قدّم فريق الأمن القومي الأمريكي، اليوم الخميس، إحاطة للرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، حول "التطورات في الشرق الأوسط".

طائرة سو-34 الروسية تضرب أفراد ومعدات أوكرانية في كورسك الحدودية روسيا تطور مركبة فضائية جديدة لنقل الوحدات إلى المدار

وأعلن البيت الأبيض، حسب بيان له، أن هذه الإحاطة تأتي وسط مخاوف كبرى من ضربة انتقامية إيرانية ضد إسرائيل.

وأشار البيان إلى أن الرئيس الأمريكي ونائبته تمت إحاطتهما في غرفة العمليات بالبيت الأبيض حول "الجهود العسكرية الأمريكية لدعم الدفاع عن إسرائيل"، و"الجهود الدبلوماسية المستمرة لخفض التوتر الإقليمي"، والتوصل إلى اتفاق بشأن المحتجزين ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وفي وقت سابق، أكد فيدانت باتيل، نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة لا تزال قائمة في إطار المقترح الذي أعلنه الرئيس جو بايدن.

وأضاف "باتيل"، خلال مؤتمر صحفي، مساء أمس الأربعاء: "نتوقع أن تتقدم المحادثات بشأن الهدنة في غزة، وعلى جميع المفاوضين العودة إلى طاولة المفاوضات وإتمام الاتفاق".

وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية وجميع الوسطاء يواصلون العمل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يعيد المحتجزين ويساعد في تخفيف المعاناة بالقطاع.

ولفت نائب متحدث الخارجية الأمريكية إلى أن هناك أفعالًا تقوّض حل الدولتين وأمن المنطقة ككل، على غرار اقتحام إيتمار بن جفير وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف المسجد الأقصي وتوسيع المستوطنات.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا، منذ السابع من أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد ما يزيد على 40 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 92 ألف آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشرق الأوسط جو بايدن كامالا هاريس فريق الأمن القومي الأمريكي البيت الأبيض الأمن القومي الأمريكي

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد يبحث مع وزير الخارجية المصري المستجدات الراهنة في الشرق الأوسط

أبوظبي – وام

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، الأحد، الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة في جمهورية مصر العربية الشقيقة.

ونقل عبد العاطي إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان - خلال اللقاء الذي جرى في قصر الشاطئ بأبوظبي - تحيات أخيه عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، وتمنياته لدولة الإمارات دوام التقدم والازدهار.. فيما حمله سموه تحياته للرئيس المصري وتمنياته لبلده الشقيق مزيداً من التطور والنماء.

وبحث سموه ووزير الخارجية المصري، العلاقات الأخوية ومختلف جوانب التعاون والعمل المشترك ومواصلة دفعهما إلى الأمام بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين ويسهم في تحقيق تطلعاتهما إلى التنمية والازدهار، وذلك في إطار العلاقات الإستراتيجية التي تجمعهما بمختلف أبعادها الاقتصادية والتنموية والسياسية وغيرها من الجوانب الحيوية.

كما استعرض الجانبان عدداً من القضايا والملفات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك والمستجدات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، وفي مقدمتها الجهود المبذولة للوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة وإنهاء الحرب بجانب الاستجابة للأوضاع الإنسانية المتفاقمة في القطاع وضمان تدفق المساعدات الإغاثية الكافية إلى سكانه بشكل عاجل وآمن ودون عوائق.

وشدد الجانبان في هذا السياق على ضرورة التحرك الدولي الجاد لمنع التصعيد في المنطقة وتجنيبها تبعات مزيد من الأزمات التي تهدد استقرارها والدفع تجاه السلام الشامل والعادل والدائم الذي يقوم على أساس «حل الدولتين» كونه السبيل لتعزيز الأمن والاستقرار فيها.

كما أكدا الحرص المتبادل على مواصلة التشاور والتنسيق الأخوي بين البلدين وأهمية تفعيل العمل العربي المشترك لاحتواء الأزمات والتحديات التي تواجهها المنطقة.

حضر اللقاء.. سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة، والدكتور أحمد مبارك علي المزروعي رئيس مكتب رئيس الدولة للشؤون الإستراتيجية في ديوان الرئاسة.

مقالات مشابهة

  • عمرو خليل: الشرق الأوسط في بؤرة مناظرة انتخابات الرئاسة الأمريكية
  • وزيرا خارجية مصر والسعودية يبحثان التطورات في غزة
  • نتنياهو يفتح النار على 5 جبهات إقليمية لإشعال حرب كبرى
  • «الخارجية الأمريكية»: لن نعلق على أي تخمينات بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل - وزير الخارجية الروسي: السلام في الشرق الأوسط مستحيل دون حل القضية الفلسطينية
  • بحضور بدر بن حمد.. وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى
  • وزير الخارجية الروسي: يجب العمل على منع اندلاع حرب إقليمية في الشرق الأوسط
  • «أبو شامة»: الحديث عن الانتخابات الأمريكية يبدأ من غزة.. وتصريحات ترامب كارثية
  • رئيس الدولة ووزير الخارجية المصري يبحثان المستجدات في الشرق الأوسط
  • محمد بن زايد يبحث مع وزير الخارجية المصري المستجدات الراهنة في الشرق الأوسط