القى "يون سيوك-يول" رئيس كوريا الجنوبية، اليوم الخميس الموافق 15 أغسطس، خطاب بمناسبة يوم التحرير، الذي يحتفل بنهاية الحكم الاستعماري الياباني عام 1945؛ قائلا: "ما زال التحرير الكامل مهمة غير مكتملة..حيث لا تزال شبه الجزيرة الكورية مقسمة".
ووفق لوكالة يونهاب للأنباء، كشف يون عن رؤية للتوحيد مع كوريا الشمالية، وتعهد بتوسيع نطاق المعلومات الخارجية في الدولة المنعزلة، واقترح إنشاء قناة حوار رسمية يمكنها تناول أي قضية.

تصريحات رئيس كوريا الجنوبية بشأن كوريا الشمالية 


وأطلق "يون" العديد من التصريحات والخطوات الجريئة بشأن كوريا الشمالية منها:

 

يجب أن تمتد الحرية التي نتمتع بها في كوريا الجنوبية إلى مملكة الشمال المتجمدة، حيث الشعب محروم من الحرية ويعاني من الفقر والجوع، فقط عندما تتأسس دولة موحدة حرة وديمقراطية يملكها الشعب بحق في جميع أنحاء شبه الجزيرة الكورية بأكملها؛ سنحصل في النهاية على التحرر الكامل.هناك 3 مهام رئيسية للتوحيد هما..      ١ـ الدفاع عن الحرية في كوريا الجنوبية من الأخبار المزيفة وغيرها من العناصر المزعزعة للاستقرار.. ٢ـ إحداث تغييرات في كوريا الشمالية من خلال تحسين حقوق الإنسان والمعلومات الخارجية.. ٣- تعزيز التعاون مع المجتمع الدولي.
اقترح "يون" أيضا إجراء حوار رسمي مع بيونغ يانغ.نقترح أن تنشئ السلطات من الكوريتين مجموعة عمل بين الكوريتين، ويمكن لهذه الهيئة أن تتناول أي قضية، بدءا من تخفيف التوترات إلى التعاون الاقتصادي، والتبادل الشعبي والثقافي، والاستجابة للكوارث وتغير المناخ.نحث كوريا الشمالية على الاستجابة للاقتراح، قائلا إن الحوار والتعاون يمكن أن يحقق تقدما جوهريا في العلاقات بين الكوريتين.نكرر التزامنا بـ «المبادرة الجريئة» التي كشف عنها قبل عامين، والتي تدعو إلى تقديم مساعدات ضخمة لمساعدة الشمال الفقير على إعادة بناء اقتصاده مقابل خطوات نزع السلاح النووي.نتطلع لبدء التعاون السياسي والاقتصادي في اللحظة التي تتخذ فيها كوريا الشمالية خطوة واحدة فقط نحو نزع السلاح النووي.حدد أيضا خططا لتوسيع حق الكوريين الشماليين في الوصول إلى المعلومات، وقال إنه من المهم أيضا المساعدة في إيقاظ شعب كوريا الشمالية على قيمة الحرية.تظهر شهادات العديد من المنشقين الكوريين الشماليين أن برامجنا الإذاعية والتلفزيونية ساعدت في توعيتهم بالدعاية الكاذبة والتحريضات الصادرة عن النظام الكوري الشمالي.إذا أدرك المزيد من الكوريين الشماليين أن الوحدة من خلال الحرية هي السبيل الوحيد لتحسين حياتهم واقتنعوا بأن جمهورية كوريا الموحدة ستحتضنهم، فسيصبحون قوى قوية وصديقة لتوحيد قائم على الحرية.الجنوب سوف ينشئ صندوق كوريا الشمالية للحرية وحقوق الإنسان لدعم الأنشطة غير الحكومية التي تعزز الحرية وحقوق الإنسان في الشمال بفعالية، مع الاستمرار في محاولة تقديم المساعدات الإنسانية للشمال.عرضنا تقديم إمدادات الإغاثة لضحايا الفيضانات في كوريا الشمالية، وأوضحنا أن حكومتنا لا تنوي غض الطرف عن معاناة الشعب الكوري الشمالي، على الرغم من أن النظام الكوري الشمالي رفض عرضنا مرة أخرى، إلا أننا لن نتوقف أبدا عن تقديم عروض المساعدات الإنسانية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كوريا يون سيوك يول كوريا الجنوبية كوريا الشمالية السلاح النووي نزع السلاح النووي الكوريتين کوریا الجنوبیة کوریا الشمالیة فی کوریا

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية تتفوق على عمان بثلاثية

خسرت عمان أمام كوريا الجنوبية 3-1 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن المرحلة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2026 في ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي بمسقط، اليوم الثلاثاء.

ورفعت كوريا الجنوبية رصيدها إلى 4نقاط بعد تعادلها في مباراتها الأولى أمام فلسطين، بينما لا يزال المنتخب العماني من دون نقاط عقب خسارته أمام كوريا الجنوبية والعراق.
افتتحت كوريا الجنوبية التسجيل في الدقيقة العاشرة من الشوط الأول عن طريق هوانغ هي-تشان الذي استفاد من تمريرة سريعة من سون هيونغ-مين وسدد كرة‭‭ ‬‬قوية بقدمه اليمنى من خارج منطقة الجزاء ارتطمت بأرضية الملعب ثم سكنت الزاوية اليسرى السفلية لمرمى الحارس إبراهيم المخيني.

[FT] 대한민국???????? 3-1 ????????오만
오만 원정을 이겨내며 귀중한 승점 3점을 얻어낸 대한민국!✨
오는 10월 2연전도 많은 응원 부탁드리며, 응원해주신 축구팬 여러분께 감사드립니다!????????

✔2026 FIFA 월드컵 아시아 3차 예선
????????v????????#요르단 2024.10.10 (목) (????)
????????v????????#이라크 2024.10.15 (화) (????) pic.twitter.com/mbmEYPC3Hq

— theKFA (@theKFA) September 10, 2024

وأدرك منتخب عمان التعادل بهدف اللاعب الكوري الجنوبي جونغ سيونغ-هيون بالخطأ في مرماه في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول.
لكن كوريا الجنوبية واصلت الضغط وأحرز سون هيونغ-مين هدف التقدم لفريقه في الدقيقة 82 من تسديدة بقدمه اليسرى من خارج منطقة الجزاء بعد تمريرة من لي كانغ-إن.
وعزز جو مين-كيو تقدم كوريا الجنوبية في الدقيقة 11 من الوقت المحتسب بدل الضائع في الشوط الثاني.
وألغى حكم المباراة ركلة جزاء احتسبها لصالح كوريا الجنوبية في الدقيقة 54 بعد مراجعة تقنية حكم الفيديو المساعد.
وتضم المجموعة الثانية أيضا فلسطين والأردن والكويت والعراق.

#منتخب_الأردن يفوز على نظيره الفلسطيني بثلاثية #فلسطين_الأردن | #تصفيات_كأس_العالم_2026 https://t.co/8gkmBwJlG9

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 10, 2024

وتقام الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية في العاشر من أكتوبر (تشرين الأول) إذ تلتقي عمان مع الكويت في مسقط ويواجه منتخب الأردن نظيره الكوري الجنوبي في عمّان ويلعب العراق مع فلسطين في البصرة.
ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة تلقائياً إلى نهائيات كأس العالم بينما يتقدم صاحبا المركزين الثالث والرابع إلى جولة أخرى من التصفيات.

مقالات مشابهة

  • تعادلت بهدفين .. قطر تتعثر في فخ كوريا الشمالية
  • عمان تخسر أمام كوريا الجنوبية بثلاثية
  • منتخب سلطنة عمان يسقط على ملعبه أمام كوريا الجنوبية
  • كوريا الجنوبية تتجاوز عُمان بـ «ثلاثية»
  • كوريا الجنوبية تتفوق على عمان بثلاثية
  • تعرف على النظام الكامل لتصفيات مونديال 2026 والمنتخبات التي ودعت
  • زعيم كوريا الشمالية يكشف عن خطة جديدة تخص الأسلحة النووية لبلاده
  • «الكمون النووي».. خيار كوريا الجنوبية الاستراتيجي لردع جارتها الشمالية
  • جلالة السلطان يهنئ زعيم كوريا الشمالية.. عاجل
  • كوريا الشمالية تواصل مهاجمة جارتها الجنوبية بالقمامة لليوم الخامس