مسقط- الرؤية

أعلنت هيئة البيئة أتمتة  7 خدمات ورقية إلى خدمات إلكترونية مسجلة قفزة نوعية في التحول الرقمي، ولتصبح خدمات هيئة البيئة مؤتمتة بنسبة 100%  من خدمات التصاريح والتراخيص، وعددها الإجمالي  52 خدمة.

ويعكس هذا الإنجاز الكبير التزام الهيئة بالتطور والتحسين المستمر، سعيا لتحقيق رؤية ورسالة وقيم هيئة البيئة التي تتوافق مع رؤية عمان 2040، حيث نجحت في تبني أحدث التقنيات لتعزيز الخدمات المقدمة للمتعاملين، كما يعد هذا الإنجاز خطوة كبيرة نحو تعزيز التفاعل الرقمي وتحقيق التحول الشامل نحو مستقبل متقدم ومبتكر.

وهدفت الخدمات إلى سهولة الوصول من قبل المتعاملين، وتوفير المعلومات اللازمة للمستفيدين، ووجود مؤشر لمتابعة تقديم خدمات، بالإضافة إلى وجود مؤشر لمتابعة تقديم خدمات هيئة البيئة لزيادة رضا المتعاملين عليها.

وتضمنت الخدمات التي تمت أتمتتها ما يلي: خدمة إصدار تصريح حيازة واستخدام أدوات وأجهزة الصيد البري والتعقب ومحاكاة أصوات الطيور والحيوانات البرية، خدمة إصدار شهادة اعتماد مكاتب الاستشارات البيئية، خدمة رسالة عدم ممانعة تثبت ملاءمة موقع المشروع (تعديني، زراعي، سياحي، صناعي، ساحلي، غذائي، مخططات مقترحة) من ناحية التخطيط البيئي، خدمة ترخيص تسجيل المصادر المشعة المعفية التي تعني بمنح غرض تسجيل المصادر المشعة المعفية، خدمة ترخيص مشرف الحماية من الاشعاع وتعني الخدمة بمنح ترخيص مشرف للحماية من الإشعاع لدى المؤسسات المستخدمة للمصادر المشعة، خدمة ترخيص الممارسات الإشعاعية (مزودي الخدمات)".

وتستهدف هذه الخدمات الأفراد والمؤسسات الحكومية والشركات التجارية ومكاتب الاستشارات والخدمات البيئية، كما تم استهداف 5 خدمات منها في مختبرات منجم لعام 2023 ليتم تحسينها بأفضل الممارسات العالمية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: هیئة البیئة

إقرأ أيضاً:

«بدوي» يبحث مع ويذرفورد العالمية التوسع في تطبيق التحول الرقمي بقطاع البترول

استمراراً لخطة التوسع في تطبيق التحول الرقمى بقطاع البترول، التقى المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية مع وفد من شركة ويذرفورد العالمية ضم المهندس محمد بالجاسم نائب رئيس الشركة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمهندس محمد التونسي المدير الإقليمي و أسامة الشنوفى مدير المبيعات الإقليمى، حيث تناول اللقاء سبل دعم وتنمية التعاون بين قطاع البترول والشركة الرائدة عالمياً في تقديم الخدمات والحلول الرقمية والتكنولوجيا للحفر والإنتاج من آبار البترول والغاز.

وتابع الوزير مع وفد شركة ويذرفورد مجريات تطبيق مشروع رقمنة حقول و آبار البترول والغاز ( حقول البترول الرقمية ) في مواقع إنتاج شركة خالدة للبترول بصحراء مصر الغربية والذى يتبنى ادخال احدث التقنيات الرقمية في 100 بئر من أجل القياس والمتابعة وتحليل بيانات الإنتاج بشكل لحظى بما يسمح بإدارة وتشغيل أكثر كفاءة لآبار الإنتاج و استدامة واستمرارية الإنتاجية وتعزيز السلامة والتشغيل الآمن للآبار، وقد جرى الانتهاء من المرحلة الأولى التي شملت اعمال ربط 30 بئرا على المنظومة الرقمية الجديدة، فيما تستهدف المرحلة التالية العمل على 70 بئرًا اضافياً بحلول عام 2025.

وتعمل شركة ويذرفورد على تجهيز صهاريج التخزين بأنظمة قياس رقمية متطورة، ومن جانبه أكد المهندس كريم بدوى خلال اللقاء أن قطاع البترول منفتح على التعاون مع الشركاء العالميين في مجال الخدمات والتكنولوجيا لصناعة البترول بما يعزز من استخدامها في تطوير وتنمية الإنتاج البترولى ورفع معدلاته والتغلب على التحديات، كما اكد دعم القطاع ومساندته لجهود توفير أحدث التكنولوجيات التي تساعد على زيادة عمليات البحث و الاستكشاف و تنمية الحقول و إزالة كافة العوائق التي تحول دون تطبيقها، ودعمه لتنمية التعاون البناء والتكامل بين شركات التشغيل والإنتاج وشركات الخدمات والتكنولوجيا.

وأضاف الوزير أنه تم البدء في طرح فرص استثمارية جديدة في مجالات البحث والاستشكاف والإنتاج من خلال المزايدة التي تم طرحها مؤخراً او المناطق المطروحة على بوابة مصر الرقمية EUG كأحد المحاور التي تعمل عليها الوزارة لدعم وزيادة الأنشطة اللازمة لرفع معدلات الإنتاج.

ومن جانبه أكد نائب رئيس ويذرفورد أن الشركة مهتمة بالتوسع في مصر حيث قامت خلال العامين الماضيين بمضاعفة حجم اعمالها، وتتطلع لمضاعفتها مرة أخرى في غضون السنوات المقبلة، وتعمل في مشروعاتها الحالية بالتنسيق مع هيئة البترول، وأنها منفتحة على تطويع خبراتها وحلولها التكنولوجية المتقدمة في مجال إدارة الآبار البترولية لصالح اهداف وخطط زيادة الإنتاج في مصر بهدف تعظيم المشاركة في نجاح قطاع البترول، كما تتطلع للمشاركة في اكثر من مجال منها تعزيز دور مصر كمركز اقليمي للطاقة.

حضر اللقاء الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس يس محمد رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والمهندس علاء حجر وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للمكتب الفني.

اقرأ أيضاًوزير البترول: نعمل على تعميق التعاون مع القطاع الخاص في المشروعات الاستراتيجية المهمة

وزير البترول يوجه بسرعة وضع الاكتشافات النفطية على خريطة الإنتاج

رئيس الوزراء يتابع إجراءات توفير المنتجات البترولية وخطوات زيادة حجم الإنتاج

مقالات مشابهة

  • أوشرم تعزز التحول الرقمي في قطاع التوظيف
  • أستاذ تربوي: التحول الرقمي في التعليم العالي يخدم الطلاب والباحثين
  • هيتاشي: تسريع التحول الرقمي لمستقبل خالٍ من الكربون
  • أستاذ علم نفس: التحول الرقمي في التعليم يعزز جودة المنظومة (فيديو)
  • أستاذ علم نفس: التحول الرقمي في التعليم يزيد من جودة المنظومة (فيديو)
  • «لفترة محدودة».. 8 خدمات مجانية من البنوك بمناسبة عيد الفلاح
  • إصدار 634 ترخيصًا مائيًا خلال أغسطس
  • «بدوي» يبحث مع ويذرفورد العالمية التوسع في تطبيق التحول الرقمي بقطاع البترول
  • شراكة استراتيجية لتعزيز التحول الرقمي بالشرقية 
  • إصدار 815 ترخيصًا لبيع الخضار والفواكه في بركاء خلال شهرين