يمن مونيتور/قسم الأخبار

يعقد مجلس الأمن، اليوم الخميس، إحاطته الشهرية المفتوحة والمشاورات المغلقة بشأن اليمن.

ومن المتوقع أن يقدم المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانز جروندبرج ومديرة قسم التمويل والشراكات بمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ليزا دوغتن إحاطة في الجلسة العامة.

كما سيقدم رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، اللواء مايكل بيري، إحاطة في المشاورات.

ووفقا لمركز أبحاث مجلس الأمن: من المتوقع أن يركز اجتماع اليوم على قضية احتجاز جماعة الحوثي، منذ يونيو/حزيران، لـ 13 موظفاً يمنياً من وكالات ومكاتب الأمم المتحدة، فضلاً عن أكثر من 50 موظفاً من المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني.

وفي بيان أصدره أمس (13 أغسطس/آب)، قال المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك إن الموظفين ما زالوا محتجزين بمعزل عن العالم الخارجي، وإن الدعوات المتعددة التي وجهها مسؤولون رفيعو المستوى في الأمم المتحدة للإفراج عنهم “لم تلق آذاناً صاغية”.

وكرر تورك دعوته للإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الموظفين المعتقلين، وهي الرسالة التي من المرجح أن يرددها مقدمو الإحاطات والعديد من أعضاء المجلس في اجتماع اليوم.

كما أفاد بيان تورك الصادر في 13 أغسطس/آب أنه في 3 أغسطس/آب، دخلت عناصر الحوثي إلى مقر مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في صنعاء، وأجبر الموظفين الوطنيين على تسليم ممتلكاتهم، واستولى على المبنى.

ومن المرجح أن يعرب المتحدثون في اجتماع اليوم عن قلقهم إزاء هذا التطور الأخير، ويدعون الحوثيين إلى مغادرة المبنى وإعادة أصوله.

كما يتوقع أن يعرب دوغتن والعديد من أعضاء المجلس عن قلقهم إزاء تقلص مساحة العمل الإنساني ونقص التمويل، خاصة بالنظر إلى الظروف المتدهورة في اليمن.

وقد يصف دوغتن التحديات في الاستجابة للأمطار الغزيرة والفيضانات التي بدأت في مارس واشتدت حتى أوائل أغسطس.

وفي اجتماع اليوم، من المرجح أن يدعو العديد من المتحدثين إلى تعزيز التمويل للجهود الإنسانية. وفي تحديث بتاريخ 9 أغسطس ، قدر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن 4.8 مليون دولار ستكون مطلوبة لتقديم الدعم للأسر المتضررة من الفيضانات، مضيفًا أنه “كما هو الحال مع جميع جهود الاستجابة الإنسانية تقريبًا، فإن نقص التمويل يشكل تحديًا كبيرًا”. إن خطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2024، التي تسعى إلى الحصول على 2.71 مليار دولار، ممولة حاليًا بنسبة 27 بالمائة تقريبًا .

ومن المرجح أيضًا أن يكون هناك نقاش حول الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الحوثيين والحكومة اليمنية لتهدئة الحرب الاقتصادية التي تشنها الأطراف ضد بعضها البعض.

ومن المتوقع أن يعرب العديد من المتحدثين في اجتماع اليوم عن قلقهم إزاء الآثار المزعزعة للاستقرار على اليمن بسبب التوترات الإقليمية. فقد تجمدت جهود الوساطة لتطوير خارطة طريق للأمم المتحدة لعملية السلام بين اليمنيين منذ أشهر في ضوء الهجمات المستمرة التي يشنها الحوثيون على السفن التجارية في البحر الأحمر، والتي هددت الجماعة بمواصلتها حتى تنهي إسرائيل حملتها العسكرية في غزة.

 

 

 

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: البحر الأحمر المنظمات الحقوقية اليمن مجلس الأمن فی اجتماع الیوم الأمم المتحدة من المرجح

إقرأ أيضاً:

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان: ما لا يقل عن 69 شخصاً لقوا مصرعهم، وأصيب 112 آخرون بسبب الأمطار والفيضانات

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان بأن نحو 491,100 شخص تأثروا بالأمطار الغزيرة والفيضانات في 63 منطقة موزعة على 15 ولاية في البلاد.– ما لا يقل عن 69 شخصاً لقوا مصرعهم، وأصيب 112 آخرون بسبب الأمطار والفيضانات في البلاد.– الأمطار والفيضانات في البلاد دمرت حوالي 35,520 منزلاً بشكل كامل، وعرضت نحو 45,000 منزل لأضرار جزئية.– الولايات الأكثر تأثراً بالأمطار الغزيرة والفيضانات هي: شمال دارفور، البحر الأحمر، الشمالية، جنوب دارفور ونهر النيل.– الفيضانات والمياه الراكدة تسببت وفاقمت تفشي وباء الكوليرا في البلاد.الشرق للأخبار – السودانإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: على "إسرائيل" اتخاذ خطوات لحماية عاملي الإغاثة الإنسانية
  • الأمم المتحدة: إنهيار جسر «موروني» إعاق توصيل المساعدات الإنسانية إلى مناطق بدارفور
  • أبرز الملفات على طاولة مجلس جامعة الدول العربية اليوم
  • الأمم المتحدة تثمن دور مصر والأردن لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان: ما لا يقل عن 69 شخصاً لقوا مصرعهم، وأصيب 112 آخرون بسبب الأمطار والفيضانات
  • الأمم المتحدة: الفيضانات فاقمت الأزمة الإنسانية بالسودان
  • تحرك جديد لمجلس الأمن بشأن اليمن
  • بدء اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف برئاسة المغرب
  • ميقاتي خلال اجتماع مع سفراء: على مجلس الأمن محاسبة المسؤولين عن استهداف المدنيين اللبنانيين
  • منظمات دولية تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان