وقد ذكر الأمير السعودي لأعضاء الكونغرس أنه يعرض حياته للخطر في متابعته صفقة كبيرة مع الولايات المتحدة وإسرائيل تتضمن تطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية.

وفي مناسبة واحدة على الأقل، استحضر بن سلمان أنور السادات، الزعيم المصري الذي قُتل بعد إبرام اتفاق سلام مع إسرائيل، وسأل عما فعلته الولايات المتحدة لحماية السادات، وفقاً لـ "بوليتيكو".

وأثناء مناقشته التهديدات التي يواجهها، شرح ضرورة أن تتضمن مفاوضات صفقة غزة مسارًا حقيقيًا لإقامة دولة فلسطينية، خاصة بعد أن أدت الحرب في غزة إلى زيادة الغضب العربي تجاه إسرائيل.

 

اتفاق سري

يُشير موقع "بوليتيكو" إلى أن ولي العهد عازمٌ على إبرام صفقة ضخمة مع الولايات المتحدة وإسرائيل على الرغم من المخاطر التي تنطوي عليها، معتبراً أن ذلك أمر بالغ الأهمية لمستقبل بلاده.

وقد ظهرت الخطوط العريضة لهذا الاتفاق السري إلى حد كبير والذي لا يزال قيد التطوير في تقارير مختلفة. ويتضمن التزامات أميركية متعددة تجاه السعوديين، بما في ذلك الضمانات الأمنية، والمساعدة في برنامج نووي مدني، والاستثمار الاقتصادي في مجالات مثل التكنولوجيا.

ووفقاً لبعض التقارير، ستحد المملكة العربية السعودية من تعاملاتها مع الصين، كما أنها ستقيم علاقات دبلوماسية وعلاقات أخرى مع إسرائيل. ومع ذلك، تقول "بوليتيكو" إن ما يثير استياء محمد بن سلمان هو أن الحكومة الإسرائيلية لم ترغب بإدراج مسار موثوق لإقامة دولة فلسطينية في الاتفاق.

ويقول أحد الأشخاص المطلعين على المحادثات التي أجراها محمد بن سلمان مع القادة الإقليميين والأميركيين لـ"بوليتيكو": "الطريقة التي عبر بها عن الأمر هي أن السعوديين يهتمون بشدة بهذا الأمر، والشارع في جميع أنحاء الشرق الأوسط يهتم بشدة بهذا الأمر".

 

إسرائيل ترفض إقامة دولة فلسطينية

وبحسب موقع "بوليتيكو"، إن القضية الفلسطينية حساسة على وجه الخصوص لأنها تؤذي علاقات بن سلمان مع السعوديين الأصغر سناً الذين يدعمون إصلاحاته الاجتماعية ويوفرون حصنا ضد المتشددين الدينيين وأفراد العائلة المالكة الذين يعارضونه.

وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن للموقع: “لا يتطلب الأمر أن تكون داخل رأسه لفهم أن هذا الأمر سيثقل كاهله”.

 

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعهد بعدم السماح أبداً بإقامة دولة فلسطينية، كما فعل أعضاء اليمين المتطرف في ائتلافه الحاكم. ويعارض جزء كبير من الجمهور الإسرائيلي الفكرة.

حتى الآن، هناك القليل من الأدلة على أن الضغوط الخارجية ستغير رأي نتنياهو، ولا حتى مطالب الرئيس جو بايدن أقنعت نتنياهو بوضع خطة جادة لكيفية التعامل مع غزة بعد الحرب، وعن الفلسطينيين ككل.

قال أحد المسؤولين الإسرائيليين لـ "بوليتيكو": "ما نفهمه هو أن حكومات الولايات المتحدة والسعودية وإسرائيل جميعها مهتمة بالتوصل إلى اتفاق يغطي القضايا الثنائية بين الولايات المتحدة والسعودية والتطبيع الإسرائيلي السعودي. ومع ذلك، فإن تنفيذ مثل هذه الصفقة سيتطلب شروطًا معينة، وليست جميعها متوافرة حاليًا".

