تحت تصاعد الضغوطات الدولية، تنطلق اليوم في الدوحة جولة حاسمة من المفاوضات بين كبار المسؤولين الأميركيين، القطريين، المصريين، والإسرائيليين، في محاولة للتوصل إلى اتفاق بشأن صفقة إطلاق الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة.

اعلان

يُنظر إلى هذه المحادثات التي وصفها مسؤولون إسرائيليون بأنها "الفرصة الأخيرة" باعتبارها مفصلية في ظل التوترات الإقليمية المتصاعدة والتهديدات التي أطلقتها إيران وحزب الله بالرد على إسرائيل عقب عمليات اغتيال طالت قادة من حماس وحزب الله في طهران وبيروت، وفقًا لموقع "إكسيوس".

متظاهرون إيرانيون يلوحون بالأعلام الإيرانية والفلسطينية وأعلام حزب الله اللبناني في مظاهرة للتنديد بمقتل زعيم حماس إسماعيل هنية، طهران، إيران، الأربعاء، 31 يوليو 2024.Vahid Salemi/AP

يرى الرئيس الأمريكي جو بايدن أن التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار هو المفتاح لتهدئة الأوضاع في الشرق الأوسط ومنع اندلاع حرب إقليمية واسعة.

يقود هذه المفاوضات مدير وكالة الاستخبارات المركزية، بيل بيرنز، ومستشار الرئيس بايدن لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، بمشاركة رئيس وزراء قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومدير الموساد، ديفيد بارنيع، ورئيس المخابرات المصرية، عباس كامل.

بعد جدل في الكونغرس.. إدارة بايدن توافق على صفقة أسلحة بقيمة 20 مليار دولار لدعم إسرائيلشبكة "إن بي سي": إدارة بايدن تدرس إبرام صفقة أحادية مع حماس للإفراج عن 5 محتجزين أمريكييننتنياهو: موقف إسرائيل ثابت بشأن صفقة الرهائن المدعومة من بايدنمظاهرات في تل أبيب تطالب بإبرام صفقة لإطلاق سراح الرهائن وتندد بسياسة نتنياهو

وفي إسرائيل، عُقد اجتماع مطول برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع كبار قادة الأجهزة الأمنية والاستخبارية، حيث تم خلاله مناقشة وتوسيع التفويض الممنوح للفريق التفاوضي الإسرائيلي قبل توجههم إلى الدوحة. ووفقًا لمصادر إسرائيلية رفيعة، وافق نتنياهو على توسيع "معقول" لتفويض الفريق، مما قد يتيح مرونة أكبر في المفاوضات، رغم أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت هذه المرونة كافية للتوصل إلى اتفاق نهائي.

في وقت سابق من حديثه عن مسألة الرهائن لمجلة "تايم"، قال نتنياهو إنه لا يعتقد أن إسرائيل ستكون مستعدة لقبول صفقة تطلق سراح الرهائن دون إنهاء سيطرة حماس على قطاع غزة. وأضاف: "لا أعتقد أن هذا سيكون مجدياً، لأن ذلك قد يؤدي إلى تكرار الأزمات المستقبلية".

أقارب ومؤيدو الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس في غزة يحملون صور أحبائهم خلال مظاهرة تطالب بعودتهم في تل أبيب، إسرائيل، الخميس، 15 أغسطس 2024Vahid Salemi/AP

من جانبها، أكدت حركة حماس أنها لن تشارك بشكل مباشر في هذه المحادثات، وذكر موقع "إكسيوس" عن مصادر خاصة أن هناك استعدادات لممثلي حماس في الدوحة للقاء الوسطاء بعد انتهاء المحادثات لتقييم جدية العرض الإسرائيلي.

في الوقت نفسه، أعرب قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية عن قلقهم من نفاد الوقت لتحقيق اتفاق، محذرين من أن التأخير أو الإصرار على مواقف معينة قد يعرض حياة الرهائن للخطر.

فلسطينيون نازحون بسبب الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي على قطاع غزة يفرون من مدينة حمد، خان يونس، الأحد، 11 أغسطس/آب 2024.Vahid Salemi/AP

كما تم طرح قضية الربط بين احتمال هجوم من قبل إيران وحزب الله وإمكانية التوصل إلى صفقة رهائن ووقف إطلاق النار في غزة. وبهذا الصدد، تلقى الرئيس بايدن ونائبته كامالا هاريس إحاطات بشأن التطورات في الشرق الأوسط والجهود الدبلوماسية المستمرة لخفض التوترات الإقليمية وضمان نجاح الصفقة المحتملة.

