أعلنت النيجر، أمس الأربعاء، مقتل 15 مدنيا وإصابة عدد غير محدد مطلع الأسبوع في هجمات شنها "إرهابيون" واستهدفت قرى في منطقة تيلابيري غرب البلاد، قرب الحدود مع بوركينا فاسو.

وجاء في بيان للجيش النيجري أنه "في منطقة ميهانا، ارتكبت عناصر إرهابية أعمال عنف شنيعة عدة ضد السكان المدنيين العزل، وجاءت الخسائر فادحة ومأسوية: قُتل 14 شخصا وجرح كثر"، من دون الإشارة إلى أي تاريخ.

كذلك أعلن جيش النيجر مقتل مدني، الثلاثاء، وجرح 3 في المنطقة نفسها في "اشتباك" مع "إرهابيين"، وفقا لفرانس برس.

وكانت ميهانا من بين 6 مناطق مستهدفة في منطقة تيلابيري التي تقع على حدود النيجر مع مالي وبوركينا فاسو ويلجأ اليها مسلحون من تنظيمي داعش والقاعدة للاحتماء.

ويستهدف المسلحون من التنظيمين المدنيين في ميهانا بشكل متكرر، ما أدى إلى نزوح جماعي.

وفي منطقة تيلابيري أيضا، قتل مدني وأصيب 3 آخرون الثلاثاء في "اشتباك عنيف" بين وحدة استطلاع للجيش و"إرهابيين" بالقرب من بلدة شاتومان، وفق ما أعلن الجيش.

 وأضاف الجيش أن "قوات الأمن ردت بفعالية، وتمكنت من تحييد عدد من الإرهابيين"، بحسب ما ذكرت فرانس برس.

وتخضع النيجر لحكم قادة عسكريين استولوا على السلطة في انقلاب في يوليو الماضي، وبرروا انقلابهم بتدهور الوضع الأمني في البلاد.

وتواجه نيامي أيضا أعمال عنف من جانب مسلحي بوكو حرام وخصومهم في تنظيم داعش في غرب إفريقيا.

وبحسب منظمة "اكليد" التي ترصد النزاعات، قتل المسلحون المتشددون نحو 1500 مدني وجندي في النيجر خلال العام الماضي، مقارنة ب650 العام الماضي حتى يوليو 2023.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات جيش النيجر النيجر بوركينا فاسو القاعدة نيامي بوكو حرام داعش أخبار النيجر هجمات المسلحين القاعدة في أفريقيا الإرهاب في النيجر داعش في أفريقيا بوكو حرام جيش النيجر الجيش النيجري جيش النيجر النيجر بوركينا فاسو القاعدة نيامي بوكو حرام داعش شؤون أفريقية فی منطقة

إقرأ أيضاً:

مقتل 7 أوكرانيين في هجمات روسية على سومي ودونيتسك

قالت السلطات الأوكرانية إن ما لا يقل عن شخصين لقيا حتفهما وأصيب 4 آخرون في هجمات جوية روسية على مدينة سومي بشمال شرق أوكرانيا.
والضحايا هم زوجان من كبار السن، تدمر منزلهما خلال الليل، ومن بين المصابين فتاة تبلغ من العمر عامين وصبي عمره 8 أعوام.
أخبار متعلقة خلال 24 ساعة.. مقتل 400 عسكري أوكراني في كورسك الروسيةأوكرانيا تتهم القوات الروسية بقتل 3 أسرى حرباستقالة 3 وزراء أوكرانيين ضمن تعديل وزاري كبيروتشهد مدينة سومي هجمات متكررة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.مقتل 5 مدنيين في دونيتسكأعلن حاكم منطقة دونيتسك الأوكراني فاديم فيلاشكين، عبر تطبيق تليجرام، يوم الأحد، مقتل 5 مدنيين وإصابة 11 آخرين بجروح، جراء قصف روسي على منطقة دونيتسك خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وقال فيلاشكين "في السابع من سبتمبر الحالي، قتل الروس 5 من سكان منطقة دونيتسك: 3 في كوستيانتينيفكا، وشخص واحد في بيتريفكا وشيربينيفكا"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية "يوكرينفورم".

وزارة الدفاع الروسية: إحباط محاولة لشن هجمات إرهابية من نظام #كييف في أراضي #روسيا باستخدام طائرات مسيرة
للتفاصيل | https://t.co/J5FGBNk3d5#أوكرانيا | #كورسك | #اليوم pic.twitter.com/v59E55wyYV— صحيفة اليوم (@alyaum) September 8, 2024800 قنبلة جوية موجهةوقال الرئيس الأوكراني، فولودمير زيلينسكي صباح الأحد، إن روسيا أطلقت أكثر من 800 قنبلة جوية موجهة، ونحو 300 طائرة مسيرة، وأكثر من 60 صاروخًا على بلاده خلال الأسبوع الماضي فقط.
وأضاف زيلينسكي عبر منصة " اكس" للتواصل الاجتماعي: "يمكن وقف الإرهاب فقط من خلال سبيل واحد، وهو ضرب المطارات العسكرية الروسية وقواعدها ولوجستيات الإرهاب الروسي، علينا تحقيق ذلك".
وقال البيان: "نتيجة لضربة صاروخية، جرى تحييد نحو 30 مرتزقًا أجنبيًا، و6 قطع من المعدات في نقطة انتشار مؤقتة في منطقة ستيتكوفكا "شمال مدينة سومي"، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.
وأظهرت لقطات نشرتها وزارة الدفاع الروسية لحظة شن الضربة الصاروخية على مواقع القوات الأوكرانية وحدوث انفجارات قوية.

مقالات مشابهة

  • أمير منطقة المدينة المنورة يرعى حفل تكريم الفائز بجائزة الدكتور نزار بن عبيد مدني لتاريخ المدينة المنورة
  • تقرير حقوقي: مقتل أكثر من ألفي مدني في انتهاكات طالت المزارعين ورعاة المواشي خلال الحرب في اليمن
  • الصحة: توفير 32 جهاز أشعة بعدد من المستشفيات خلال يوليو الماضي
  • الصحة: توفير 32 جهاز أشعة لعدد من المستشفيات خلال شهر يوليو الماضي
  • غانا تسقط في فخ التعادل أمام النيجر في تصفيات أمم إفريقيا
  • وزارة الصناعة تنفذ 1064 زيارة ميدانية على المنشآت الصناعية خلال شهر أغسطس الماضي
  • البنك المركزي: تحويلات العاملين بالخارج شهدت نمو غير مسبوق خلال شهر يوليو الماضي
  • وزير المالية الإسرائيلي: لا تقدم نحو تدمير حركة حماس مدنيا
  • ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج بنسبة 87% خلال يوليو الماضي
  • مقتل 7 أوكرانيين في هجمات روسية على سومي ودونيتسك