قالت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” أمس الأربعاء، إنه لن يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن موعد وكيفية عودة باري ويلمور وسونيتا ويليامز إلى الأرض حتى نهاية الأسبوع المقبل على أقرب تقدير، إن لم يكن في الأسبوع الذي يليه، معلنة وجود خيارين حالياً للعودة المحتملة لرائدي الفضاء الأمريكيين، اللذين كان من المفترض أن يبقيا على متن محطة الفضاء الدولية لمدة أسبوع واحد فقط منذ يونيو الماضي، حسب وسائل إعلام دولية.

وأوضحت “ناسا” في مؤتمر صحفي، أن الخيار الأول يتضمن عودتهما على متن “ستارلاينر”، لكن المركبة الفضائية بحاجة إلى إصلاح بعد أن واجهت مشاكل في المحرك وتسرب غاز الهيليوم عند وصولها.

وأشارت إلى أن الخيار الآخر فهو إعادة “ستارلاينر” إلى الأرض دون طاقم، لكن هذا يتطلب إعادة تكوين واسعة للبرمجيات، وسيضطر اثنان من رواد الفضاء الأربعة الذين كان من المقرر أن يسافروا إلى محطة الفضاء الدولية في مهمة “سبيس إكس كرو 9” في سبتمبر المقبل إلى التأجيل لإفساح المجال أمام ويلمور وويليامز للعودة إلى الأرض مع ذلك الطاقم عندما تنتهي مهمتهم في فبراير .

من الجدير بالذكر أن “ستارلاينر” هي مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام جزئياً وتتكون من كبسولة بارتفاع حوالي 3 أمتار للطاقم ووحدة خدمة.

وبعد سنوات من التأخير، انطلقت المركبة الفضائية في أول رحلة اختبار مأهولة لها من مركز كيب كانافيرال الفضائي في فلوريدا في بداية يونيو الماضي.

والخطة هي أن تصبح “ستارلاينر” بديلاً لمركبة الفضاء “كرو دراجون” التابعة لسبيس إكس لنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: إلى الأرض

إقرأ أيضاً:

خوري: الحاجة لا تزال ماسة لإعادة إعمار “درنة” على المدى الطويل

أكدت القائمة بإعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ستيفاني خوري، أن «الحاجة لا تزال ماسة لإعادة الإعمار والتنمية على المدى الطويل بشكل منسق وفعال وكفء»، لمدينة درنة والمناطق المحيطة بها المتضررة من العاصفة «دانيال» والفيضانات المدمرة.

جاء ذلك في بيان بمناسبة مرور عام على كارثة «دانيال»، نشرته البعثة الأممية عبر حسابها على منصة “أكس” مساء أمس الإثنين.

وأشادت البعثة الأممية، في البيان، بـ«صمود وقوة المجتمعات المحلية التي عملت دون كلل للتعافي من الكارثة»، مشيرة إلى أن تأثير الكارثة على المجتمعات والأسر المتضررة لا يزال عميقًا.

ولفتت البعثة إلى أن تحديد الحادي عشر من سبتمبر كيوم حداد وطني على درنة والمناطق المتضررة من الفيضانات يعبر عن «الحزن العميق الذي يوحد الليبيين» ويسلط الضوء على الحاجة المستمرة إلى الدعم المستدام للمتضررين.

الوسومخوري

مقالات مشابهة

  • ملياردير جريء ينطلق في أول رحلة للتجول في الفضاء مع سبيس إكس
  • خوري: الحاجة لا تزال ماسة لإعادة إعمار “درنة” على المدى الطويل
  • الهيئة السعودية للمياه تعلن موعد النسخة الثالثة من مؤتمر “الابتكار في قطاع المياه” في نوفمبر المقبل
  • ستارلاينر تعود إلى الأرض تاركة رائدين عالقين في الفضاء
  • مركبة “ستارلاينر” تهبط على الأرض تاركة رواد ناسا عالقين في المدار
  • فيديو.. "ستارلاينر" تترك رائدين عالقين في الفضاء وتعود للأرض
  • “ناسا”: نعمل على توسيع برنامج الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية مع “روس كوسموس”
  • ناسا تعلن مواصلة الرحلات إلى الفضاء بالتعاون مع روس كوسموس
  • “ناسا” تعلن مواصلة الرحلات إلى “الفضاء الدولية” بالتعاون مع “روس كوسموس”
  • عودة مركبة ستارلاينر من دون رواد الفضاء