سواليف:
2024-09-11@05:54:08 GMT

يعود إلى 1403 أعوام.. اكتشاف أقدم نبات بحري

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

#سواليف

اكتُشفت في #فنلندا أقدم #عشبة_بحرية معروفة حتى الآن، إذ تعود إلى 1403 أعوام، وأتاح هذا الاكتشاف طريقة جديدة لتحديد عمر النباتات البحرية، على ما أوضح الباحث الذي أدار الدراسة لوكالة “فرانس برس”.

فمن خلال قياس عدد التحوّرات الجينية مع مرور الوقت في المروج تحت الماء والتي تتكاثر عن طريق استنساخ نفسها بشكل لامتناهٍ، تمكّن فريق من الباحثين من جامعات لندن وديفيس (في ولاية كاليفورنيا الأميركية) وكيل وأولدنبورغ الألمانيتين من تحديد عمر سلف هذه النباتات بدقة لم يسبق لها مثيل.

وقال ثورستن رويش الباحث الذي أدار الدراسة المنشورة في يونيو في مجلة “نيتشر إيكولوجي أند إيفولوشن” العلمية لوكالة “فرانس برس” إنه “أول تقدير موثوق به لعمر مستنسخ”.

مقالات ذات صلة الصحة العالمية تعلن جدري القرود “طوارئ صحية عالمية” 2024/08/14

وباستخدام طريقة “الساعة الجينية”، درس الباحثون 20 مجموعة من عشبة الأنقليس حول العالم قبل أن يكتشفوا، في المياه الساحلية الفنلندية لبحر البلطيق، أقدم قاعدة أعشاب بحرية معروفة حتى الآن، ويبلغ عمرها أكثر من 1403 سنوات.

ويوفر تحديد عمر النباتات معطيات عن عمل النظم البيئية وعمليات الشيخوخة في العالم الطبيعي، بحسب الباحث.

ورأى رويش، وهو عالم في مجال البيئة البحرية وعالم الأحياء التطوري في مركز “جيومار” التابع لجامعة كيل الألمانية، أن “من المثير للاهتمام فهم كيفية تجنب النباتات أعراض الشيخوخة على مدى آلاف السنين”، معتبراً أن ذلك يمكن أن يوفّر فكرة عن “كيفية إدارة الشيخوخة لدى البشر”.

وتوقع أن تتيح هذه الطريقة الجديدة في المستقبل اكتشاف #النباتات_المائية الأقدم، التي يبلغ عمرها “مئة ألف عام أو أكثر”.

وتتكاثر مجموعات عشبة الأنقليس من خلال الزهور والبذور والجذور في الرواسب، وتوفر بيئات بحرية مهمة للكائنات الحية الأخرى وتخزن ثاني أكسيد الكربون في سيقانها وجذورها.

وشرح رويش أنها ” #النظام_البيئي الأهم في بحر البلطيق”.

ورغم قدرته على البقاء، يعد عشب الأنقليس من الأنواع المهددة بالانقراض في بحر البلطيق الذي تحيط بمياهه الضحلة القليلة الملوحة ألمانيا وبولندا وفنلندا والسويد ودول البلطيق وروسيا.

ويشكّل تلوث المغذيات الناتج من قطاعات مثل الزراعة، إلى جانب ارتفاع درجات حرارة البحر بسبب تغير المناخ، تهديداً كبيراً لعشبة الأنقليس.

ولاحظ رويش أن “60% من عشبة الأنقليس انقرضت على مدى الأعوام المئة الأخيرة في غرب بحر البلطيق”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف فنلندا عشبة بحرية النباتات المائية النظام البيئي عشبة الأنقلیس

إقرأ أيضاً:

باحث أزهري: الله وعد المؤمنين بشفاعة الرسول يوم القيامة (فيديو)

شرح علي شمس الدين الباحث الشرعي بالأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف فضيلة الشفاعة النبوية في ضوء البشارات الإلهية، متحدثًا عن صفة النبي صلى الله عليه وسلم كشفيع للأمة وذلك بمناسبة قرب ذكرى المولد النبوي، مشيرًا إلى أنَ الله تعالى وعد المؤمنين بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، مما يزيد إيمانهم ويقينهم برحمة الله.

للمؤمنين منزلة رفيعة عند ربهم بما قدموه من عمل صالح

وتابع الباحث خلال كلمته في فيديو عبر صفحة هيئة كبار العلماء بمناسبة المولد النبوي الشريف، «من بشارات المؤمنين بخاتم النبيين قوله تعالى في كتابه الكريم (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ ۗ) أي أن لهم سابقة ومنزلة رفيعة عند ربهم بما قدموه من عمل صالح، وقيل قدم الصدق هو تقديم الله هذه الأمة المحمدية في الحشر وفي إدخال الجنة».

الرسول شيفع الأمة المحمدية

وأضاف الباحث الشرعي بالأمانة العامة لـ هيئة كبار العلماء أنه صلى عليه وسلم قال عن كونه شيفعًا لهذه الأمة: (نَحْنُ الآخِرُونَ السَّابِقُونَ يَومَ القِيَامَةِ)، وقال سهل بن عبدالله: «هي سابقة رحمة أودعها الله في محمد صلى الله عليه وسلم»، وقال قتادة والحسن وزيد رضي الله عنهم: «قدم الصدق سيدنا محمد يشفع لهم»، وقال الحكيم الترمذي رضي الله عنه: «قدموه صلى الله عليه وسلم في المقام المحمود فهو إمام الصادقين والصديقين، الشفيع المطاع والسائل المجاب محمد صفوة الباري ورحمته وبغية الله من خلق صلوا عليه وسلموا».

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل انتحار أربعيني بالرياح التوفيقي بميت غمر في الدقهلية
  • اكتشاف نبات جديد في الصين يمكنه المساعدة في علاج ألزهايمر
  • اكتشاف نبات جديد يساعد في علاج مرضى ألزهايمر
  • مانشيني: يجب أن نعمل على ملاحقة اليابان
  • قص العشب في مصياف السورية.. لماذا تبدو الضربة غير عادية؟
  • أقدم قطعة جبن فرعونية تكشف للعلماء سرا خطيرا
  • دراجة نارية صدمتها... وفاة إبنة الـ10 أعوام في جزين
  • مصر..السجن المشدد 10 أعوام لشريكة سفاح التجمع
  • باحث أزهري: الله وعد المؤمنين بشفاعة الرسول يوم القيامة (فيديو)
  • أزهري: الرسول حذرنا من ترك أبنائنا فقراء