الجديد برس:

وسط استنفار أمريكي واسع في شمال البحر الأحمر، استهدفت قوات صنعاء البحرية، خلال الساعات الماضية، سفينة تجارية حاولت كسر الحصار اليمني المفروض على الملاحة الإسرائيلية هناك.

وأكدت مصادر ملاحية يمنية، لـ«الأخبار»، وقوع اشتباكات عسكرية واسعة مع قوات أمريكية حاولت تمرير سفينة شحن مرتبطة بالكيان بالقوة، ما دفع بقوات صنعاء إلى تكرار عملية استهدافها.

وأشارت «هيئة عمليات التجارة البحرية» البريطانية، بدورها، إلى تلقّيها «أكثر من بلاغ عن حادثة استهداف تعرّضت لها سفينة تجارية على بعد 63 ميلاً بحرياً إلى الشمال الغربي من الحديدة، غرب اليمن، حيث أبلغ القبطان عن وقوع انفجارين على مقربة من السفينة، كما لاحظ وجود مركب صغير في المنطقة المجاورة للسفينة، كان يتصرف بشكل مريب».

وقالت الهيئة، في بيان، إنه «تم الإبلاغ عن أن السفينة وطاقمها بخير وهي تتجه إلى ميناء الرسو التالي».

وجاء الهجوم بعد ساعات قليلة من حادث مماثل تعرضت له سفينة على بعد 115 كيلومتراً جنوبي غربي الحديدة، بحسب الهيئة البريطانية، التي أكدت تلقّيها بلاغاً عن انفجار عبوة ناسفة بالقرب من السفينة، أعقبه انفجار ثانٍ في المكان نفسه، وهو ما أفادت به أيضاً شركة الأمن الخاصة «أمبري».

وبالتزامن مع التصعيد العملياتي لقوات صنعاء البحرية في البحر الأحمر منذ الرابع من الشهر الجاري، أكدت مصادر أمنية في محافظة الحديدة تعرّض جزيرة كمران الواقعة قبالة مدينة الحديدة، خلال الـ 72 ساعة الماضية، لسلسلة هجمات نفذها الطيران الأمريكي – البريطاني بواسطة طائرات من دون طيار، من دون أن يؤدي ذلك إلى سقوط ضحايا، علماً أن كمران تعد أكبر الجزر اليمنية في البحر الأحمر، وتتبع إدارياً محافظة الحديدة.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية قد أكدت، في أكثر من بيان على منصة «إكس»، تعرّض القوات البحرية الأمريكية لعدة هجمات في البحر، السبت الماضي، وزعمت أنها تصدّت لهجمات بحرية نُفّذت بواسطة طائرات مسيّرة يمنية، فضلاً عن حديثها عن استهداف منصّات خاصة بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة.

واشنطن تنقل المدمرة «لابون» من البحر الأحمر إلى شرق «المتوسط»

وفي الإطار نفسه، واصلت البحرية الأمريكية سحب قطعها البحرية من البحر الأحمر، تزامناً مع تصاعد الهجمات اليمنية المساندة لغزة.

وقالت صحيفة «واشنطن بوست»، نقلاً عن مسؤول أمريكي، إنه تم نقل المدمّرة «لابون» من البحر الأحمر إلى شرق البحر المتوسط، في وقت تحشد فيه الولايات المتحدة قواتها هناك تحسباً للرد الإيراني المتوقع على اغتيال الكيان الإسرائيلي رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، إسماعيل هنية.

وسبق أن سحبت البحرية الأمريكية عدداً من قطعها الحربية من البحر الأحمر، على رأسها حاملة الطائرات «آيزنهاور»، تحت تأثير الهجمات اليمنية.

وجاء سحب «لابون» بعد يومين من انسحاب البارجة الهولندية «كاريال درومان»، جراء انتهاء فترة مشاركتها في إطار البعثة العسكرية الأوروبية «أسبيدس»، وتسليم هولندا قيادة البعثة لإيطاليا.

المصدر: جريدة الأخبار اللبنانية

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: من البحر الأحمر قوات صنعاء فی البحر

إقرأ أيضاً:

منتدى البحر الأحمر للشُعب المرجانية.. المملكة تحرص على حماية البيئات البحرية

أكدت المملكة حرصها واهتمامها البالغ بحماية الشُعب المرجانية، والحفاظ على البيئة البحرية؛ تحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة، وترسيخًا لريادتها العالمية في مجال المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); جاء ذلك خلال افتتاح أعمال منتدى البحر الأحمر للشُعب المرجانية 2024، الذي تنظمه المؤسسة العامة للمحافظة على الشُعب المرجانية والسلاحف البحرية "شمس"، بمدينة جدة خلال الفترة من 9 إلى 13 سبتمبر الجاري، بالتزامن مع انعقاد الاجتماع الـ (38) للمبادرة العالمية للشعب المرجانية (ICRI)، بمشاركة واسعة لنخبة من الخبراء وعلماء البيئة المحليين والدوليين، إضافةً إلى صُناع القرار، وطلاب الجامعات، والمهتمين بالبيئة البحرية من مختلف أنحاء العالم.
أخبار متعلقة "خرسانة رغوية" و"ضمانات أعلى".. أبرز ملامح الدليل الجديد لحفر الطرق"دوريات المجاهدين" تقبض على مواطن لنقل 6 مخالفين لأمن الحدود بجازان .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أعمال منتدى البحر الأحمر للشُعب المرجانية 2024 أعمال منتدى البحر الأحمر للشُعب المرجانية 2024 var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });أبرز التحديات
أوضح الرئيس التنفيذي لـ "شمس" الدكتور خالد بن محمد جميل أصفهاني، أن انعقاد المنتدى يأتي في إطار الجهود المستمرة لحماية البيئات البحرية، وتعزيز الوعي بأهمية الشعب المرجانية، إلى جانب مناقشة التحديات التي تواجه الشُعب المرجانية في البحر الأحمر والاستراتيجيات الفعّالة لحمايتها.
كما يناقش ضرورة تطوير مشاريع مشتركة تسهم في تحقيق الاستدامة البيئية، وتعزيز الاقتصاد الأزرق، ورفع الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على البيئات البحرية؛ للإسهام في دعم الجهود العالمية لحماية الشعب المرجانية في البحر الأحمر والعالم.
وأضاف أن المملكة لديها القدرة على دفع المبادرات التي تعزز حماية البحر الأحمر؛ لتصبح نموذجًا لجهود الحفاظ على البيئة البحرية على مستوى العالم، من خلال رؤية قيادية في الحفاظ على البيئة، تسهم في الارتقاء بالمجتمع والبيئة معًا، مشيرًا إلى أن "شمس" تكرّس جهودها لحماية البيئة البحرية داخل المملكة، ويمتد طموحها إلى خارج الحدود، داعيًا إلى تعزيز العمل المشترك لحماية النظم البيئية البحرية في البحر الأحمر والعالم، والحفاظ على تراثنا الطبيعي وحمايته.إمكانات هائلة
أبان الدكتور أصفهاني، أن البحر الأحمر يمتلك إمكانات هائلة، ويمثل نموذجًا للتنوع البيولوجي، وأساسًا للمعيشة المستدامة للملايين من الناس، لافتًا إلى أنه، وفي ظل التهديدات والتحديات المختلفة التي تواجه العالم؛ يُعد ملاذًا مناخيًا حيويًا، يحمي الشُعب المرجانية والسلاحف البحرية، وكافة الأنواع التي تُشكل تنوعه البيولوجي الفريد.
يُذكر أن "منتدى البحر الأحمر للشُعب المرجانية 2024"، يعكس التزام المملكة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويعزز مكانتها كمركزٍ عالمي للبحث العلمي والحوار البيئي، كما يسلط الضوء على جهودها الرائدة في الحفاظ على التراث الطبيعي والاستدامة البيئية.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أممي سابق: أزمة البحر الأحمر مرتبطة بالحرب في غزة ولن تنتهي إلا بانتهائها
  • فشل مهمة انقاذ “إسرائيل” في البحر الأحمر .. الانتكاسة الأكبر لأمريكا منذ 50 عاماً
  • الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات جديدة مرتبطة بإيران وروسيا
  • منتدى البحر الأحمر للشُعب المرجانية.. المملكة تحرص على حماية البيئات البحرية
  • فرضيات الفصل الأخير من مسرحية “الهيمنة الأمريكية”
  • أسبيدس: تمكنا من حماية 230 سفينة تجارية منذ بدء عملياتنا في البحر الأحمر
  • مجلة أمريكية: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تكشف عن مرونة عملياتية كبيرة رغم الجهود الغربية
  • كيف فشلت البحرية الأمريكية في دراسة وتحليل تكتيكات صنعاء الهجومية”
  • قائد “آيزنهاور” الأمريكية يعترف: “زمن الأمان لحاملات الطائرات قد ولى”
  • "أسبيدس" تعلن حماية 230 سفينة تجارية أثناء عبورها البحر الأحمر