أطلقت دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي الدورة الثانية من مبادرة “ويّاكم” التي تعد منصة رقمية مجتمعية مبتكرة تهدف إلى تعزيز التفاعل المجتمعي وإشراك المجتمع في حصر التحديات وتصميم الحلول المبتكرة لها.

يأتي إطلاق هذه الدورة استكمالاً لدور الدائرة في رصد الظواهر الاجتماعية ومعالجتها بطرق منهجية مبتكرة، حيث تستهدف الدورة الثانية من “وياكم” وضع الحلول للتحديات التي تواجه كبار السن في ثلاثة محاور هي: الرفاه المالي، والرفاه الاجتماعي، والرفاه العاطفي.

وكشفت الدائرة عن توسّع ناطق المبادرة لتشمل كافة مناطق إمارة أبوظبي، وذلك سعياً منها لتعزيز إشراك أفراد المجتمع في رسم الحلول لمستقبل أفضل للمجتمع، حيث اقتصرت المبادرة في نسختها الأولى على مدينة خليفة. وسيتم تكريم الأفكار الفائزة ومنح مكافآت تحفيزية لأصحاب المراكز الثلاث أولى، هذا بالإضافة إلى وضع خطة عملية لتنفيذ الأفكار التطويرية المقترحة على أرض الواقع وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية من القطاع الحكومي والخاص والثالث في الإمارة. وتوفر فرصة لأفراد المجتمع إمكانية اقتراح حلول فعالة لمختلف التحديات المجتمعية، بهدف الارتقاء بجودة حياة الأفراد وتعزيز سعادة ورفاهية المُجتمع، حيث تتولى لجنة من خبراء القطاع الاجتماعي مراجعة الأفكار والطروحات المُقدَّمة، وتقييم مدى قابلية تطبيقها عملياً كحلول مستدامة.

وبهذا الصدد قالت المهندسة شيخة الحوسني، المدير التنفيذي لقطاع الرصد والابتكار الاجتماعي في دائرة تنمية المجتمع إن المنصة تعد أداةً مهمة في سماع صوت المجتمع عبر استقبال أفكارهم المبتكرة لمعالجة التحديات المجتمعية التي تواجه شرائح المجتمع، وفي الدورة الحالية نستهدف تعزيز مشاركة المجتمع في صناعة التغييرات ذات الأثر، وتسلط الدورة الضوء على التحديات التي تواجه فئة كبار السن على وجه الخصوص.

وتابعت الحوسني، ان فئة كبار السن من المواطنين والمقيمين تمثل أولوية اجتماعية ضمن نسيج الأسرة ولهم رعاية واهتمام خاص، ولضمان ذلك، يتطلب علينا وضع حزمة من الحلول والمقترحات لتوفير الرفاه والاستقرار لهم، وتعكس هذه المنصة حرصنا على إشراك المُجتمع في عملية التغيير الإيجابي المطلوب، ودعم مقترحاتهم باعتبارها ركائز لبناء حلول فعالة لمختلف التحديات المجتمعية، في سبيل تعزيز جودة حياة الأفراد من كافة النواحي. وتابعت، تلعب التكنولوجيا الرقمية دوراً مهماً في تقدّم القطاع الاجتماعي وتعد هذه المنصة واحدة من المشاريع الرقمية التي أطلقناها لتسريع جهودنا نحو دراسة وتحديد التحديات الاجتماعية بصورة أفضل وتطوير حلول وتدخلات مبتكرة، وستدعم المنصة جهود الدائرة في تحقيق رؤيتها المتمثلة في توفير حياة كريمة لكافة أفراد المجتمع”.

يذكر أن مبادرة “ويّاكم” هي إحدى وسائل قياس صوت المجتمع في الإمارة فيما يتعلق بالتحديات الاجتماعية، ووسيلة للاستثمار في أفكار المجتمع. ويمكن للراغبين بالمشاركة وتحقيق الأثر الإيجابي في إمارة أبوظبي زيارة الرابط
https://wyakom.addcd.gov.ae علماً بأن آخر موعد لتقديم المشاركات هو 24 سبتمبر 2023.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: المجتمع فی

إقرأ أيضاً:

«إقامة دبي» تطلق الدورة السابعة لدبلوم رعاية المبدعين

دبي - وام
أطلقت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، الدورة السابعة لدبلوم رعاية المبدعين لعام 2024، والتي تستهدف 45 من الكوادر المتميزة على مستوى الدولة الذين اجتازوا اختبار تحليل الشخصية الإبداعية.
ويشارك في هذه الدورة شرطة أبوظبي ونخبة من طلاب الجامعات لتعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية.
يهدف البرنامج الذي يشرف عليه مركز الابتكار والمستقبل لتنمية مهارات المشاركين وإعدادهم لإطلاق المشاريع المبتكرة وتعزيز ثقافة الابتكار في بيئة العمل.
ويتألف من ثلاث مراحل وهي التأهيل، والتأسيس، والمشاريع، وتسعى مرحلة التأهيل لمواجهة التحديات بتشكيل فرق عمل، والتأسيس بتعليم متقدم لمدة أسبوعين لاكتساب مهارات استراتيجية وابتكارية، والمشاريع لإعداد فرق عمل إيجابية وتحويل الأفكار إلى حلول مبتكرة، مع التركيز على تطبيق البحث والتطوير.
فرق عمل تدعم الابتكار
وتركز مرحلة المشاريع على تدريب المشاركين على تشكيل فرق عمل إيجابية تدعم الابتكار، وتحويل الأفكار إلى نماذج ابتكارية، وتطوير حلول مبتكرة عبر البحث والتطوير. ويتعلم المشاركون إعداد دراسة شاملة، وتقديم المشاريع للجنة تقييم مختصة.
ويمتد البرنامج شهراً، متناولاً علم استشراف المستقبل، ومهارات التفكير الناقد والإبداعي، والتنفيذ عبر منصات ذكية بمشاركة خبراء.
وأكد العميد عبد الصمد حسين سليمان، مساعد المدير العام لقطاع شؤون الدعم المؤسسي بالوكالة، أهمية الدبلوم كمنصة تحفيزية لتقديم حلول مبتكرة تسهم في التنمية المستدامة.
وأوضح أن الدورة الجديدة توسعت المشاركة فيها على مستوى الدولة وشملت الهيئات الاتحادية وشرطة أبوظبي، ما يعكس التزام الإدارة بتطوير المهارات الابتكارية.

مقالات مشابهة

  • منحة “صحة أبوظبي” و”معاً” تجمع 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية
  • «تنمية المجتمع» تشارك في معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024
  • «إقامة دبي» تطلق الدورة السابعة لدبلوم رعاية المبدعين
  • “إقامة دبي” تطلق الدورة الـ 7 لدبلوم رعاية المبدعين
  • شراكة بين “القابضة – ADQ” و”EQTY Lab” لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • شما المزروعي: "منتدى الرعاية الاجتماعية" منصة حيوية تعزز الابتكار في القطاع الاجتماعي
  • “قادربوه” يبحث التحديات التي تواجه الرقابة على صندوق الإنماء الاقتصادي
  • “نقل عجمان” تطلق منصة ” اسألنا” لخدمة المتعاملين
  • شرطة أبوظبي تشارك في مبادرة “كبارنا بركتنا” احتفاء باليوم الدولي للمسنين
  • وزارة تنمية المجتمع تشارك في فعاليات الدورة السادسة من معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024 بمبادرات تُبرز جهود تمكينهم ودمجهم في المجتمع