المناطق_متابعات

أعلنت رئيسة جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة مينوش شفيق استقالتها يوم الأربعاء، وذلك بعد أربعة أشهر تقريبا من انتقادات كلا الجانبين المؤيد لإسرائيل والمناصر للفلسطينيين لطريقة تعامل الجامعة مع الاحتجاجات في الحرم الجامعي على خلفية الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة.

وقالت شفيق في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى الموظفين والطلاب “كانت أيضا فترة من الاضطرابات، إذ كان من الصعب التغلب على تباين وجهات النظر في مجتمعنا.

لقد كان لهذه الفترة أثر سلبي على أسرتي، كما كان الأمر بالنسبة لآخرين في مجتمعنا”.

أخبار قد تهمك شرطة نيويورك تدخل حرم جامعة كولومبيا وسط احتجاجات 1 مايو 2024 - 7:19 صباحًا

وقالت شفيق إن استقالتها “في هذه المرحلة من شأنها تمكين جامعة كولومبيا بالشكل الأفضل من اجتياز التحديات التي تنتظرها”.

وقالت إنها أعلنت عن هذا حتى يتسنى للقيادة الجديدة أن تكون في مكانها قبل بدء الفصل الدراسي الجديد.

شهدت الجامعة هزة في أبريل ومايو  الماضيين عندما احتل متظاهرون أجزاء من الحرم الجامعي في منطقة مانهاتن العليا للاحتجاج على الوفيات بين المدنيين الفلسطينيين في غزة، مما ترتب عليه اعتقال المئات.

وندد المتظاهرون بشفيق لاستدعائها الشرطة إلى الحرم الجامعي لوقف المظاهرات، في حين انتقدها المؤيدون لإسرائيل لفشلها في اتباع ما يكفي من إجراءات لقمع التظاهرات.

وأفاد موقع الجامعة على الإنترنت بأنه من المقرر أن تتولى كاترينا أرمسترونج، النائبة التنفيذية لرئيس الجامعة لشؤون الصحة والخدمات الطبية الحيوية، منصب الرئيس بشكل مؤقت.

ورحبت النائبة الجمهورية إليز ستيفانيك، التي انتقدت شفيق وقيادات أخرى بالجامعة في جلسات استماع بالكونجرس على خلفية الاحتجاجات المرتبطة بغزة في أنحاء البلاد، باستقالتها في منشور على إكس، قائلة إنها جاءت “متأخرة” بسبب فشلها في حماية الطلاب اليهود.

كانت شفيق، وهي خبيرة اقتصادية من أصل مصري تحمل الجنسيتين البريطانية والأمريكية، نائبة محافظ بنك إنجلترا سابقا، ورأست كلية لندن للاقتصاد وشغلت منصب نائب مدير صندوق النقد الدولي.

وأصبحت في يوليو تموز 2023 الرئيس العشرين لجامعة كولومبيا.

بعد أن نصب متظاهرون عشرات الخيام وطالبوا الجامعة ببيع أصولها الإسرائيلية، حاول مسؤولون بالجامعة التفاوض على اتفاق مع المتظاهرين بشأن تفكيك المخيمات.

ومع فشل المحادثات، اتخذت شفيق في 18 أبريل نيسان خطوة غير معتادة بمطالبة شرطة نيويورك بدخول الحرم الجامعي، مما أثار غضب الكثير من جماعات حقوق الإنسان والطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

وتم اعتقال أكثر من 100 شخص وإزالة الخيام من الحديقة الرئيسية، لكن في غضون أيام قليلة، تم نصب المخيم في نفس المكان مجددا.

واستدعت الجامعة الشرطة مرة أخرى في 30 أبريل ، والتي ألقت القبض على 300 شخص في جامعة كولومبيا وسيتي كوليدج في نيويورك.

وطلبت شفيق من الشرطة بعد ذلك البقاء حتى 17 مايو أيار على الأقل، أي بعد يومين من تخريج دفعة هذا العام “للحفاظ على النظام وضمان عدم إقامة المخيمات من جديد”.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: جامعة كولومبيا جامعة کولومبیا الحرم الجامعی

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس جامعة الأزهر يفتتح مجمع عيادات وفحوصات الرمد بالمستشفى الجامعي بأسيوط  

افتتح الدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي اليوم الأحد  مجمع عيادات وفحوصات الرمد بالمستشفى الجامعي لطب الأزهر بأسيوط، يرافقه الدكتور إبراهيم شعلان عميد كلية طب الأزهر بنين بأسيوط والدكتور حسني المصري عميد كلية طب البنات بأسيوط والدكتور مصطفى عبده شتات عميد كلية الطب السابق والدكتور محمد منير وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب والدكتور محمد المدثر رئيس قسم الرمد وعدد من  أعضاء هيئة التدريس بالكلية.


ويضم المجمع عددا من الأجهزة المتميزة الحديثة، بعضها هو الأول من نوعه فى صعيد مصر، مثل جهاز تصوير قاع العين وجهاز وجهاز الأشعة المقطعية وجهاز الميكروسكوب البراق ومصباح فحص شقي تصويري وجهاز علاج جفاف العين وجهاز تشخيص ومتابعة جفاف العين وجهاز تلميع العدسات وقطع وتفتيت العتامات وجهاز كي الشبكية بالليزر وجهاز الأشعة التليفزيونية A&B scan.


وأشاد نائب رئيس الجامعة بالتطور والتقدم الملموس في المستشفى الجامعي بشكل عام وقسم الرمد بشكل خاص، مقدما جزيل الشكر والتقدير للقائمين على الأمر وداعيا الله عز وجل المزيد من التقدم والرقي لجميع كليات فرع الوجه القبلي وكما تفقد سير العمل بعيادات الرمد واطمأن على الخدمات المقدمة لهم، مشددا على حسن معاملة المرضى وتقديم كافة الخدمات الطبية المتاحة لهم.

مقالات مشابهة

  • دفاع النواب: التوسع في التعليم الجامعي أصبح قضية أمن قومي في عهد السيسي
  • نيويورك أبوظبي تنظم معرضاً فنياً خليجياً
  • طرد طالبات من السكن الجامعي في جامعة عدن يثير جدلاً واسعاً
  • دعوى قضائية ضد جامعة كاليفورنيا بعد منع طلاب من الدخول بسبب فلسطين
  • رئيس جامعة أسيوط يتفقد العمل بمستشفى القلب الجامعي  
  • الطب من كام؟.. مصاريف جامعة الملك سلمان الدولية للعام الجامعي الحالي 2024-2025
  • العلم الفلسطيني يرفرف فوق أكبر جسور ولاية نيويورك الأمريكية
  • تربية أسيوط تنظم دورة إعداد المعلم الجامعي في نسختها 72
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يفتتح مجمع عيادات وفحوصات الرمد بالمستشفى الجامعي بأسيوط  
  • رئيس جامعة أسيوط يتابع انطلاق أعمال الكشف الطبي للطلاب الجدد المرشحين للقبول بالكليات للعام الجامعي الجديد