كتب- أحمد جمعة:

كرمت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، ثلاثة من رؤساء أقسام النساء والتوليد بمستشفيات محافظة قنا، تنفيذًا لتكليف الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، بتكريم الأطباء الثلاثة، تقديرًا لجهودهم في زيادة معدلات الولادة الطبيعية الآمنة وخفض معدلات الولادة القيصرية غير المبررة.

أوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الأطباء الثلاثة الذين تم تكريمهم هم الدكتور عمرو الخطيب، رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى فرشوط، والدكتور طارق متولي، رئيس القسم بمستشفى نجع حمادي، والدكتور جمال إبراهيم، رئيس القسم بمستشفى قوص.

أشار عبد الغفار إلى أن التكريم تم خلال الاجتماع التنسيقي للمبادرة الرئاسية "الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية"، الذي عقد بحضور الدكتور خالد عبد الحليم، محافظ قنا، والدكتور هشام زكي، رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص بوزارة الصحة، والدكتور محمد بدران، وكيل الوزارة، وبمشاركة 60 من ممثلي 19 مؤسسة علاجية غير حكومية، و120 مقدمة مشورة أسرية متكاملة.

أضاف عبد الغفار أن معدل الولادات الطبيعية بمستشفى فرشوط بلغ 81%، ومستشفى نجع حمادي 53%، كما بلغ المعدل في مستشفى قوص 50%، فيما بلغ متوسط معدل الولادات الطبيعية على مستوى المحافظة 52%. وأشار إلى أن الوزارة تولي اهتمامًا بالغًا لخفض معدلات الولادات القيصرية غير المبررة وتشجيع الأسر والأطباء على الولادة الطبيعية الآمنة، وذلك في إطار الحرص على تحسين الخصائص السكانية للمواليد وخفض معدلات دخول حديثي الولادة إلى الحضانات التي بلغت 25% في المتوسط، فضلًا عن تلافي العديد من مشكلات الولادات القيصرية المتكررة وأبرزها التوحد والتقزم وضعف الأداء المدرسي.

وخلال الاجتماع التنسيقي، أكدت نائب الوزير على مشاركة المؤسسات العلاجية غير الحكومية في تقديم المشورة الأسرية المتكاملة، وخفض معدلات القيصرية غير المبررة طبيًا، وزيادة معدلات الرضاعة الطبيعية المطلقة، وتحسين مخرجات وحدات رعاية حديثي الولادة، فضلًا عن نشر الرسالة السكانية وتنمية الأسرة، بما ينعكس على رفع معدل تغطية المترددات بوسائل تنظيم الأسرة، باعتبارها الأهداف الرئيسية لمبادرة "الألف يوم الذهبية" وتحسين الخصائص السكانية.

وأكدت أن المعدل المرتفع للولادات القيصرية بالمحافظة لن يتم خفضه إلا بالتزام القطاع الخاص باستراتيجية الوزارة في تلافي القيصرية غير المبررة طبيًا. ولفتت إلى أن الوزارة تعمل من خلال المنشآت الصحية التابعة لها على خفض هذه المعدلات وتكافئ الفرق الطبية المتميزة في هذا الشأن، ومن ثم فإن مشاركة القطاع الخاص لا بديل عنها للتوافق مع جهود الوزارة وخفض المعدل الكلي للقيصرية غير المبررة طبيًا.

تابع المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن نائب الوزير استعرضت خلال الاجتماع أهمية وجود غرف مشورة أسرية تابعة للمبادرة الرئاسية "الألف يوم الذهبية" داخل مؤسسات العلاج الحر بما يسهم في تقديم المشورة الأسرية المتكاملة للشرائح المتعاملة مع هذه المؤسسات ورفع الوعي بأهداف المبادرة لتحسين خدمات رعاية الأم والطفل وتوفير الرعاية المثلى له خلال الألف يوم الأولى من عمره.

وقد ثمّن الدكتور خالد عبد الحليم، محافظ قنا، دور مبادرة "الألف يوم الذهبية" في تحسين الخصائص السكانية، وتكاملها مع جهود الجهات المعنية بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسكان، مؤكدًا أن الأجهزة التنفيذية للمحافظة ستدعم هذه الجهود وتتابع تنفيذها لتحسين مخرجات المبادرة.

من جانبه، أكد الدكتور هشام زكي، رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص بالوزارة، على متابعة المستشفيات والمراكز التابعة لتوفير الإحصاءات الخاصة بالقيصرية، ومعدل تغطية وسائل تنظيم الأسرة، لتفعيل دور القطاع الخاص في تنفيذ المبادرة والاستراتيجية القومية للسكان.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتورة عبلة الألفي نائبة وزير الصحة زيادة معدلات الولادة الطبيعية القیصریة غیر المبررة الألف یوم الذهبیة الصحة والسکان عبد الغفار

إقرأ أيضاً:

وفاة الدكتور طارق علي حسن رئيس دار الأوبرا الأسبق عن عمر يناهز 87 عاما

كتب- محمد فتحي:

توفي الدكتور طارق علي حسن رئيس الأوبرا الأسبق، عن عمر يناهز 87 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

ونعى أحمد هنو وزير الثقافة وفاة رئيس الأوبرا الأسبق من خلال بيان جاء فيه: "ننعي ببالغ الحزن والأسى الدكتور طارق علي حسن رئيس دار الأوبرا المصرية الأسبق، الذي وافته المنية عن عمر يناهز 87 عامًا بعد صراع طويل مع المرض سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم اسرته ومحبيه الصبر والسلوان ".

يذكر أن الدكتور طارق علي حسن تولى رئاسة الأوبرا المصرية بعد الدكتورة رتيبة الحفني في الفترة من 1989وحتى 1990.

وولد في القاهرة 19 أكتوبر 1937، وهو أستاذ الطب ورئيس أمراض الغدد الصماء بجامعة الأزهر، بالإضافة إلى أنه ملحن وموسيقى وكاتب ورسام وفيلسوف.

وتم عزف موسيقاه بأسلوب متعدد الأصوات الحديث في مصر والعديد من البلدان الأخرى كما نشر أعمالًا درامية كبرى باللغتين الإنجليزية والعربية.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الشباب والرياضة يلتقي رؤساء وممثلي الاتحادات الرياضية
  • مديرة مستشفى في السليمانية تحذر: الزواج المبكر يزيد من مخاطر الولادة القيصرية
  • بـ6 خطوات.. كيف تعتني بطفلك خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة؟
  • في إطار مبادرة «بداية».. وزيرة التضامن تكرم الطلبة المتفوقين من ذوي الإعاقة
  • موعد ومكان جنازة الدكتور طارق علي حسن رئيس دار الأوبرا الأسبق
  • رئيس جامعة أسيوط يصدر قرارات بتجديد وتعيين رؤساء أقسام بكليتيّ الزراعة والطب   
  • رئيس الأوبرا تنعي الدكتور طارق علي حسن
  • وفاة الدكتور طارق علي حسن رئيس دار الأوبرا الأسبق عن عمر يناهز 87 عاما
  • وزير الثقافة ينعى الدكتور طارق علي رئيس الأوبرا السابق
  • بحضور رئيس تحرير "الفجر" الدكتور مصطفى ثابت.. وزير الأوقاف يلتقي رؤساء تحرير الصحف