ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ظٹططھظپظ„ ط§ظ„ظٹظˆظ… ط§ظ„ط®ظ…ظٹط³ ط§ظ„ظ…ظˆط§ظپظ‚ 15 ط£ط؛ط³ط·ط³ 2024ظ… طŒ ط§ظ„ط§ط³طھط§ط° ظ…ط·ظ‡ط± ط£طظ…ط¯ ظ…طظ…ط¯ ط²ط¨ط§ط±ط© ط¨ظ…ظ†ط§ط³ط¨ط© ط²ظپط§ظپ ظ†ط¬ظ„ظ‡ ط§ظ„ط´ط§ط¨ ط§ظ„ظ†ط¨ظٹظ„" ط£ظٹظ…ظ† ".
ظˆط³ظٹظ‚ط§ظ… طظپظ„ ط§ظ„ط²ظپط§ظپ ظپظٹ ط§ظ„ظ‚ط§ط¹ط© ط§ظ„طط¯ظٹط«ط© - ط®ظ„ظپ ط§ظ„ط§ظ†طھط±ط¨ظˆظ„ طŒ ظˆط§ظ„ط²ظپط© ط£ظ…ط§ظ… ط§ظ„ظ…ظ†ط²ظ„ ط¨ط´ط§ط±ط¹ ط§ظ„ط²ط±ط§ط¹ط© ط¬ظˆط§ط± ظ…ط؛ط§ط³ظ„ ط§ظ„ط·ظٹظپ ط¨ط§ظ„ط¹ط§طµظ…ط© طµظ†ط¹ط§ط،.
ظˆط¨ظ‡ط°ظ‡ ط§ظ„ظپط±طط© ط§ظ„ظƒط¨ظٹط±ط© ظˆط§ظ„ط³ط¹ط§ط¯ط© ط§ظ„ط؛ط§ظ…ط±ط© طŒ ظ„ط§ظٹط³ط¹ظ†ط§ ط§ظ„ط§ ط§ظ† ظ†ظڈط¨ط§ط±ظƒ ظ„ظ„ط¹ط²ظٹط² ظ…ط·ظ‡ط± ط²ط¨ط§ط±ط© ظˆظ„ظ„ط¹ط±ظٹط³ ط§ظ„ط؛ط§ظ„ظٹ ط¹ظ„ظ‰ ظ‡ط°ظ‡ ط§ظ„ط®ط·ظˆط© ط§ظ„طھظٹ ظٹظƒطھظ…ظ„ ط¨ظ‡ط§ ط§ظ„ط´ط·ط± ط§ظ„ط¢ط®ط± ظ…ظ† ط§ظ„ط¯ظٹظ† طŒ ط³ط§ط¦ظ„ظٹظ† ط§ظ„ظ…ظˆظ„ظ‰ ط¹ط² ظˆط¬ظ„ ط£ظ† ظٹط³ط¹ط¯ ط§ظ„ط¹ط±ط³ط§ظ† طŒ ظˆط§ظ† ظٹط±ط²ظ‚ظ‡ظ…ط§ ط¨ط§ظ„ط°ط±ظٹط© ط§ظ„طµط§ظ„طط©.
ط§ظ„ظ…ظ‡ظ†ط¦ظˆظ† :
ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط´ط§ظˆط´
ط§طظ…ط¯ ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط´ط§ظˆط´
ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط؛ظ†ظٹ ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط´ط§ظˆط´
ظˆظƒط§ظپط© ط§ظ„ط§طµط¯ظ‚ط§ط،
المصدر: سام برس
إقرأ أيضاً:
هيئة الجلوس والسجود للمرأة في الصلاة.. تعرف عليها
قالت دار الإفتاء المصرية، إن هيئة الجلوس للمرأة في الصلاة عند الحنفية هي أن تجلس جلسة التورك في صلاتها، وذلك بخلاف الرجل، فإن الجلسة المسنونة له هي الافتراش.
هيئة الجلوس للمرأةوأضافت دار الإفتاء في إجابتها على سؤال: ما هي هيئة الجلوس والسجود للمرأة في الصلاة؟ أن صفة التورك هي: أن تنصب المرأة رجلها اليمنى، وتضع بطون أطراف أصابعها على الأرض ورؤوسها للقِبلة، وتُخرِج يسراها من جهة يمينها، وتُلصِق وَرِكها بالأرض، وكذا أليتُها اليسرى.
كما ورد عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه، ويسن توركُ المرأة بأن تجلس على أليتها وتضع الفَخِذَ على الفخذ، وتُخرِج رِجلَها مِن تحت وَرِكِها اليمنى؛ لأنه أَستَرُ لها] اهـ.
وعليه: فإن المرأة عند الحنفية يجوز لها أن تجلس متوركة أو مفترشة، ولكن المستحب لها التورك لا الافتراش.
هيئة سجود المرأةأما عن هيئة سجود المرأة فقد قال صاحب "بدائع الصنائع" (1/ 210) في الكلام على صفة السجود: [فأما المرأة فينبغي أن تَفتَرِش ذراعيها وتَنخَفِض ولا تَنتَصِب كانتصاب الرَّجُل، وتُلزِق بَطنَها بفَخِذَيها؛ لأن ذلك أَستَرُ لها] اهـ.
وعليه: فإنه عند الحنفية يُسَنّ للمرأة عند السجود أن تفترش ذراعَيها وتَضُمَّهما إلى جنبَيها، فلا تُبدِي عَضُدَيها، ولا تعارض بين الأمرين حتى نحتاج إلى التخيير بينهما، فإن الافتراش إنما يكون على الساعد ما بين الرُّسغ إلى المرفق، بينما الضم إلى الجنبين يكون بالعضد ما بين المرفق إلى الكَتِف.
جاء ذلك ردا على سؤال من امرأة: أنا في دولة بها أقلية مسلمة تقدر بمائتي مليون مسلم، وأكثرهم يتبعون الإمام أبا حنيفة النعمان رضي الله تعالى عنه، ونريد أن تجيبونا على مذهب الإمام أبي حنيفة:
1- هل تُخرِج المرأةُ رِجليها اليسرى واليمنى من الجانب الأيمن في جلسة ما قبل السلام وتُلصِق أَليتَها بالأرض؟ أو تكون رِجلاها تحت استها منصوبتَين منخفضتَين؟
2- مكتوب في كتب الفقه الحنفي أن المرأة تَضُمّ في ركوعها وسجودها؛ فلا تُبدِي عضديها. وفي موضع آخر أنها مع ذلك تفترش ذراعيها. فإذا كانت المرأة تضم عَضُدَيها لجَنبَيها فإنها لا تستطيع أن تفترش ذراعيها، فأيهما أولى؟