أشاد السفير علي عبدي أواري، سفير جمهورية الصومال الفيدرالية، لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، بمخرجات القمة المصرية الصومالية التي عقدت بالقاهرة، أمس الأربعاء، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، والتي شهدت توقيع اتفاق دفاعي مشترك بين مصر والصومال .

ووجه السفير الصومالي الشكر للرئيس السيسي قائلًا: «نحن ممتنون لتعهد مصر بأن تكون من أوائل الدول التي تنشر قوات لدعم الجيش الصومالي بعد انسحاب قوات الاتحاد الإفريقي الحالية».

واضاف السفير الصومالي في بيان له :« إننا نرحب بنتائج هذه القمة والتي تمثل دفعة كبيرة للعلاقات المصرية الصومالية ، مؤكدا أهمية اتفاقية الدفاع المشتركة التي تم توقيعها اليوم لمنع (الفراغ الأمني) في الصومال في المرحلة الانتقالية بعد انتهاء مهمة قوات الاتحاد الإفريقي» .

وأشار السفير الصومالي إلى أن الصفقة تتضمن التدريب ودعم المعدات والعمليات المشتركة بين قوات البلدين.

‎كما ثمن السفير الصومالي موقف مصر الداعم لوحدة وسيادة الصومال على أراضيه ، والرافض لأي تدخل في شئونه الداخلية.

‎وأوضح أن هناك خطوات جادة وغير مسبوقة لتعزيز التعاون المصري الصومالي ليس فقط في المجال العسكري ولكن ايضًا من خلال ما تم بشأن إطلاق خط طيران مباشر بين القاهرة ومقديشيو وافتتاح السفارة المصرية بالعاصمة الصوماليةبالإضافة إلى افتتاح فرع لبنك مصر في الصومال، مشدداً على حرص بلاده على زيادة وتيرة التنسيق والتعاون مع مصر خلال المرحلة المقبلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصومال القاهرة الرئيس السيسي وزارة الخارجية السفیر الصومالی

إقرأ أيضاً:

سبب انسحاب العراق من بطولات غرب آسيا

قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الأحد، تعليق أنشطته وكافة مشاركاته بجميع بطولات اتحاد غرب آسيا بسبب "ابتعاده عن المهنية ومبادئ العمل الرياضي".

سبب انسحاب العراق من بطولات غرب آسيا

وذكر اتحاد الكرة العراقي في بيان صحافي: "الاتحاد العراقي لكرة القدم يبدي استغرابه من القرار غير المقبول وغير المنصف الذي اتخذه اتحاد غرب آسيا للعبة باعتبار منتخب الناشئين العراقي خاسرًا مباراتيه أمام منتخبي لبنان والأردن بنتيجة 0-3 في البطولة المقامة حاليًا في الأردن رغم بلوغه الدور قبل النهائي كبطل لمجموعته الأولى برصيد 4 نقاط.

ليفربول يختار البديل المناسب لفان دايك تحسبًا لانتقاله إلى الدوري السعودي حسام حسن يقود التدريب الصباحي لمنتخب مصر باستاد القاهرة الدولي


وأوضح البيان: "الاتحاد العراقي إذ يستنكر هذا القرار المجحف بحق منتخب الناشئين فإنه يؤكد على احتفاظه بحقه القانوني في الدفاع أمام الاتحادين الآسيوي والدولي، فضلًا عن امتلاكه الإثباتات التي تدحض القرار الظالم لاتحاد غرب آسيا، وسيقوم بنشر الأوراق الرسمية التي تؤكد سلامة موقفه".

كما أكد الاتحاد العراقي لكرة القدم أن وفد منتخب الناشئين العراقي طالب في الاجتماع الفني لبطولة كأس غرب آسيا الجارية حاليًا بفحص جميع أعمار اللاعبين في المنتخبات الـ3 الأردن ولبنان والعراق والتأكد من سلامة أوراقهم الثبوتية كافة، فلم يجد إلا قرارًا تعسفيًا مبيتًا لم يمهل الاتحاد حق الرد المكفول له وفق اللوائح خلال مدة 24 ساعة، وصدر القرار قبل انتهاء تلك المدة".
وشدد البيان أنه "وفقًا لما قرره اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، فإن الاتحاد العراقي قرر تعليق أنشطته ومشاركاته كافة في جميع بطولات اتحاد غرب آسيا نتيجة لسياسة هذا الاتحاد التي ابتعدت كل البعد عن المهنية ومبادئ العمل الرياضي التي كنا نمني النفس أن ينتهجها اتحاد غرب آسيا".

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى عن وجود قوات مصرية في الصومال: ليس تهديدًا لأحد
  • تعليق قوي من أحمد موسى على وجود القوات المصرية في الصومال: أشقاء وجيران
  • رئيس الجمهورية يتلقى التهاني من نظيره الصومالي
  • رئيس مجلس الفضاء الإفريقي يشيد بإنجازات وكالة الفضاء المصرية
  • مصر وإثيوبيا.. فليبق كل في مكانه!
  • تحديد موعد انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق!
  • بغداد وواشنطن تحددان موعد انسحاب قوات التحالف من العراق
  • سبب انسحاب العراق من بطولات غرب آسيا
  • «شباب المصريين بالخارج» يشيد بدعم الدولة للجاليات المصرية
  • التوتر الإثيوبي الصومالي المصري وأثره على استقرار القرن الإفريقي