استعرض المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مع مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، مؤشرات الأداء الخاصة بالبرنامج الرئاسي «سكن لكل المصريين»، وموقف تنفيذ الوحدات السكنية للمواطنين منخفضي ومتوسطي الدخل، مؤكدا أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، تشدد على ضرورة الإسراع بمعدلات تنفيذ الوحدات السكنية وتسليمها لمستحقيها.

 

وأشار وزير الإسكان، إلى أن التكلفة المباشرة لإنشاء الوحدات السكنية التي طرحها صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري منذ عام 2014 بلغت 161 مليار جنيه، مضيفاً أن المواطن المستفيد بوحدة سكنية يحصل على صورتين من صور الدعم، أولاهما تتمثل في الدعم المباشر، وهو الدعم النقدي المباشر، والذي بلغت قيمته 9.5 مليار جنيه.

بينما تتمثل الصورة الثانية من الدعم، فى الدعم غير المباشر، وذلك من خلال دعم العائد على التمويل العقاري والذي يتم صرفه من الصندوق ووزارة المالية وبلغت قيمته 11.5 مليار جنيه، ودعم تنفيذ المرافق والذي بلغ متوسط قيمته التي تم ويتوقع صرفها للمليون وحدة سكنية نحو 25 مليار جنيه، إضافة إلى دعم متوسط نصيب الوحدة من الأرض بقيمة تقديرية تبلغ 37 مليار جنيها.

 

 دعم غير مباشر تخطى 73 مليار جنيه

 

وأكد ضرورة استمرار المتابعة الفورية والدقيقة لمؤشرات الأداء المختلفة، وضمان تذليل كل الصعوبات التي تواجه تنفيذ وحدات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" للمواطنين منخفضي ومتوسطي الدخل، بهدف تسليم الوحدات السكنية للمواطنين المستفيدين في المواعيد المقررة لذلك ضمن كراسات الشروط، مشدداً على أهمية استمرار الصندوق في تلبية الطلب على السكن ضمن المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.

طرح وحدات سكنية بصورة دورية

وأوضحت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن الصندوق يسعى للاستمرار في طرح الوحدات السكنية ضمن المبادرة الرئاسية للمواطنين منخفضي ومتوسطي الدخل بصورة دورية، حيث تم حتى الآن طرح 17 إعلاناً منذ 1/ 6/ 2014، تقدم للحجز بها 1.6 مليون مواطن، بواقع طرح مليون وحدة سكنية، موضحة أن هذا الإقبال يؤكد ثقة المواطنين في الصندوق والمشروعات التي يطرحها.

وأشارت إلى أنه جار حاليا تنفيذ 27944 وحدة سكنية بمحور متوسطي الدخل للمواطنين متوسطي الدخل المتقدمين في الإعلانات السابقة بينما يجرى تنفيذ 248009 وحدات سكنية، وطرح 68048 وحدة أخرى بمحور منخفضي الدخل، بخلاف 684251 وحدة سكنية تم الانتهاء من تنفيذها، بإجمالي عدد وحدات سكنية يجاوز المليون وحدة سكنية لمنخفضي الدخل حتى الآن.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإسكان الاجتماعى الإسكان الاجتماعي التمويل العقاري الرئيس التنفيذى الرئيس عبدالفتاح السيسى القيادة السياسية المجتمعات العمرانية المليون وحدة سكنية الوحدات السكنية أداء سکن لکل المصریین الوحدات السکنیة التمویل العقاری ملیار جنیه وحدة سکنیة

إقرأ أيضاً:

إحصائية رسمية بالمجمعات السكنية الجديدة وعدد وحداتها وفقا لخطط الحكومة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناعة وتطوير القطاع الخاص حمودي اللامي، اليوم الإثنين، أن برنامج حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يتضمن بناء 52 مدينة سكنية متكاملة، وفيما حدد عدد وحداتها، كشف خريطة توزيعها.

وقال اللامي في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "البرنامج الحكومي لحكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يتضمن بناء 52 مدينة سكنية متكاملة الخدمات تصل الوحدات السكنية فيها إلى نحو مليون و100 ألف وحدة سكنية"، لافتا إلى، أن "هذه المدن ستوزع على جميع المحافظات".

وأضاف، أن "هنالك دعما كبيرا توفره الحكومة لقطاع الصناعات الإنشائية لتقديم التسهيلات للمستثمرين في مجال بناء المدن السكنية"، مبينا، أن "توزيع الوحدات السكنية على المحافظات سيكون كالتالي:

- إقامة 3 مدن في محافظة البصرة بمعدل يصل إلى 70 ألف وحدة سكنية

- إقامة 6 مدن في محافظة بغداد بمعدل يصل إلى 150 ألف وحدة سكنية 

- محافظة النجف الأشرف 144 ألف وحدة سكنية

- محافظة صلاح الدين 113 ألف وحدة سكنية 

- محافظة بابل 110 آلاف وحدة سكنية 

- محافظة واسط 105 آلاف وحدة سكنية

- محافظة الأنبار 88 ألف وحدة سكنية

- محافظة ديالى 60 ألف وحدة سكنية 

- محافظة الديوانية 59 ألف وحدة سكنية

- محافظة كركوك 46 ألف وحدة سكنية

- محافظة ذي قار 44 ألف وحدة سكنية

- محافظة المثنى 36 ألف وحدة سكنية 

- محافظة نينوى 33 ألف وحدة سكنية

- محافظة كربلاء المقدسة 30 ألف وحدة سكنية

- محافظة ميسان 8 آلاف وحدة سكنية

مقالات مشابهة

  • آخر أخبار شقق الإسكان الاجتماعي 2024 لمحدودي الدخل.. اعرف المناطق
  • الشربيني: مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل ضمن مبادرة «سكن لكل المصريين»
  • الإسكان: طرح مليون شقة لمنخفضي الدخل
  • خطة حكومية لبناء أكثر من مليون وحدة سكنية في بغداد والمحافظات
  • باستثمارات حوالي 2.1 مليار جنيه: «إمكان مصر» تتعاقد مع Forward للمقاولات لبناء 3 مناطق سكنية
  • إحصائية رسمية بالمجمعات السكنية الجديدة وعدد وحداتها وفقا لخطط الحكومة
  • تباين مؤشرات البورصة وسط خسائر4.1 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • خبر سعيد لمحدودي الدخل.. شروط التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي 2024
  • حساب المواطن يسيطر على مؤشرات جوجل مع اقتراب نزول الدعم
  • 15 مايو :  الالتزام بالجداول الزمنية  لإنجاز  465 عمارة ضمن "سكن لكل المصريين "