الأحداث في غزَّة على مرأى ومسمع من الناس والعالم، ومع ذلك لا زال هناك من يناقض الواقع، فيبدو أثر هذا الناقض في كل تصرفاته وخطواته، حتَّى حين يعلن إخفاقه تجده يفكٍّ بطريقة مختلفة تمامًا.

في خطوة أثارت عيون الكاميرا وأقلام الصحفيين.. تعلن استقالتها 

نعمت شفيق، رئيسة جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة، قدَّمت استقالتها، في خطوة أثارت عيون الكاميرا وأقلام الصحفيين.

فبعد أربعة أشهر تقريبا من إشرافها على تعامل الجامعة مع احتجاجات في الحرم الجامعي على خلفية الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، تترك مقعدها المسؤول، حسب إعلانها الرسمي عن ذلك.

بداية الأزمة

كان تعامل نعمت شفيق، المشهورة بـ مينوش شفيق، مع المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين وتعهدها العلني أمام لجنة بالكونغرس بأنها ستعاقب العديد من أعضاء هيئة التدريس الذين يتبنون وجهات نظر ضد إسرائيل، مثيرا للانقسام.

تعهدها العلني أمام لجنة بالكونغرس بأنها ستعاقب العديد من أعضاء هيئة التدريس الذين يتبنون وجهات نظر ضد إسرائيل، مثيرا للانقسام.

كما واجهت انتقادات بسببب استدعائها الشرطة إلى الحرم الجامعي لإخلاء مخيم طلابي مؤيد للفلسطينيين في 18 أبريل الماضي.

بكل الحزن.. أعلنت استقالتها

يبدو أنَّ القرار ليس سعيدًا، ولم يؤدي إلى راحة، وربما جاء جبريًا، قالت شفيق في رسالتها المنشورة على الموقع الرسمي للجامعة: "أكتب إليكم بحزن لأخبركم أنني سأتنحى عن منصبي كرئيسة لجامعة كولومبيا اعتبارا من 14 أغسطس 2024".

تناقض الواقع.. أسباب الاستقالةكان من المحزن – بالنسبة للمجتمع، ولي كرئيسة، وعلى المستوى الشخصي – أن أجد نفسي وزملائي وطلابي عرضة للتهديدات والإساءات

يبدو أنَّ طبيعة المعايشة والحياة داخل الولايات المتحدَة جعلت من "نعمت" شخصًا يرى الأمر الحاصل داخل غزَّة بعيون المسؤول الأمريكي وليس بعيون الأكاديمي، إذ  أشارت إلى أنه "كان من المحزن – بالنسبة للمجتمع، ولي كرئيسة، وعلى المستوى الشخصي – أن أجد نفسي وزملائي وطلابي عرضة للتهديدات والإساءات"، مشددة على أنه "يجب أن نفعل كل ما في وسعنا لمقاومة قوى الاستقطاب في مجتمعنا".

الحياة الشخصية تاخذ حظَّها من بيان الاستقالة

وتابعت: "لقد كان لهذه الفترة أثر سلبي على أسرتي، كما كان الأمر بالنسبة لآخرين في مجتمعنا".

وأبرزت شفيق: "خلال الصيف، تمكنت من التفكير وقررت أن مغادرتي في هذه المرحلة من شأنه أن يمكّن جامعة كولومبيا من التغلب على التحديات المقبلة".

ختامًا، بعد استقالة مينوش، من المنتظر أن يأتي شخص جديد يتعامل مع الأمر بأسلوب مختلف، لكن من المؤكَّد أنَّ التصعيد لن يحلٍّ أمرًا قي عيون المسؤولين - على الأقل - داخل الجامعة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نعمت شفيق جامعة كولومبيا الولايات المتحدة الامريكية

إقرأ أيضاً:

9 استعدادات من جامعة بنها قبل بداية العام الدراسي الجديد.. تفاصيل

عقد الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها اجتماعا مع مديري عموم الكليات، للوقوف على الاستعدادات النهائية لاستقبال العام الدراسي الجامعي الجديد 2024/2025.

جاء ذلك بحضور شيرين شوقي أمين عام الجامعة، ورفعت نان أمين جامعة بنها المساعد للشؤون الإدارية، ومديري عموم الكليات، وإدارات الجامعة المختلفة.

متابعة أعمال الصيانة الدورية

وأكد الدكتور ناصر الجيزاوي، خلال الاجتماع أهمية متابعة أعمال الصيانة الدورية، والانتهاء من كل الترتيبات والتجهيزات قبل بدء العام الدراسي الجديد، ومُتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي، كما أكد أهمية المتابعة المستمرة داخل الإدارات المختلفة، وتوافر الأطقم الطبية بالعيادات الطبية داخل الكليات.

خطة لاستقبال الطلاب الجدد والقدامي

وناقش رئيس الجامعة العديد من الموضوعات التي تم من خلالها التعرف على احتياجات مختلف الكليات، ووضع خطة لاستقبال الطلاب الجدد والقدامي بكل كلية، وتعريفهم بالأنشطة الطلابية المختلفة.

ووجه «الجيزاوي»، بضرورة توفير بيئة تعليمية مُناسبة للطلاب ولأعضاء هيئة التدريس، لافتا إلى أهمية التعاون بين الكليات في استخدام المنشآت الجامعية لتحقيق أقصى استفادة لخدمة العملية التعليمية.

مقالات مشابهة

  • عاجل - ترامب: هاريس تكره إسرائيل.. وفعلت هذا الأمر من قبل
  • ملخص مباراة منتخب كولومبيا 2 – 1 الأرجنتين – التصفيات المؤهلة لكأس العالم
  • بالنسبة للمتظاهرين في إسرائيل.. فلسطين قد لا تكون موجودة
  • صحيفة تُحذّر من الحرب... هل إسرائيل قادرة على تدمير صواريخ حزب الله؟
  • عمرو خليل: جنرالات حاليون وسابقون في جيش الاحتلال يعرفون بهزيمة إسرائيل
  • إسرائيل تقصف حماة بعنف ومغردون يتساءلون عن أسباب صمت الجيش السوري
  • نصائح للحفاظ على صحة عيون الأطفال وتحسينها
  • إسرائيل وامريكا يعملان على ردع تهديدات إيران
  • 9 استعدادات من جامعة بنها قبل بداية العام الدراسي الجديد.. تفاصيل
  • رئيس جامعة بنها يستعرض الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد