قال الشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إن التعليم الأزهري يسير بخطى ثابتة، وبنظام متميز في عقد الامتحانات، لم يتغير منذ أكثر من 7 سنوات، موضحا أن امتحانات الثانوية الأزهرية يتم عقدها بنظام "البوكليت"، وهو نظام يتميز بأسلوب معين في الامتحانات وفي طباعة الأسئلة ونقلها إلى لجان الامتحانات بطرق مؤمنة تماما لمنع تسريبها.

وأضاف رئيس قطاع المعاهدالأزهرية، خلال مؤتمر صحفي، عرضته قناة إكسترا نيوز، أن التعليم الأزهري ليس به نظام تابلت، موضحا أن تصحيح الأسئلة يتم بشكل  يدوي، بما يتيح نوع من إحكام السيطرة على الاختيار وكيفية التصحيح، كاشفا عن أن قطاع المعاهد الأزهرية استحدث هذا العام، وللمرة الأولى "لجنة لمراجعة التصحيح بعد المصحح"، وذلك قبل ذهاب ورقة الإجابة إلى الكنترول، مما أدى إلى الارتقاء بمستوى التصحيح، وإعلاء مصلحة الطالب الأزهري، من حيث الحصول على درجاته المستحقة.

ولفت عبدالغني، خلال كلمته إلى أنه قد يبدو للبعض أن نسبة النجاح في المعاهد الأزهرية منخفضة، لكنها في الواقع ليست كذلك، نظرًا لأن العديد من الطلاب يقومون بتقسيم المواد الدراسية على مراحل متعددة خلال أكثر من سنة، مشيرا إلى أن قطاع المعاهد الأزهرية يقوم بدراسة عدة طرق لتشجيع الطلاب لخوض الامتحانات كاملة في امتحانات الدور الأول من السنة الأولى.

وعقب المؤتمر الصحفي، صرح رئيس قطاع المعاهد بإننا مستمرون فى التطوير لمواكبة المستجدات بما يخدم الهوية ويحافظ على التراث، مؤكدا أن الأزهر دائمًا ما ينظر فى مناهجه ويراجعها ويطورها بشكل مستمر، ويزودها بالأنشطة التدريبية العصرية، لما لذلك من أهمية كبيرة فى تحسين عملية التعليم فى الأزهر، كما أنه يسهم فى تلبية احتياجات واهتمامات الطلاب بشكل أفضل من خلال تقديم محتوى ملائم ومحفز لهم على مواصلة التعلم، ويعزز مستوى فهمهم ومشاركتهم فى العملية التعليمية.

كما أشار رئيس قطاع المعاهد الأزهرية إلى أن طبيعة التعليم الأزهري تختلف بشكل أو بآخر عن التعليم العام، ففي حين يتوجه التعليم العام إلى تقليص حجم الإجابات من خلال الاعتماد على أسئلة MCQ كالاختيار من متعدد والصواب والخطأ وغيرها، نجد أن هناك بعض المواد الأزهرية التي تحتاج إلى الاعتماد على الأسئلة المقالية التي تتيح للطالب فرص الإبداع وإطلاق العنان في التفكير واستخدام الأساليب البلاغية وهذا ما لا يمكن الجمع بينه وبين نظام أسئلة الاختيار من متعدد، مؤكدا أن الأزهر يدرس التغييرات التي أجرتها الوزارة على مناهج المرحلة الثانوية، للاستفادة مما يمكن تطبيقه في الأزهر على مستوى المواد الثقافية، مع الأخذ في الاعتبار خصوصية التعليم الأزهري وطبيعة مناهجه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التعليم الازهري الثانوية الأزهر امتحانات الثانوية الأزهرية أيمن عبد الغني قطاع المعاهد الأزهریة رئیس قطاع المعاهد التعلیم الأزهری

إقرأ أيضاً:

محافظ السويس يُكرم 11 متميزًا من الفلاحين خلال الاحتفال بعيد الفلاح

كرَّم اللواء طارق حامد الشاذلى محافظ السويس، اليوم الاثنين، بقاعة الاجتماعات الكبري بديوان عام المحافظة، عدد من الفلاحين والمزارعين المتميزين بالقطاع الريفي وقرى شباب الخريجين، حيث تم منحهم شهادات التقدير، تكريمًا لدورهم البارز في دعم التنمية بالمحافظة.

