يُعتبر قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي أحد أهم القوانين التي أقرها البرلمان خلال الفترة الأخيرة.


يهدف هذا القانون إلى إنشاء تحالف وطني للعمل الأهلي التنموي غير هادف للربح، يتمتع بشخصية اعتبارية واستقلالية فنية ومالية وإدارية، ييكون المقر الرئيسي لهذا التحالف في مدينة القاهرة.

 

أهداف التحالف الوطني للعمل الأهلي:

١- يستهدف مشروع القانون إنشاء تحالف وطني للعمل الأهلي التنموي، غير هادف للربح، وله الشخصية الاعتبارية، ويتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري.

 

٢- يهدف التحالف إلى تعميق مفهوم التطوع في العمل الأهلي وتنمية المجتمع.

 

٣- تعبئة الجهود الفردية والجماعية لإحداث مزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية.


٤- إقامة المشروعات الخدمية والتنموية على المستوى القومي.

٥- دعم تنفيذ أعمال مشروعات المبادرات الاجتماعية التنموية، وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، وأجهزة الدولة المعنية.

 

٦- يستهدف التحالف تأسيس أو المساهمة في تأسيس شركات وصناديق استثمار خيرية ترتبط بأهدافه على أن توزع الأرباح والعوائد الناتجة عن استثماراتها على الإنفاق على أنشطته.


٧- يأتي مشروع القانون في ضوء الدور الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني في معاونة أجهزة الدولة المعنية ببناء المجتمع من خلال ما تقدمه من خدمات تنموية متكاملة في جميع ميادين العمل الأهلي.


٨- ومن أجل توحيد تلك الجهود، فقد ظهرت حاجة ملحة إلى استحداث آلية لتجميع تلك الجهود تحت مظلة تحالف واحد يمكنها من تحقيق أهدافها وأغراضها بإحداث مزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية لجميع المواطنين، لا سيما الفئات الأولى بالرعاية، وذلك كله بتعظيم الاستفادة من قدرات وبرامج وخطط هذه المؤسسات.

٩- عقد المؤتمرات وورش العمل التى تستهدف تعزيز مجالات العمل الأهلى وإنماء الشراكة فى الأنشطة ذات النفع العام وغرب ثقافة العمل التطوعي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أهداف التحالف الوطني للعمل الأهلي إقامة المشروعات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي التحالف الوطني للعمل الأهلي الشخصية الاعتبارية التنمية الاجتماعية التحالف الوطني للعمل الأهلی

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية يتابع أعمال المبادرة القومية حياه كريمة بشبين القناطر

عقد المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية، اجتماعًا موسعًا لمناقشة معدلات تنفيذ مشروع فخامة الرئيس لتطوير القرية المصرية مبادرة "حياة كريمة".

جاء ذلك بحضور الدكتورة إيمان ريان نائب المحافظ والدكتورة سلوى أبو العينين رئيس مدينة شبين القناطر، والمهندس خالد سعد ممثل دار الهندسة وكذا مسئولي جهاز تعمير القاهرة الكبرى ومدير مديرية الصحة والشباب والرياضة والزراعة والتضامن الاجتماعي والكهرباء والطرق والطب البيطري والاسكان وشركه مياه الشرب والصرف الصحي والجهاز التنفيذي  لمياه  الشرب والصرف الصحي.

وأكد محافظ القليوبية، على توفير كافة أوجه الدعم والمساندة لجميع الجهات المعنية، واتخاذ خطوات جادة وسريعة للانتهاء من مشروعات المرحلة الأولى للمبادرة في أسرع وقت ممكن، حيث بلغت نسبة تنفيذ المشروعات 93.5% بالمرحلة الأولى.

وخلال الاجتماع، استعرض المحافظ  التقارير المتعلقة بنسب تنفيذ المشروعات ووضع الحلول لبعض المعوقات التي قد تعترض سير العمل، بهدف تذليلها وضمان استمرارية تقدم الأعمال بوتيرة سريعة وفعالة.

وتابع المحافظ الاجتماع بإستعراض سير العمل في مشروعات مبادرة "حياة كريمة" بمركز شبين القناطر ومتابعة نسب التنفيذ في كل مشروع، والوقوف على أي عقبات أو تحديات تواجه العمل، وذلك بهدف الإسراع بتنفيذ هذه المشروعات وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في القرى المستهدفة.

وأكد  المحافظ خلال الاجتماع على أهمية التعاون والتكاتف بين جميع الجهات المعنية لتنفيذ هذه الملفات والمشروعات الهامة، بما يحقق مصلحة المواطنين ويُسهم في تحسين مستوى حياتهم.

وأكد المحافظ على أهمية التعاون المشترك بين جميع الجهات المعنية لتحقيق الأهداف المرسومة في إطار المبادرة الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، لتطوير الريف المصرى بهدف تحسين جودة الحياة للمواطنين بكافة قرى المبادرة وتوفير الخدمات الأساسية لهم في مختلف المجالات.

وجدير بالذكر أن المشروع القومي "حياة كريمة" لتنمية قرى الريف المصري مشروع القرن والذي قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتدشينه كمبادرة رئاسية في بداية عام 2019 وتحول إلى مشروع قومي في بداية عام 2021، حيث تستهدف المبادرة بالمرحلة الاولي مركز شبين القناطر بإجمالي (٩) وحدات محلية، و(٣٦) قرية، و(١٤٨) عزبة بإجمالي 703 مشروع، بتكلفة نحو 7.1 مليار جنيه.

مقالات مشابهة

  • حزب المصريين: التحالف الوطني يلعب دورا كبيرا في مجال حقوق الإنسان
  • وزير العمل يستعرض جهود الدولة وتوجيهات الرئيس بشأن الحماية الاجتماعية للمواطنين 
  • محافظ القليوبية يتابع أعمال المبادرة القومية حياه كريمة بشبين القناطر
  • وزير العمل يستعرض جهود مصر وتوجيهات الرئيس السيسي للحماية الاجتماعية
  • عضو بـ«النواب»: طرح قضية محو الأمية على مائدة الحوار الوطني خطوة مهمة
  • تضر المجتمع.. مشروع قانون أسترالي لمنع المراهقين من مواقع التواصل الاجتماعي
  • أستاذ علوم سياسية: التحالف الوطني مظلة مؤثرة وحدت جهود المجتمع المدني
  • بعد إقراره بالانعقاد الرابع.. تعرف على أهداف تعديلات قانون القضاء العسكري
  • وضع حجر الأساس لعدد من المشاريع الخدمية والتنموية في محافظة صعدة
  • «اقتصادية النواب»: التحالف الوطني ذراع تنمية في بناء الجمهورية الجديدة