الجزيرة:
2024-09-11@06:10:51 GMT

روسيا تهاجم شرق أوكرانيا وتجلي الآلاف من كورسك

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

روسيا تهاجم شرق أوكرانيا وتجلي الآلاف من كورسك

كثفت روسيا هجماتها على شرقي أوكرانيا معلنة مقتل نحو 200 جندي أوكراني خلال يوم واحد، في وقت تتواصل عمليات إجلاء آلاف الروس من منطقة كورسك غرب روسيا التي أجتاحتها أوكرانيا  معلنة عزمها إقامة منطقة عازلة هناك.

وقالت هيئة الأركان العامة في كييف إن الهجمات الروسية على المواقع الأوكرانية بالقرب من مدينة بوكروفسك، شمال غرب دونيتسك، كانت مكثفة بشكل خاص، حيث تم تسجيل 54 محاولة تقدم من قبل الوحدات الروسية.

كما اندلعت اشتباكات بالقرب من توريتسك، شمال دونيتسك، حيث شنت روسيا ضربات جوية. وتستمر المعارك أيضا في المنطقة المحيطة بمدينة خاركيف شمال شرق البلاد، حيث شنت روسيا هجوما في وقت سابق من هذا العام.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن قوات روسية هاجمت البنية التحتية لميناء مدينة أوديسا جنوب أوكرانيا مساء  أمس الأربعاء مما أدى إلى إصابة شخصين على الأقل.وأوضح  حاكم المنطقة أوليه كيبر أن القوات الروسية استخدمت صاروخا باليستيا.

وتعرضت البنية التحتية للموانئ في أوكرانيا لهجمات روسية متكررة منذ انسحاب روسيا الصيف الماضي من اتفاق بوساطة الأمم المتحدة كان يضمن شحنا آمنا للحبوب الأوكرانية.

من جانبها أعلنت الدفاع الروسية مساء أمس أن قواتها" واصلت تنفيذ عمليات نشطة على المحاور الأساسية للعملية العسكرية الخاصة، وأن خسائر الجيش الأوكراني بلغت نحو 1925 جنديا خلال آخر 24 ساعة".

صورة من مقطع فيديو بثته وزارة الدفاع الروسية يظهر جنودًا روسًا يرافقون أسرى حرب أوكرانيين في كورسك (الأوروبية) إجلاء روسي

وحول الأوضاع في منطقة كورسك الروسية، أكد الجيش الروسي أمس أنه صدّ هجمات أوكرانية كانت تهدف إلى تحقيق تقدّم أكبرفي عمق منطقة كورسك قرب خمس بلدات، بينها ليفشينكا التي تبعد 35 كيلومترا عن أوكرانيا.

وكرانيا قالت أمس إنها حققت "تقدما جيدا" في كورسك، مؤكدة عزمها إقامة "منطقة عازلة" فيها  (الجزيرة)

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان  لها إن قواتها، مدعومة بالطيران والمسيرات والمدفعية، "أحبطت محاولات مجموعات متنقلة معادية بمركبات مدرعة للدخول في عمق الأراضي الروسية " وألحقت خسائر فادحة بالأوكرانيين".

وقال القائم بأعمال حاكم المنطقة أليكسي سميرنوف  الليلة الماضية إن  السلطات في المنطقة قررت إخلاء مقاطعة جلوشكوف من السكان، وسط استمرار تقدم القوات الأوكرانية في المنطقة الحدودية.

وأوضح سميرنوف أن الشرطة و"غيرها من الأجهزة الحكومية تنسق عملية الإجلاء".فيما  قال مسؤولون روس إنه تم إجلاء ما يقرب من 200 ألف شخص منذ بدء  الهجوم.

جنود أوكرانيون على متن ناقلة جند مدرعة بالقرب من الحدود الروسية في منطقة سومي (رويترز) تقدم أوكراني

على الجانب الآخر أعلنت أوكرانيا أمس أنها حققت "تقدما جيدا" في كورسك، مؤكدة عزمها إقامة "منطقة عازلة" فيها لحماية نفسها من القصف الروسي، كذلك  اقامة "ممرات إنسانية" قالت إنها لإيصال المساعدات للمدنيين الروس.

وقالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس الوزراء الأوكراني أمس أن القوات الأوكرانية تعتزم فتح ممرات إنسانية في منطقة كورسك لتسهيل إجلاء المدنيين "سواء في اتجاه روسيا أو في اتجاه أوكرانيا".و نشرت فيريشتشوك  الليلة الماضية رقم هاتف ليستخدمه المعنيون.

وتقع  منطقة كورسك على الحدود مع أوكرانيا مباشرة ويبلغ عدد سكانها حوالي 20 ألفا. وفي6  أغسطس/آب الجارس شنت القوات الأوكرانية هجوما كبيرا على المنطقة وباغتت القوات الروسية وشنت أكبر هجوم لجيش أجنبي على الأراضي الروسية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وتعد عملية التوغل الأوكرانية السريعة في منطقة كورسك الروسية أكبر غارة عبر الحدود تشنها قوات كييف في الحرب التي دامت قرابة عامين ونصف العام، وقد كشفت عن نقاط ضعف روسيا ووجهت ضربة مؤلمة للكرملين.

وقدمت الغارة دفعة معنوية كانت  أوكرانيافي أمس الحاجة إليها في وقت تواجه فيه قواتها التي تعاني من نقص في العدد والتسليح هجمات روسية لا هوادة فيها على طول خط المواجهة الذي يمتد لأكثر من ألف كيلومتر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات منطقة کورسک فی منطقة أمس أن

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مهاجمة أوكرانيا للمناطق الروسية والعاصمة بـ144 طائرة بدون طيار

شهد اليوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمر تصاعد الحرب الروسية الأوكرانية، حيث نفذت أوكرانيا واحدة من أكبر هجماتها بطائرات بدون طيار على الإطلاق في موسكو وغرب روسيا مما أسفر عن مقتل امرأة على الأقل وتدمير عشرات المنازل وإجبار السلطات على إغلاق مطارات رئيسية في العاصمة، حسبما قال مسؤولون روس.

ووفقًا لرويترز.. أطلقت أوكرانيا أسرابًا من الطائرات بدون طيار الهجومية فوق أكبر قوة نووية في العالم، وقالت روسيا إنها دمرت ما لا يقل عن 20 طائرة بدون طيار فوق منطقة موسكو، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 21 مليون نسمة، و124 طائرة أخرى فوق ثماني مناطق أخرى.

أوكرانيا تهاجم العاصمة الروسية وموسكو تغلق 3 مطارات 

وقالت هيئة الطيران الروسية إن ثلاثة من مطارات موسكو الأربعة أغلقت أمام حركة الطيران بعد الهجمات، كما أغلق طريق رئيسي يؤدي إلى العاصمة جزئيا.

وقال حاكم موسكو أندريه فوروبيوف إن هجمات الطائرات بدون طيار ألحقت أضرارا بما لا يقل عن مبنيين سكنيين شاهقين في منطقة رامينسكوي في منطقة موسكو، ما أدى إلى اشتعال النيران في الشقق.

وقال فوروبيوف إن امرأة تبلغ من العمر 46 عامًا توفيت وأصيب ثلاثة أشخاص في رامينسكوي، مضيفًا أنه تم إجلاء 43 شخصًا إلى مراكز إيواء مؤقتة.

وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي اندلاع ألسنة اللهب من نوافذ مبنى سكني متعدد الطوابق، وقالت إن عشرات الشقق تضررت في منطقة رامينسكوي.

ويبلغ عدد سكان منطقة رامينسكوي، التي تقع على بعد حوالي 50 كيلومترا (31 ميلا) جنوب شرق الكرملين، حوالي ربع مليون نسمة، وفقا للبيانات الرسمية.

روسيا عن هجمات أوكرانيا لها: عمليات إرهابية لأنها تستهدف البنية التحتية

ومن جانبها قالت وزارة الدفاع الروسية إن أكثر من 70 طائرة بدون طيار أسقطت أيضا فوق منطقة بريانسك الروسية وعشرات الطائرات الأخرى فوق مناطق أخرى، ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات هناك.