وفي هذا السياق، حذر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، من أن أي خطوة قد تُتخذ في المنطقة من شأنها تقويض الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق ستُعتبر غير مقبولة من قبل الولايات المتحدة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إيران: وقف إطلاق النار في غزة وحده الكفيل بإرجاء الرد العسكري على إسرائيل أوبئة وأمراض "بالجملة".. كابوس يُلاحق النازحين في قطاع غزة وسط تفاقم أزمة المياه حرب غزة في يومها الـ 310: تصعيد متزايد ووزير الخارجية الإسرائيلي يدعو إلى التعامل مع مخيم جنين كغزة حركة حماس السياسة الإسرائيلية صفقة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next وسط استعدادات لاستئناف المفاوضات.. الفصائل الفلسطينية تؤكد أن "اليوم التالي للحرب شأن فلسطيني خالص" يعرض الآن Next زيلينسكي: قواتنا أسرت أكثر من 100 جندي روسي في كورسك صباح اليوم يعرض الآن Next طلاب بنغلاديش من المظاهرات إلى تنظيم حركة السير فإدارة الوزارات.. فهل تبدلهم السلطة؟ يعرض الآن Next منطقة حدودية روسية ثانية تعلن حالة الطوارئ مع استمرار تقدم القوات الأوكرانية عبر الحدود يعرض الآن Next منظمة العفو الدولية: قانون الجرائم الإلكترونية في الأردن أداة لقمع حرية التعبير ودعم فلسطين اعلانالاكثر قراءة بن سلمان يتحدث عن مخاوفه من الاغتيال: تطبيع العلاقات مع إسرائيل يذكره بمصير السادات اليونان تشتعل ولهيب النيران اللافحة تجاوز الحدود وأوروبا تستنفر وتتسابق لتقديم العون لإفساح المجال لوجوه جديدة في اليابان.. كيشيدا يعلن عزمه التنحي وعدم الترشح للانتخابات المقبلة شاهد: الرضيعة ريم أبو الحية الناجية الوحيدة من عائلتها الـ11 قتلوا جميعا بقصف على خان يونس إيطاليا تحت وطأة موجة حر شديدة: السياح يعانون في فلورنسا وروما وصقلية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة روسيا إسرائيل غزة الحرب في أوكرانيا قصف قتل دونالد ترامب حرائق في اليونان الضفة الغربية ألمانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة روسيا إسرائيل غزة الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة روسيا إسرائيل غزة الحرب في أوكرانيا حركة حماس السياسة الإسرائيلية صفقة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة روسيا إسرائيل غزة الحرب في أوكرانيا قصف قتل دونالد ترامب حرائق في اليونان الضفة الغربية ألمانيا السياسة الأوروبية یعرض الآن Next إطلاق النار إلى اتفاق قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

تقرير : إسرائيل عرضت على السنوار الخروج من غزة

سرايا - أفاد تقرير لوكالة "بلومبيرغ" بأن إسرائيل اقترحت منح زعيم "حماس" يحيى السنوار، خروجا آمنا من غزة في محاولة لإنهاء الحرب.

وقال المبعوث الإسرائيلي للرهائن، غال هيرش، في مقابلة مع "بلومبيرغ"، إن إسرائيل عرضت على السنوار الخروج الآمن من قطاع غزة مع أفراد أسرته في محاولة لإنهاء الحرب.

وأضاف هيرش أن مسؤولا إسرائيليا كبيرا ذكر أن إسرائيل اقترحت أيضا تخلي حماس عن السيطرة على القطاع.



وأوضح المبعوث أن هدفه إعادة الرهائن وتأمين إدارة جديدة لقطاع غزة بعيدة عن التطرف.

وفشلت جهود تستهدف التوصل لاتفاق لوقف إطلاق نار في غزة قد يتضمن صفقة إطلاق سراح الرهائن.

وتبادلت إسرائيل وحماس إلقاء مسؤولية الوصول إلى طريق مسدود.


وطالبت احتجاجات جماعية الأسبوع الماضي القادة الإسرائيليين ببذل جهود أكبر لإطلاق سراح الرهائن.

واحتجز مقاتلو حماس نحو 250 رهينة أجنبية وإسرائيلية في هجوم السابع من أكتوبر وقتلوا 1200 شخص، وفقا للإحصاءات الإسرائيلية.

كما تسبب الهجوم الإسرائيلي على غزة في مقتل أكثر من40 ألف فلسطيني منذ ذلك الحين.

وما زال نحو 100 رهينة محتجزين في غزة، ويُعتقد أن ثلثهم على الأقل لقوا حتفهم.

وأُطلق سراح أكثر من 100 رهينة في مقابل إطلاق سراح سجناء فلسطينيين في نوفمبر، وأنقذت القوات الإسرائيلية ثمانية رهائن.


مقالات مشابهة

  • تقرير : إسرائيل عرضت على السنوار الخروج من غزة
  • عائلة محتجزة إسرائيلية قتيلة: الضغط العسكري يقتل الرهائن
  • بالنسبة للمتظاهرين في إسرائيل.. فلسطين قد لا تكون موجودة
  • تهريب الرهائن إلى مصر.. ماذا تقول تقديرات الجيش الإسرائيلي؟
  • تطورات الوضع في غزة والضفة.. و«بن غفير» يهاجم الرئيس الإسرائيلي!
  • بن غفير يهاجم الرئيس الإسرائيلي ويتهمه بـ”التعاون مع دعاية حماس”
  • بن غفير يهاجم الرئيس الإسرائيلي لهذا السبب
  • سبق ورفضها.. غانتس يغري نتانياهو بـشبكة أمان لإبرام صفقة مع حماس
  • البيت الأبيض: حماس عدلت بعض شروط صفقة تبادل الرهائن والسجناء
  • مئات الآلاف يحتجون في شوارع إسرائيل للمطالبة بإبرام صفقة رهائن