معاناة شديدة لإثنين من رواد الفضاء العالقين منذ 3 أشهر، وسط احتمالية زيادة هذه الفترة لحين الاستقرار على إرسال مركبة فضائية لإعادتهما مرة أخرى للأرض، وقبل أن تستقر وكالة «ناسا» على اختيار طريقة عودتهما، كيف يقضي أوقاتهما في الفضاء؟

اقرأ أيضًا.. بعد مرور 3 أشهر على الواقعة.. «ناسا» تدرس سيناريوهات لإنقاذ رواد الفضاء العالقين

تقسيم الوقت 

الاهتمام بالوقت على الفضاء في غاية الأهمية، لتنفيذ المهام المطلوبة بعناية ودقة، حسبما ذكر في موقع «daily mail»، يبدأ رواد الفضاء عملهم في الـ 6 من صباح كل يوم، من خلال مكالمة من مركز التحكم في البعثة من الأرض، ومن ثم يبدأ معها بعض الأنشطة:  

- الساعة 7 والنصف صباحاً، يبدأ يومهم الفعلي في العمل، حيث يجري عقد اجتماع مع مركز التحكم في الأرض، لمناقشة المهمات المطلوبة خلال اليوم

- من الساعة 8 صباحاً وحتى 12 ظهرًا، يجري تنفيذ المهمات المطلوبة.

- من 12 لـ 1 ممارسة الرياضة، للحفاظ على لياقتهم البدنية، ومواصلة التدريبات لإستطاعتهم المعيشة في الفضاء، لحين قضاء مهمتهم.

- من 1 لـ 2 مساءً فترة الغداء. 

- من الساعة 3 حتى الـ 5 فترة عمل مسائية، وبعد انتهائهم من المهام، يمارسوا الرياضة مرة أخرى.

- قبل نهاية اليوم يتناولوا العشاء، ثم إجرائهم لمكالمة مع بعثة التحكم في الأرض، وذهابهم للنوم في الـ 11 ونصف مساءً، لاستعدادهم لليوم التالي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفضاء رواد فضاء وكالة ناسا رواد الفضاء

إقرأ أيضاً:

"بيت العنكبوت".. ما قصة المسلسل المنتظر قبل ساعات على عرضه؟

ينتظر عُشاق الدراما الخليجية، عرض أولى حلقات مُسلسل "بيت العنكبوت"، غداً الإثنين، بعد أسابيع من التشويق والترويج للعمل.

وشوقت قناة "MBC"، للعمل مُجدداً قبل ساعات قليلة من عرضه، الأحد، بنشر فيديو مصور للفنان تركي الكريديس، خلال ترويجه للعمل، حيث قال: "طولنا عليكم الانتظار.. غداً تبدأ الحكاية، وعد راح تعجبكم.. لا تفوتوا بيت العنكبوت".

      View this post on Instagram      

A post shared by MBC1 (@mbc1)

تدور أحداث المسلسل في فترة تاريخية مهمة، حيث تحكي عن المشكلات الاجتماعية المختلفة التي عانى منها الشعب في ذلك الوقت، وتشمل مشكلات الجوع، وكافة الصعوبات التي واجهتها البلاد في عامي 1868 و1871، وكيف تغلبت عليها.
وفي هذه الأجواء يعمل الشقيقان راشد وفيصل مع والدهما في تجارة الذهب، لكن طمعهما في المال والسلطة يزرع بذور عداوة بينهما، ستحرص زوجة أبيهما نورا على تغذية نارها بمهارة.
وتؤدي الفنانة أصايل محمد شخصية "رحمة"، في العمل المكون من 30 حلقة، بينما يؤدي فايز بن جريس شخصية "أمير".
بدورها، قالت الفنانة السعودية لبنى عبدالعزيز، إن شخصيتها (نورة) تُحرك الأحداث بشكل كبير، حيث تلامس الواقع، لافتةً إلى أن الدور يشكل إضافة نوعية في مسيرتها الفنية.
وأبدت لبنى سعادتها بالعمل، خلال تصريحات تلفزيونية، قائلةً: "متحمسة للغاية لهذا العمل ولا أخفي شعوري أيضاً ببعض القلق والخوف، لأن شخصية نورة تختلف عن شخصيتي الحقيقية اختلافاً جوهرياً، رغم وجود بعض القواسم المشتركة".


يجمع مُسلسل "بيت العنكبوت" بين الدراما والتاريخ، وهو نسخة من المسلسل العراقي الشهير "خان الذهب"، الذي حصد مشاهدات عالية داخل العراق والوطن العربي، وهو ما دفع المخرج محمد الطوالة، بالتعاون مع المؤلف مشاري حمود العميري، إلى اقتباس العمل الجديد من المسلسل العراقي بجزئيه الأول والثاني.
ويُعتبر العمل من المسلسلات السعودية الجديدة، التي كان مُقرراً عرضها في الموسم الدرامي الرمضاني الماضي 2024، إلا أنه تقرر تأجيلها للعرض في موسم "الأوف سيزون".

نجوم العمل

يُشارك في العمل، نُخبة من النجوم السعوديين، هم: أصايل محمد، وفايز بن جريس، وهيلدا ياسين، ومحمد شامان، وفاطمة الشريف، وتركي الكريديس، ولبنى عبدالعزيز، وغادة الملا، وفتون جار الله، وميرال مصطفى، والعنود عبدالكريم، وهشام العشيوان، وسعد الكلثم، وهو من تأليف مشاري حمود العميري، وإخراج محمد الطوالة.

مقالات مشابهة

  • مركبة الفضاء بولاريس داون تتجه إلى الفضاء في مهمتها المدنية
  • متى يبدأ شهر رمضان 2025/1446؟
  • وظائف بالإدارة المركزية للمعامل.. التخصصات والشروط والأوراق المطلوبة
  • مفاتيح النجاح في العمل
  • ستارلاينر تعود إلى الأرض تاركة رائدين عالقين في الفضاء
  • مركبة “ستارلاينر” تهبط على الأرض تاركة رواد ناسا عالقين في المدار
  • فيديو.. "ستارلاينر" تترك رائدين عالقين في الفضاء وتعود للأرض
  • عودة مركبة ستارلاينر من دون رواد الفضاء
  • "بيت العنكبوت".. ما قصة المسلسل المنتظر قبل ساعات على عرضه؟
  • 75 وظيفة خالية لجميع المؤهلات.. بحوافز وبدل مواصلات وسكن