جاء ذلك بحضور الدكتور عبد الله رمضان نائب المحافظ، واللواء ماهر كامل هاشم السكرتير العام للمحافظة، وأحمد وزيري السكرتير العام المساعد للمحافظة، ورؤساء الأحياء ومديري المديريات وقيادات العمل الزراعي والبنك الزراعي المصري والتموين والطب البيطري والري والجمعيات الأهلية ورؤساء الجمعيات الزراعية المركزية والفرعية.

وأعرب المحافظ عن سعادته لتواجده وسط هذه الفئة المتميزة من الشعب، مؤكدًا على أن الفلاح المصري هو عصب التنمية، وأن مصر تفخر وتعتز بالمزارعين والفلاحي.

وناشد المحافظ المزارعين والفلاحين بضرورة الحفاظ على كل شبر من أرض مصر الزراعية الخصبة، نظرًا لكونها مصدر الأمن الغذائي لمصر.

وأشار اللواء طارق الشاذلى إلى أن الدولة بكامل أجهزتها تسعى لدعم وتوفير كل مايلزم الفلاح المصري، لتعزيز دوره في النهوض بالثروة الزراعية المصرية، مما يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي وأيضًا التصدير للخارج مشيرًا إلى أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا لرفع المستوى المعيشي لحياة الفلاح.

وثمن المحافظ دور الفلاح مؤكدًا على أن عيد الفلاح فرصة للتعبير عن الفخر والاعتزاز بتراث الفلاحين المصريين ودورهم الحيوي في الاقتصاد المصرى، مشيرًا إلى أن هذا اليوم يذكرنا بأهمية توفير الدعم والمساندة للفلاحين وتطوير القطاع الزراعي لضمان إستدامته وتحقيق الأمن الغذائي للشعب المصري، كما اهتمت الدولة بالمرأة الريفية وصحتها وتعليمها، وأننا نطمح جميعًا لزيادة الإنتاج الزراعي للأسواق الخارجية.

وأكد المحافظ على الاستعداد التام للمحافظة لتلقى أى مقترحات يتم دراستها والعمل على تنفيذها بالتنسيق مع البنك الزراعي لتوفيرخدمات ومعدات لدعم الفلاحين.

وأكد المحافظ أنه تم ضم "حي الجناين "للمرحلة الثالثة لحياة كريمة، الأمر الذى سيؤدى إلى تقديم خدمات فى المرافق وتحسين الحياة المعيشية خلال السنوات القادمة.

كما تحدثت الدكتورة حنان عبد اللطيف مدير مديرية الزراعة عن الدور الذى تقوم به المديرية بمحافظة السويس لتقديم الدعم الدائم والمستمر للمزارع السويسي، من توفير الأسمدة الزراعية وتحديث الري وتبطين الترع وتطهير المساقي الخاصة والقوافل الإرشادية مقدمة الشكر للمزارعين على الالتزام بجميع التعليمات

ويذكر أن عيد الفلاح يعود إلى تاريخ صدور قانون الإصلاح الزراعي في مصر في 9 سبتمبر 1952، وهو بعد 45 يومًا فقط من ثورة 23 يوليو المجيدة.

وفي نهاية الأحتفال تم تكريم عدد " ١١" من الفلاحين المتميزين وهم: ناصر محمد وسلامة محمد وسلطان عبد الجليل وجمال محمد وغريب ابراهيم ومحمد على وعبده لبيب وخليل محمد والسيد رمضان وتركية محسن والسيد عبد المجيد.

مقالات مشابهة

  • عبد الستار صبري: حسام حسن يسير بخطي ثابتة مع الفراعنة ويقدم مستوي جيد
  • انطلاق المجموعة الثانية بالبرنامج التثقيفي لمعلمي العلوم الشرعية بالقليوبية الأزهرية
  • محافظ السويس يُكرم 11 متميزًا من الفلاحين خلال الاحتفال بعيد الفلاح
  • بدء تنسيق القبول بجامعة الأزهر لطلاب الدور الثاني بالثانوية الأزهرية
  • رئيس الوزراء يشهد افتتاح جامعة باديا.. وأيمن عاشور: استثمار في قطاع التعليم
  • مطروح الأزهرية..تنظم دورات تدريبية لشيوخ المعاهد على الحاسب الآلي
  • دورات تدريبية على الحاسب الآلي لشيوخ المعاهد الأزهرية
  • «مطروح الأزهرية»: بدء تنفيذ دورات تدريبية لتنمية مهارات شيوخ المعاهد
  • الدفع الالكتروني يسير باتجاه يخدم قطاع المال
  • تنسيق الثانوية الأزهرية 2024.. الكليات المتاحة لطلاب علمي وأدبي