بعد مرور أسبوع على اقتحام القوات الأوكرانية لمنطقة كورسك في روسيا، في أكبر توغل أجنبي منذ الحرب العالمية الثانية، أعلنت أوكرانيا اليوم الأربعاء أن قواتها توغلت أكثر في المناطق الروسية، وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن قوات كييف تواصل تحقيق مكاسب على الأراضي الروسية وأنها سيطرت على مساحة جديدة اليوم.

توسع التوغل

نشر زيلينسكي تقريرا على تليجرام قائلا: «نواصل التقدم في منطقة كورسك، من كيلومتر إلى كيلومترين في مناطق مختلفة منذ بداية اليوم. وجرى أسر أكثر من 100 جندي روسي خلال نفس الفترة».

واقتحم الجنود الأوكرانيون الحدود الروسية صباح يوم 6 أغسطس الجاري، واستولوا على منطقة كورسك بغرب روسيا بجانب 28 بلدة روسية، فيما اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن أن هذا التوغل يضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في معضلة ومشكلة، وفقا لوكالة رويترز.

وقال مصدر أمني أوكراني لرويترز اشترط عدم الكشف عن هويته، إن الهجوم الأوكراني علي روسيا كان بطائرات بدون طيار، وشمل ضربات على 4 مطارات عسكرية روسية في محاولة لضعف قدرة موسكو على مهاجمة كييف.

وقد قال زيلينسكي في وقت سابق إن التوغل يهدف إلى الضغط على روسيا لاستعادة العدالة بعد الغزو الروسي على كييف، وفق ما نشرت قناة القاهرة الاخبارية

الوضع الروسي الدفاعي

وقالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء، إنها تمكنت من تدمير 117 طائرة مسيرة أوكرانية و4 صواريخ تكتيكية جرى إطلاقها ليلا على عدة مناطق، بحسب القاهرة الإخبارية.

وقالت الوزارة إن القوات الروسية صدت سلسلة من الهجمات الأوكرانية داخل منطقة كورسك، بما في ذلك مناطق علي بعد 18 كم من الحدود، وأعلنت قوات الحرس الروسية إنها عززت إجراءات الأمن في محطة كورسك للطاقة النووية التي تقع على بعد 35 كم فقط من ساحة القتال.

وعرض قناة التلفزيون الروسي الرسمي لقطات لهجمات ناجحة على مواقع أوكرانية، وتغطية لعمليات إجلاء المدنيين الروس من المنطقة الحدودية، بعدما أجبرت أوكرانيا 200 ألف روسي على إخلاء المناطق القريبة من الحدود، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن صدت هجمات أوكرانية وأحبطت محاولات توغل أكبر في عمق الأراضي الروسية.

ولكن بالرغم من أن بوتن قال إن الجيش الروسي سيطرد القوات الأوكرانية، إلا أنه مر أكثر من أسبوع من المعارك العنيفة داخل منطقة كورسك وفشلت القوات الروسية حتى الآن في إخراجها، ووصف بوتن ذلك التوغل بأنه استفزاز يهدف إلى الحصول على موقف أقوى في محادثات وقف إطلاق النار المحتملة في المستقبل.

وضع الولايات المتحدة

من جانبه، قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة لم تتورط في ذلك التوغل وإنها ليست على علم بأي شئ، وأن أوكرانيا لم تطرح هذا الأمر، بينما قال مسؤولون روس لرويترز: إنه لابد من أن الداعمين الغربيين لأوكرانيا كانوا على علم بهذا الهجوم، وأنهم متورطون فيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا كورسك القاهرة الإخبارية منطقة کورسک

إقرأ أيضاً:

الرئيس الروسي يؤكد ضرورة الاستعداد لأي تطور للأحداث

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، ضرورة استعداد بلاده لأي تطور للأحداث، مشيرًا إلى أن القوات الروسية تعمل على الاستخدام الأمثل للأسلحة عالية الدقة .

بيسكوف: بوتين سيدلي بيانا حول مناورات Ocean-2024 الرئيس الايراني يعتزم لقاء بوتين على هامش قمة البريكس.. اكتوبر المقبل

وقال بوتين - في افتتاح المرحلة النشطة لتدريبات القيادة والأركان "أوكيان-2024"، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك) - : إنه يجب على روسيا أن تكون مستعدة لأي تطور في الوضع، ويجب على القوات المسلحة ضمان حماية موثوقة لسيادة روسيا ومصالحها الوطنية، وصد أي عدوان عسكري محتمل من أي اتجاه، بما في ذلك المناطق البحرية والمحيطية"، مشيرا إلى أن البحرية تلعب دورا رئيسيا في هذه المهمة، وأن بلاده ستواصل تعزيز قواتها البحرية وجميع أنواع القوات وزيادة قدراتها.

وأضاف بوتين أن الولايات المتحدة تعلن صراحة عن خططها لنشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى بما في ذلك في منطقة آسيا والمحيط الهاديء، وأن الولايات المتحدة تعمل على زيادة وجودها العسكري بالقرب من الحدود الغربية لروسيا، وفي القطب الشمالي، وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بحجة مواجهة التهديد الروسي المزعوم واحتواء الصين .

ونوّه الرئيس الر وسي بأن واشنطن تسعى إلى تحقيق ميزة عسكرية ملموسة، وبالتالي كسر الهيكل الأمني ​​الحالي وتوازن القوى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وتثير سباق تسلح بغض النظر عن أمن حلفائها الأوروبيين والآسيويين.

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس الروسي يؤكد ضرورة الاستعداد لأي تطور للأحداث
  • روسيا تعلن عن مكاسب جديدة شرق أوكرانيا
  • تفاصيل مهاجمة أوكرانيا للمناطق الروسية والعاصمة بـ144 طائرة بدون طيار
  • الجيش الروسي يتقدم في أوكرانيا ويسيطر على بلدة جديدة
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت منشأت للطاقة في 7 مناطق
  • مقتل يمني في صفوف القوات الروسية في أوكرانيا (الأسماء)
  • رغم التوغل الأوكراني.. إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع في كورسك
  • روسيا تعلن إسقاط مسيرة أوكرانية فوق كورسك
  • أوكرانيا تحرق التحصينات الروسية بواسطة مسيرات التنين (شاهد)
  • روسيا: ارتفاع حصيلة خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك لـ 510 عساكر