شهدت العديد من الدول الإفريقية ارتفاعًا ملحوظًا في حالات الإصابة بمرض جدري القردة، ما أثار مخاوف من احتمالية تحول الفيروس إلى وباء عالمي واسع النطاق. وأعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي عن "حالة طوارئ صحية عامة ذات أمن قاري"، مما دفع للتساؤل حول طبيعة هذا المرض وكيفية انتشاره.


ما هو جدري القردة؟

جدري القردة، المعروف أيضًا باسم "إم.

بوكس" (Mpox)، هو مرض فيروسي تسببه الإصابة بفيروس جدري القردة. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، ينتقل هذا الفيروس بين البشر بشكل مباشر، أو بطريقة غير مباشرة عبر البيئة المحيطة، مثل ملامسة الأسطح التي لمسها شخص مصاب. كما يمكن أن ينتقل من الحيوانات البرية المصابة إلى البشر، خاصة في المناطق التي ينتشر فيها الفيروس.

هناك نوعان رئيسيان من الفيروس: السلالة الأولى تُعرف باسم "سلالة حوض الكونغو"، والثانية باسم "سلالة غرب إفريقيا". كلا السلالتين يمكن أن تكونا قاتلتين، إلا أن سلالة حوض الكونغو تاريخيًا لديها معدل وفيات أعلى.
أعراض جدري القردة

أعراض جدري القردة تتراوح بين الطفح الجلدي، الحمى، الصداع، وآلام العضلات، مع احتمال تطور الأعراض لدى الفئات الأكثر عرضة مثل الحوامل والأطفال والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة. الطفح الجلدي قد يظهر على الوجه، راحة اليدين، القدمين، والأعضاء التناسلية، وقد يستمر من أسبوع إلى أربعة أسابيع.

تُعتبر 34 دولة إفريقية "معرضة لخطر كبير" من تفشي المرض، حيث تم تسجيل 38،465 إصابة و1،456 وفاة في 16 دولة منذ يناير 2022. الكونغو الديمقراطية تشهد تفشيًا حادًا مع تسجيل أكثر من 14،000 حالة و511 وفاة في عام 2024 وحده، وهو ما يعادل تقريبًا إجمالي الإصابات في عام 2023.

وقد سجلت إصابات جديدة في دول مثل بوروندي، كينيا، ورواندا، التي لم تشهد حالات من قبل، بالإضافة إلى بلدان أخرى مثل مصر، السودان، المغرب، جنوب إفريقيا، ونيجيريا. السلالة الأولى من الفيروس كانت تنتقل عبر تناول لحوم الحيوانات المصابة، بينما السلالة المستجدة تنتقل في الغالب من شخص لآخر عن طريق الاتصال الجنسي أو الجسدي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جدري القردة أفريقيا جدری القردة

إقرأ أيضاً:

تعرف على الخضراوات التي تساعد على الوقاية من السرطان

أفادت الدكتورة فاليريا كوميساروفا رئيسة قسم برامج فحص والوقاية من الأورام الخبيثة في مركز الأورام الإقليمي في كراسنويارسك، بأن بعض الخضراوات تساعد في الوقاية من السرطان.

وتقول: "يجب أن تكون الخضراوات والفواكه جزءا مهما من النظام الغذائي اليومي لأنها تساعد في الوقاية من مرض السرطان لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. وعلاوة على ذلك تساعد الخضروات على تقليل كمية السعرات الحرارية في النظام الغذائي، أي تساعد في الوقاية من السمنة، التي تدرج في قائمة عوامل خطر الإصابة بالسرطان. لذلك ينصح بتناول ما لا يقل عن 400 غرام من الخضروات والفواكه غير النشوية يوميا".

وتشير الخبيرة إلى أن الخضراوات المحتوية على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تفيد في الوقاية من السرطان هي- البروكلي والملفوف وكرنب بروكسل والجزر والطماطم والباذنجان والبنجر والفلفل والخرشوف والسبانخ واليقطين والبصل والثوم والخضروات الورقية، ومن الأفضل تناولها طازجة أو تبخيرها فترة قصيرة.

ووفقا لها، يحتوي الفلفل الأصفر والجزر واليقطين على نسبة عالية من مادة بيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين А الذي يحمي من سرطان القولون والبروستاتا والثدي والرئة والمعدة.

وتوصي الخبيرة لتنظيف الجسم من السموم بتناول البصل والثوم، الذي ينشط خلايا الدم البيضاء التي تدمر الخلايا السرطانية. كما أن الثوم يحتوي على الكبريت الضروري لعمل الكبد وتحييد السموم. وللبصل نفس التأثير، ولكن بدرجة أقل.

ووفقا لها يمكن استخدام الثوم والزنجبيل والكاري والريحان وإكليل الجبل والكركم والكزبرة كتوابل مفيدة للصحة تعزز منظومة المناعة.

عن روسيا اليوم

مقالات مشابهة

  • تعرف على الخضراوات التي تساعد على الوقاية من السرطان
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • تعرف على المعابر التي تربط الأردن وفلسطين المحتلة
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • خبير آثار يطالب بحذف اسم مصطفى وزيري من البرديات التي كشفتها بعثته الأثرية