيل والولاية الشمالية، بالإضافة إلى ولاية شمال دارفور – وهي الأكثر تضررًا.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء: ” إن نحو 124 ألف شخص في مناطق معرضة لخطر المجاعة، بما في ذلك في عاصمة شمال دارفور الفاشر، تأثروا بالأمطار الغزيرة”.

وأشار إلى أن الفيضانات والمياه الراكدة تزيد أيضًا من خطر انتشار الأمراض، حيث تم الإبلاغ عما يقرب من 2900 حالة مشتبه بها من الكوليرا منذ أحدث تفشٍّ في منتصف أغسطس الماضي.

وأضاف: إن الأمم المتحدة وشركاءها موجودون على الأرض لمساعدة المجتمعات المتضررة، حيث سلَّمت منظمات الإغاثة الأسبوع الماضي أغذية علاجية منقذة للحياة لستة آلاف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد في مدينة نيالا جنوب دارفور.

وشهد السودان الشهر الماضي فيضانات مفاجئة هي الأكبر منذ سنوات طويلة، ضربت ولايات الشمال، وخلَّفت خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، حيث فاقمت الظروف المناخية من سوء أوضاع عشرات آلاف الأسر، وأدَّت لانتشار الأمراض والأوبئة، مثل الكوليرا، بحسب ما أعلنه وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم.

مقالات مشابهة

  • خسائر جسيمة وعشرات الضحايا جراء فيضانات نيجيريا
  • فيضانات مدمرة في نيجيريا
  • القطاع الصحي في السودان.. انهيار يفاقم المعاناة وسط الفيضانات والصراع
  • الأمم المتحدة: الفيضانات فاقمت الأزمة الإنسانية بالسودان
  • قوافل الحماية الاجتماعية بـ«تحيا مصر» تصل لـ10 آلاف أسرة في شمال سيناء
  • قوافل صندوق تحيا مصر تصل إلى ١٠ آلاف أسرة في شمال سيناء
  • «حماة الوطن» يوزع مساعدات إنسانية على النازحين السودانيين والفلسطينيين
  • مراسل «إكسترا نيوز»: دخول 70 شاحنة مساعدات غذائية إلى قطاع غزة
  • الكشف على 1514 مريضا في قافلة طبية مجانية بالدقهلية
  • “الأونروا”: مليون نازح لم يتلقوا مساعدات غذائية الشهر الماضي في جنوب قطاع غزة