قالت الخدمة الصحفية للهيئة الفيدرالية الروسية لمراقبة حقوق المستهلك ورفاهية الإنسان للصحفيين إن روسيا لديها أنظمة اختبار كافية للكشف العاجل عن فيروس مبوكس.

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قالت في بيان "إن روسيا لديها كمية كافية من أنظمة الاختبار الحديثة عالية التقنية التي طورتها الخدمة الفيدرالية الروسية لمراقبة حماية حقوق المستهلك ورفاهية الإنسان، وتساعد هذه الأنظمة في الكشف بشكل عاجل عن فيروس مبوكس ويمكن استخدامها خارج المختبر".

وفي وقت سابق، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أن مبوكس يمثل حالة طوارئ صحية عامة مثيرة للقلق على المستوى الدولي.

الجدري المائي

الجدري المائي مرض فيروسي نادر ينتشر في المناطق النائية القريبة من الغابات الاستوائية في وسط وغرب أفريقيا، وقد تم تسجيل أول حالة انتقال للمرض من الحيوان إلى الإنسان في جمهورية الكونغو الديمقراطية عام 1970. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن هذا الفيروس ينتقل عادة إلى البشر عن طريق الحيوانات البرية، مثل القوارض والقردة، في حين أن انتشاره الثانوي بين البشر محدود. وعادة ما يتراوح معامل الفتك أثناء تفشي الجدري المائي من 1% إلى 10%، مع وقوع أغلب حالات الوفاة بين الفئات العمرية الأصغر سناً.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: روسيا منظمة الصحة العالمية طوارئ صحية

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية تكشف حصيلة قتلى حرب السودان

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأحد، أن الحرب الدائرة في السودان منذ أبريل 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 20 ألف شخص.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن "الحرب في السودان، المستمرة منذ أكثر من 16 شهرا، قتلت ما يزيد على 20 ألف شخص، وهي حصيلة هائلة وسط صراع دمر الدولة الواقعة في شمال شرقي إفريقيا".

وأعلن هذه الحصيلة خلال مؤتمر صحفي بمدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر، وهي مقر للحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة من الجيش.

ولفت تيدروس إلى أن العدد الفعلي للقتلى قد يكون أكبر بكثير، وقال: "السودان يعاني أزمة عاصفة. حجم الدمار صادم والإجراءات المتخذة للحد من الصراع غير كافية".

واندلع الصراع في السودان في أبريل عام 2023 بعدما انفجرت التوترات بين الجيش وقوات الدعم السريع، ودخل الجانبان في حرب مفتوحة بجميع أنحاء البلاد.

وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن أكثر من 13 مليون شخص أجبروا على الفرار من منازلهم منذ بدء الصراع، كان منهم أكثر من 2.3 مليون فروا إلى دول مجاورة وأصبحوا لاجئين.

وذكرت الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية دولية أن القتال شهد ارتكاب الجانبين لفظائع، تضمنت حالات اغتصاب جماعي وقتل بدوافع عرقية ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • «تأمين صحي بني سويف» يستعد لفحص 84 ألف طالب للكشف عن فيروس سي
  • حورية فرغلي تكشف عن شعورها بعد إجراء عملية الأنف الأخيرة
  • علماء صينيون يكتشفون فيروس كورونا جديد مُثير للقلق
  • إلى أين وصل علاج كيت ميدلتون من السرطان؟.. رسالة تكشف التفاصيل
  • الدفاع الروسية: تدمير 144 مسيرة أوكرانية فوق مناطق وسط روسيا
  • 7 مواقف.. تكشف معدن الإنسان
  • الخارجية الروسية: روسيا ودول الخليج تدعو إلى تجنب الصراع المسلح في اليمن
  • الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • منظمة الصحة العالمية تكشف حصيلة قتلى حرب السودان
  • تسجيل إصابة بجدري القردة في الهند لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا