وجه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ د. عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، خطباء الجوامع في مناطق المملكة بتخصيص خطبة الجمعة المقبلة بتاريخ 12/ 2/ 1446هـ، للحديث عن مكانة العلم في الإسلام، وبيان ما ورد في فضله من الأدلة في الكتاب والسنة، وأثره العظيم في تطور المجتمعات ونهضتها.

يأتي ذلك تزامنًا مع استقبال أبناء المجتمع في أيامهم المقبلة عامًا دراسيًا جديدًا.

أخبار متعلقة المدينة المنورة.. بدء أعمال تحويل طريق خالد بن الوليد مع طريق الأمير عبدالمجيدمع أمطار خفيفة.. استمرار الموجة الحارة على الرياضمحاور الخطبة

وتضمن التوجيه أن يتناول الخطباء هذا الموضوع وفق المحاور التالية:

- بيان فضل العلم وأهله، يقول الله عز وجل: "قُل هل يستوِي الذِين يعلمُون والذِين لا يعلمُون"، ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "من سلك طريقا يلتمِسُ فيهِ علمًا، سهل اللهُ لهُ بِهِ طريقًا إلى الجنةِ" رواه مسلم.

- حث الطلاب على الجد والاجتهاد والمثابرة في تحصيل العلم، فهم عماد المجتمع ومستقبله.

وجّه معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ أصحاب الفضيلة خطباء الجوامع في مناطق المملكة بتخصيص خطبة الجمعة القادمة بتاريخ 12 / 2 / 1446هـ للحديث عن مكانة العلم في الإسلام، وبيان ماورد في فضله من الأدلة في الكتاب والسنة، وأثره... pic.twitter.com/Xckyyt3zOg— وزارة الشؤون الإسلامية(@Saudi_Moia) August 14, 2024

- التأكيد على مسؤولية الأسرة في متابعة الأبناء في تحصيلهم العلمي، ومساعدتهم بتهيئة الظروف المناسبة لهم لطلب العلم، وتربيتهم على احترام المعلمين وتوقيرهم، والمحافظة عليهم من صحبة السوء التي لها الأثر السلبي عليهم في دينهم وأخلاقهم ومستواهم الدراسي.

- تذكير المعلمين بعظم الأمانة التي على عاتقهم، وأن الله عز وجل ائتمنهم على أبناء المسلمين، وبيان فضلهم لتعليمهم الناس الخير، فعن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "إِن الله وملائِكتهُ وأهل السماواتِ والأرضِين حتى النملة فِي جُحرِها وحتى الحُوت ليُصلُون على مُعلِمِ الناسِ الخير" رواه الترمذي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس اليوم الدمام المملكة العربية السعودية أخبار السعودية وزير الشؤون الإسلامية وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد خطبة الجمعة خطبة الجمعة المقبلة مكانة العلم في الإسلام

إقرأ أيضاً:

"الأوقاف" اليمنية توجّه بتخصيص خطبة الجمعة القادمة للتذكير بثورة 26 سبتمبر

أعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد في الحكومة اليمنية، تخصيص يوم الجمعة القادمة 13 سبتمبر للتذكير بثورة 26 سبتمبر بالتزامن مع احتفالات شعبنا اليمني بالذكرى 62 لقيامها.

وبحسب بيان للوزارة فقد وجّه وزير الأوقاف "محمد عيضة شبيبة" خطباء المساجد، والعلماء والدعاة والمرشدين، إلى إحياء ذكرى الثورة اليمنية 26 سبتمبر، "والتذكير بقيمها النبيلة والسامية والتي جاءت ضد الظلم والشرك والخرافة".

وأكد على "أهمية التذكير بواجب التصدي لممارسات الحوثيين والدعوة إلى وحدة الصف خلف القيادة السياسية والحكومة الشرعية، للمضي قدمًا في معركة التحرير".

وشددعلى ضرورة العمل لتجذير الوعي لدى اليمنيين عامة، بخطر الإمامة وجرائمها، والواجب الديني والإنساني والوطني في التصدي لها، وكشف أباطيلها وتاريخها المظلم الدموي، واستلهام نضالات ثوار سبتمبر وأكتوبر الأبطال.

مقالات مشابهة

  • أهمية الالتزام بصلاة الجمعة: منافع روحانية واجتماعية
  • يوم الجمعة: فرصة للروحانية والتواصل الاجتماعي في الإسلام
  • المولد النبوي: إحياء ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأثره على الأمة الإسلامية
  • «وُلِدَ الهُدَى فَالكَائِنَاتُ ضِيَاءُ».. الأوقاف تحدد موضوع خطبة الجمعة القادمة
  • «الأوقاف» تًحدد موضوع خطبة الجمعة المقبلة «وُلِدَ الهُدَى فَالكَائِنَاتُ ضِيَاءُ» 
  • ولد الهدى.. الأوقاف تعلن موضوع خطبة الجمعة المقبلة
  • ولد الهدى فالكائنات ضياء.. موضوع خطبة الجمعة القادمة
  • انطلاق العام الدراسي الجديد في تركيا
  • "الأوقاف" اليمنية توجّه بتخصيص خطبة الجمعة القادمة للتذكير بثورة 26 سبتمبر
  • جرس الحصة ضرب.. بدء العام الدراسي بالمدرسة الرسمية الدولية في كفر الشيخ