شفق نيوز/ كشفت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأربعاء، عن حصول إيران على التكنولوجيا اللازمة لبناء صاروخ كروز أسرع من الصوت، فيما بينت انه لا يزال "قيد الاختبار" وسيمثل "حقبة جديدة" في القوة الدفاعية الايرانية.

ويأتي هذا الإعلان وسط تصاعد التوترات مع الولايات المتحدة في الخليج، بعد الكشف الأسبوع الماضي عن سفن جديدة مزودة بصواريخ يبلغ مداها 600 كيلومتر.

وقالت وكالة "تسنيم" شبه الرسمية للأنباء "هذا الصاروخ، وهو جيل جديد من صواريخ كروز إيرانية الصنع، يخضع حالياً لاختبارات، وسيكون حقبة جديدة في القوة الدفاعية الإيرانية".

إيران تكشف عن زوارق مزودة بصواريخ

وفي وقت سابق ذكرت وكالات أنباء إيرانية، أن الجمهورية الإسلامية زوَّدت البحرية التابعة للحرس الثوري بطائرات مسيرة وصواريخ يبلغ مداها ألف كيلومتر، في الوقت الذي عرضت فيه الولايات المتحدة توفير حراس للسفن التجارية التي تمر عبر مضيق هرمز في الخليج.

وقالت وكالة الأنباء "أنواع مختلفة من الطائرات المسيرة وعدة مئات من صواريخ كروز والصواريخ الباليستية التي يتراوح مداها بين 300 وألف كيلومتر، من بين الأنظمة والمعدات التي أضيفت إلى قدرات بحرية الحرس الثوري اليوم".

إلى ذلك، قال علي رضا تنكسيري، قائد بحرية الحرس الثوري للتلفزيون الحكومي، إن الصواريخ الجديدة تتمتع بدقة أفضل ومدى أطول. وأضاف "يمكن لصواريخ كروز أن تهاجم عدة أهداف في وقت واحد، ويمكن تغيير الأوامر بعد الإطلاق".

وفي وقت سابق أفادت وكالة تسنيم الإيرانية، شبه الرسمية، بأن القوات البحرية التابعة للحرس الثوري كشفت النقاب عن سفن جديدة مزودة بصواريخ يصل مداها إلى 600 كيلومتر.

وجاء الكشف عن هذه السفن أثناء مناورات تجريها بحرية الحرس الثوري في المياه الخليجية، انطلاقاً من جزيرة أبو موسى المتنازع عليها بين إيران والإمارات.

وذكر بيان للحرس أن الهدف من المناورات هو حماية أمن المياه الخليجية و"الجزر الإيرانية"، حسب تعبير البيان.

واختبرت قوات الحرس صواريخ باليستية بحرية دقيقة ومسيرات وسفناً مسيرة.

وخلال المناورات تم الكشف عن صاروخي فاتح وغدير البحريّين، إلى جانب سفن مزودة بصواريخ يصل مداها إلى 600 كيلومتر.

وذكر بيان للحرس الثوري أن المناورات ستشهد تدريبات للوحدات القتالية والبحرية والصاروخية والطائرات المسيرة وقوات الرد السريع، بدعم من القوات الجوية في الحرس الثوري.

ويأتي الكشف عن هذه الأسلحة في وقت تتصاعد فيه التوترات مع الولايات المتحدة في الخليج.

أمريكا تعرض الحراسة لسفن في الخليج

تأتي تحركات إيران بعد أن قالت واشنطن، الأسبوع الماضي، إنها يمكن أن تعرض قريباً تعيين بحّارة ومشاة بحريين مسلحين لحراسة سفن تجارية في المنطقة، بعد احتجاز إيران للسفن ومضايقتها.

وكانت واشنطن قد قالت الشهر الماضي إنها سترسل مزيداً من الطائرات المقاتلة، من طراز إف-35 وإف-16، إلى جانب سفينة حربية إلى الشرق الأوسط، لمراقبة الممرات المائية. ويمر حوالي خُمس النفط الخام في العالم عبر مضيق هرمز بين إيران وسلطنة عمان.

وتقول طهران عادة إن السفن المحتجزة ارتكبت مخالفات تتعلق بالشحن، ولم يجرِ الإفراج عن بعض هذه السفن، إلا بعد أن أفرجت دول أخرى عن سفن إيرانية محتجزة.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: محمد شياع السوداني السوداني العراق نيجيرفان بارزاني بغداد ديالى الحشد الشعبي تنظيم داعش النجف السليمانية اقليم كوردستان اربيل دهوك إقليم كوردستان بغداد اربيل العراق اسعار النفط الدولار سوريا تركيا العراق روسيا امريكا مونديال قطر كاس العالم الاتحاد العراقي لكرة القدم كريستيانو رونالدو المنتخب السعودي ديالى ديالى العراق حادث سير صلاح الدين بغداد تشرين الاول العدد الجديد ايران صواريخ كروز مزودة بصواریخ الحرس الثوری فی الخلیج فی وقت

إقرأ أيضاً:

"أيمن عاشور" يعلن حصاد وزارة التعليم العالي قبل بدئه في حقبة جديدة غدا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت مصادر خاصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، استمرار الدكتور أيمن عاشور في الحقبة الوزارية الجديدة بمنصبه بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ومن المقرر أن يحلف الوزراء الجدد غدا الأربعاء الموافق ٣ يوليو، اليمين أمام رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكان قد تم اختيار  دكتور أيمن عاشور وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي في أغسطس عام ٢٠٢٢، ومن وقتها استكمل دكتور أيمن عاشور خطة الوزارة الموضوعة وفق رؤية الاستدامة لعام ٢٠٣٠، باستكمال الملفات الهامة مثل إنشاء الجامعات التكنولوجية،  والجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية، و أفرع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية، بالإضافة إلي زيادة الجامعات الخاصة، وإطلاق الاستراتيجية الوطنية بالجامعات.

وقد أعلنت وزارة التعليم العالي خلال بيانات رسمية لها، على مدار الأسبوع الحالي عن حصاد أداء الوزارة خلال تلك الفترة، سواء على مستوى المستشفيات الجامعية أو زيادة الجامعات أو الرقمنة أو البحث العلمي وتصنيف الجامعات.

IMG-20240702-WA0071 IMG-20240701-WA0015 IMG-20240628-WA0037 IMG-20240626-WA0015

مقالات مشابهة

  • بلا حياء.. الحرس الثوري الإيراني: أيدينا مكبلة ولسنا في وضع يسمح باتخاذ إجراء ضد إسرائيل
  • "أيمن عاشور" يعلن حصاد وزارة التعليم العالي قبل بدئه في حقبة جديدة غدا
  • مجلة أمريكية: بوتين يدرس تسليح الحوثيين بصواريخ كروز (ترجمة خاصة)
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخ باليستي برأس حربي يزن 4.5 طن
  • الحرس الثوري الإيراني: لدينا القوة لكن أيدينا مكبلة عن الاحتلال
  • كوريا الشمالية تعلن إطلاق صاروخ قادر على حمل رأس حربي ضخم
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخا بالستيا ضخما بوزن 4.5 طن
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخ بالستيا يحمل رأسا حربيا ضخما
  • الحرس الثوري الإيراني: نتمنى فرصة لعملية الوعد الصادق 2 ضد إسرائيل
  • الحرس الثوري الإيراني: لا نستطيع نصرة غزة ومهاجمة إسرائيل لأن ”أيدينا مكبلة”