 

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: الولایات المتحدة دولة فلسطینیة بن سلمان

إقرأ أيضاً:

ناغلسمان يكشف عن محادثة "غير لطيفة" مع شتيغن

أقر مدرب منتخب ألمانيا، يوليان ناغلسمان، اليوم الإثنين، بوقوع محادثة مع حارس "المانشافت" وبرشلونة الإسباني، مارك-أندريه تير شتيغن، في مارس (آذار) الماضي "لم تكن لطيفة"، وذلك فيما يتعلق بموقفه آنذاك كبديل لقائد بايرن ميونخ والمنتخب، مانويل نوير.

وأوضح ناغلسمان خلال المؤتمر الصحافي عشية مواجهة هولندا على ملعب (يوهان كرويف) في ثاني جولات المجموعة الثالثة بدوري الأمم الأوروبية: "لقد قدم مباراة طيبة للغاية أمام المجر، وهو عنصر مهم جداً بالنسبة لنا، هو يشعر بمسؤولية خاصة عندما ينضم للمنتخب، وكذلك بصفته قائد، أتفهم تماماً وأتقبل التصريحات التي قالها".
وأضاف: "شعرت بالقلق في لحظة ما من أن يقول: "لن أشارك في هذا الأمر"، ولكنه ظل ثابتاً، أتمنى أن يحافظ على هدوئه، وأن يقدم بطولة كبيرة في المونديال بعد عامين".

وبسؤاله عن مواجهة هولندا وسط أنصاره في أمستردام مساء الثلاثاء، فأكد صاحب الـ37 عاماً أن "هولندا منتخب جيد جداً، ويمتلك لاعبين من أصحاب القدرات العالية، ويلعبون بطرق لعب مختلفة".
وتابع: "كما أنهم على المستوى الفردي أفضل من منتخب المجر، هم يجمعون بين الجانبين الفني والبدني، أتمنى أن يمتلئ الملعب عن آخره، وأن تكون الأجواء رائعة، ستكون مباراة مثيرة بلا شك، نتمنى هذا".
كما أشار ناغلسمان إلى أنه يعتزم إجراء "بعض التغييرات" عن مباراة المجر، كون "المنافس مختلف، ويلعب بأسلو لعب مغاير" عن أسلوب لعب المنتخب المجري.

وأكد المدير الفني الأسبق لبايرن ميونخ الألماني، أنه لا يستبعد استدعاء لاعبين ينشطون في الدوري السعودي، لأنه، حسب رأيه، "يجب في النهاية منح الفرصة لجميع بطولات الدوري في العالم، إذا كنت تحكُم على الأمر من الناحية الرياضية".
واستهل الألمان مشوارهم في دوري الأمم السبت الماضي بانتصار كبير على المجر (5-0)، ليتصدروا المجموعة الثالثة مُبكراً، بفارق الأهداف عن هولندا التي دكت شباك البوسنة بخماسية أيضاً ولكن مقابل هدفين.

مقالات مشابهة

  • حدث طارئ.. مصدر يكشف عن حجب الامريكان لنظام الـ GPS غربي الأنبار
  • حدث طارئ.. مصدر يكشف عن حجب الامريكان لنظام الـ GPS غربي الأنبار - عاجل
  • «ويكيبيديا» تنشر تاريخ وفاة سيد درويش خطأ.. ونجله يكشف الحقيقة
  • لماذا يخشى نتنياهو من عرض الفيلم الوثائقي "ملفات بيبي" في إسرائيل؟
  • رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس لـالحرة: تقرير الانسحاب من أفغانستان هدفه كشف الحقيقة
  • ناغلسمان يكشف عن محادثة "غير لطيفة" مع شتيغن
  • فان دايك يكشف حقيقة رحيلة عن ليفربول
  • بين الحقيقة والتزييف: الاتحاد اليمني يكشف موقفه النهائي من إعادة مباراة السعودية!
  • خبير: الاحتلال طلب من مصر هذا الأمر بعد انقلاب حماس على السلطة
  • إسرائيل ستطالب الولايات المتحدة بالضغط على مصر.. لماذا؟