ومع تقدم روسيا في شرق أوكرانيا، تحاول كييف نقل الحرب إلى روسيا بهجوم جريء على منطقة كورسك الغربية في روسيا في السادس من أغسطس وهجمات متزايدة الحجم بطائرات بدون طيار في عمق الأراضي الروسية.

وتقول روسيا إن الهجمات تشبه "الإرهاب" لأنها تستهدف البنية التحتية المدنية.

وتقول أوكرانيا إنها لها الحق في توجيه ضربات عميقة إلى روسيا، التي غزت أوكرانيا في عام 2022، على الرغم من أن الداعمين الغربيين لكييف قالوا مرارا وتكرارا إنهم لا يريدون أن تتصاعد الحرب إلى مواجهة مباشرة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة.

ولم يصدر تعليق فوري من أوكرانيا بشأن هجمات اليوم، وينفي الجانبان استهداف المدنيين، لكن مدنيين لقوا حتفهم في هجمات من الجانبين.

نمو صناعة صناعة الطائرات بدون طيار الأوكرانية

يذذكر أن صناعة الطائرات بدون طيار المحلية في أوكرانيا شهدت نموًا سريعًا ، وكثفت كييف هجماتها بالطائرات بدون طيار على البنية التحتية الروسية للطاقة والجيش والنقل، وتعد روسيا ثاني أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

ويأتي هجوم اليوم الثلاثاء في أعقاب سلسلة من الطائرات بدون طيار أطلقتها أوكرانيا في أوائل سبتمبر مستهدفة بشكل رئيسي منشآت الطاقة والكهرباء الروسية.

وقالت سلطات منطقة تولا، المجاورة لمنطقة موسكو إلى الشمال منها، لوكالة أنباء روسية رسمية إن حطام طائرة بدون طيار سقط على منشأة للوقود والطاقة، لكن "العملية التكنولوجية" للمنشأة لم تتأثر.

تاس: أنباء مقتل طفل في هجوم الطائرات بدون طيار لم يتم تأكيده

فيما قال محافظ منطقة موسكو أندريه فوروبيوف إن امرأة تبلغ من العمر 46 عامًا توفيت في رامينسكوي في هجوم بطائرة بدون طيار، ولم يتم تأكيد المعلومات حول وفاة طفل يبلغ من العمر 9 سنوات.

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، كتب فوروبيوف في قناته على موقع التواصل الاجتماعي "تليجرام": "توفيت امرأة تبلغ من العمر 46 عامًا..وفي وقت سابق أفادت الأنباء أن طفلًا يبلغ من العمر 9 سنوات توفي، ولم يتم تأكيد هذه المعلومة".

وأضاف حاكم منطقة موسكو أن ثلاثة أشخاص أصيبوا نتيجة غارة بطائرة بدون طيار، وتم نقلهم إلى المستشفى، وأضاف: "تم وضع 43 شخصًا في ملاجئ مؤقتة، وتم توفير أماكن إقامة لهم ووجبات ساخنة لهم جميعًا".

 

 

مقالات مشابهة

  • الحرب تشتعل.. روسيا تسيطر على المزيد من الأراضي الأوكرانية
  • روسيا تعلن عن مكاسب جديدة شرق أوكرانيا
  • شويغو: لا مفاوضات قبل طرد القوات الأوكرانية من كورسك
  • تفاصيل مهاجمة أوكرانيا للمناطق الروسية والعاصمة بـ144 طائرة بدون طيار
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت منشأت للطاقة في 7 مناطق
  • روسيا تهاجم خاركيف وأوكرانيا تقصف بيلغورود
  • مقتل يمني في صفوف القوات الروسية في أوكرانيا (الأسماء)
  • روسيا تعلن إسقاط مسيرة أوكرانية فوق كورسك
  • أوكرانيا تحرق التحصينات الروسية بواسطة مسيرات التنين (شاهد)
  • روسيا: ارتفاع حصيلة خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك لـ 510 عساكر