برأ القضاء الإيراني توماج صالحي، مغني الراب الإيراني المعارض الذي نجا من عقوبة الإعدام في وقت سابق هذا الصيف، من التهم التي وجهتها إليه محكمة في أصفهان، وسط إيران.

أصبح صالحي صوتا رئيسيا للمعارضة المناهضة للحكومة في إيران خلال احتجاجات التي رفعت شعار "المرأة وحرية الحياة" عام 2022، بأغانيه التي حفزت المتظاهرين وحثتهم على الوحدة.

 

وحكمت المحكمة الثورية في أصفهان وسط إيران على المغني الذي يستخدم اسمه الأول كاسم فني، بالإعدام بتهمة "الإفساد في الأرض"، وهي إحدى أخطر التهم في إيران. واستأنف محاموه الحكم.

ألغت المحكمة العليا الإيرانية الحكم الصادر بحق صالحي في وقت لاحق وأحيلت قضيته مرة أخرى إلى المحكمة الأدنى في أصفهان لإعادة إصدار الحكم. 

وأعلن محاميه في إيران، أمير ريسيان، الثلاثاء أن صالحي قد تمت تبرئته. لكن مغني الراب الإيراني سيبقى خلف القضبان في الوقت الحالي، وفق ما نقلت شبكة "سي أن أن".

وقال المحامي لصحيفة "شرق" الإصلاحية "اليوم، أصدر هذا الفرع قراره بشأن قضية صالحي من خلال عقد جلسة استماع والاستماع إلى حجج محامي القضية".

وأضاف "ووفقا للقرار، تمت تبرئة صالحي من تهم الإفساد". ولا يزال صالحي يواجه تهمتين قانونيتين. 

واتهمته السلطات الإيرانية، أيضا، بنشر بيانات كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي والإخلال بالنظام العام. و الأربعاء، أحالت محكمة الاستئناف في أصفهان هاتين التهمتين إلى محكمة جنائية بعد أن وجدت أنها لا تستطيع الحكم فيهما. 

ودعت مجموعة "مؤشر ضد الرقابة" الحقوقية، التي شنت حملة مكثفة من أجل إطلاق سراح صالحي، مؤخرا إلى إطلاق سراحه من السجن "فورا".

وبينما كان صالحي في جلسة الاستماع الأخيرة في 9 أغسطس، شددت المجموعة في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، على أنه ما كان ينبغي على صالحي أبدا "قضاء يوم واحد خلف القضبان، ناهيك عن المثول أمام قاض".

وكان مغني الراب قد دعم عبر أغانيه وعلى شبكات التواصل الاجتماعي حركة الاحتجاج التي اندلعت في العام 2022 إثر وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني  في 16 سبتمبر 2022، بعد أيام من توقيفها لدى شرطة الأخلاق في طهران بذريعة عدم التزامها قواعد اللباس.

واتهمت المحكمة الثورية صالحي بـ "التحريض على الفتنة والتجمع والتآمر والدعاية ضد النظام والدعوة إلى أعمال شغب"، بحسب المحامي.

وقدّم فنانون أجانب حينها دعمهم لصالحي. 

وقُتل مئات الأشخاص بينهم عناصر من قوات الأمن، واعتقل آلاف آخرون خلال الاحتجاجات في أكتوبر ونوفمبر 2022 في إيران، قبل أن تتراجع حدتها.

وأعدمت إيران تسعة أشخاص دينوا بتهمة تأييد الاحتجاجات، وفقاً لمنظمات غير الحكومية.

وفي أبريل، طلبت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان من السلطات الإيرانية إلغاء حكم الإعدام الصادر بحق مغني الراب، داعية إلى "الإفراج الفوري وغير المشروط عنه".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مغنی الراب فی أصفهان فی إیران

إقرأ أيضاً:

السعودية: تنفيذ حكم الإعدام في حق 3 مواطنين

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الأحد، تنفيذ حكم القتل في حق 3 مواطنين أقدموا على ارتكاب "أفعال مجرمة تنطوي على خيانة وطنهم، وفقًا لما أوردته "روسيا اليوم".

هيئة الأفلام السعودية تشارك في تورونتو السينمائي الدولي لا تفوت الفرصة الفرصة.. كارفور السعودية تلعن عن عروض جبارة وخصومات علي جميع المنتجات حتي يوم 10 سبتمبر


وتابعت الوزارة في بيان اليوم الأحد، أن المدانين الثلاثة، وهم: طلال بن علي بن خنيفس الهذلي، ومجدي بن محمد بن عطيان الكعبي، ورايد بن عامر بن مطر الكعبي، سعوديي الجنسية، أقدموا على ارتكاب "أفعال مجرمة تنطوي على خيانة وطنهم.
وأشارت إلى "تقديم المدانين الثلاثة، الدعم لكيانات إرهابية والتخابر معهم، واعتناقهم منهجا إرهابيا يستبيحون بموجبه الدماء والأموال والأعراض، كما حرضوا الأشخاص للقيام بأعمال إرهابية بهدف الإخلال بأمن المجتمع واستقراره.
وبإحالتهم إلى النيابة العامة تم توجيه الاتهام إليهم بـ"ارتكاب تلك الأفعال المجرمة، وصدر بحقهم من المحكمة الجزائية المتخصصة حكم يقضي بثبوت إدانتهم بما أسند إليهم، والحكم عليهم بالقتل، وأيد الحكم من محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة ومن المحكمة العليا.
ونوهت الوزارة بتنفيذ حكم القتل بالمذكورين اليوم الأحد 05/ 03/ 1446 هـ الموافق 08/ 09/ 2024 م بمنطقة الرياض
وأكدت وزارة الداخلية السعودية "الحرص على استتباب الأمن وتحقيق العدل وقطع دابر كل من يحاول المساس بأمن المملكة أو تعريض وحدتها للخطر"، مشددة على أن "العقاب الشرعي سيكون مصير كل من تسول له نفسه ارتكاب ذلك قطعا لشره وردعا لغيره".

مقالات مشابهة

  • دبلوماسية المياه الإيرانية تجفف الأراضي وتقتل الأسماك في إقليم كوردستان
  • العراق: أغلقنا 77 مقراً للمعارضة الكوردية الإيرانية وسلّمنا اسلحتها للبيشمركة
  • الإعدام للمتهم بقتل 3 مصريين في دولة قطر
  • تفاصيل صادمة بشأن وفاة ريتش هومي كوان
  • في يوم واحد.. السعودية تعدم باكستانيا و3 مواطنين
  • مصادر أمنية:نقل مقرات الأحزاب الإيرانية الكردية المعارضة إلى غرب محافظة السليمانية تنفيذاً للأمر الإيراني
  • بعد ورود رأي المفتي.. الإعدام للمتهم بقتل 3 مصريين بالخارج
  • عاجل.. الإعدام شنقًا للمتهم بقتل 3 مصريين في قطر
  • السعودية: تنفيذ حكم الإعدام في حق 3 مواطنين
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب