أثار الإعلامي المصري تامر أمين ضجة واسعة خلال الساعات الماضية، بعد مطالبته بإجراء تغييرات جذرية على مناهج مرحلة الثانوية العامة، وإلغاء تدريس بعض المواد مثل التاريخ والفلسفة.

تامر أمين يرفض المواد الأدبية

خلال برنامجه التلفزيوني، أكد تامر أمين أن المناهج المصرية لم تتطور منذ حقبة الثمانينات، بل كل ما حدث هو إلغاء الزيادات في المنهج، لكن المحتوى نفسه لم يتغير بنسبة 90%، وبالتالي آن الأوان لتغييره.


وأضاف: “المشكلة كلها تكمن في القسم الأدبي، ما المفيد في المواد الأدبية التي درسها طلبة الثانوية العامة هذه الأيام؟ ما استفادة الطالب من دراسة التاريخ والجغرافيا لمدة 3 سنوات؟ ولماذا يدرس فلسفة ومنطق؟ ماذا سيستفيد منهم عند الدخول إلى الكلية أو سوق العمل؟”.
وواصل الإعلامي المصري: “الطالب الذي يدرس الفلسفة بكلية الآداب ماذا سيعمل بعد تخرجه؟ هل لدينا وظيفة اسمها فيلسوف؟”.
وطالب تامر أمين بأن يقتصر تدريس المواد الأدبية على المراحل المبكرة من التعليم، وليس الثانوية العامة التي يُجهز فيها الطالب للدراسة الجامعية وسوق العمل.

ردود فعل غاضبة

بعد هذه التصريحات، واجه الإعلامي تامر أمين انتقادات واسعة من الجمهور والمتابعين، وكذلك عدد من مشاهير الفن والإعلام، حيث كتب الفنان والسيناريست عمرو محمود ياسين عبر حسابه على فيس بوك: “هذا التصريح أزعجني للغاية.. التاريخ والجغرافيا والفلسفة والمنطق واللغات هي علوم تكوّن شخصية الإنسان وتنظم تفكيره، إنها علوم إنسانية عظيمة أثرها تراكمي، من خلالها يتم تشكيل ثقافة ووعي المتلقي، وستعود عليه بالنفع في أي مهنة يقرر أن يمتهنها”.
وأضاف: “أنا مذهول من هذا الفيديو رغم تقديري واحترامي لتامر، وهو رجل أنا أحبه على المستوى الشخصي رغم أن علاقتي به محدودة، لكن بنفس الوقت أراه شيئاً محزناً ومفاجئاً أو لنقل صادماً أن أسمع وأرى هذا الفيديو”.

أما المخرج يسري نصر الله فكتب عبر حسابه على فيس بوك: “المنطق مهم يا تامر صدقني مهم للغاية، والقراءة أهم، هناك أمور كثيرة ستجعلك تفهم الهندسة والفيزياء والرياضيات والأحياء والكيمياء والطب.. هل كنت تعرف أن هناك فلسفة وتاريخ وأخلاق وخيال وجغرافيا يدخلون ضمن كل هذه المواد المفيدة؟”.

فيما أعرب الإعلامي حسام الدين حسين عن انزعاجه الشديد من إطلاق هذه التصريحات عبر القنوات التلفزيونية، كاتباً عبر حسابه على فيس بوك: “ماذا سنستفيد من الفلسفة والتاريخ والجغرافيا؟!!.. عيب والله أن يُقال هذا الكلام للجمهور على التلفزيون”.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: تامر أمین

إقرأ أيضاً:

تامر أمين بعد أزمة مباراة منتخب مصر وبتسوانا: "أهلا بكم في دنيا عجائب كرة القدم الإفريقية" (فيديو)

علق الإعلامي تامر أمين، على أزمة مباراة منتخب مصر مع نظيره البتسواني، والتي أثارت حالة من الجدل مؤخرًا بسبب تواجد المنتخب المصري في بتسوانا وغياب المنتخب البتسواني، الذي مازال موجودًا في موريتانيا حتى الآن.

تامر أمين يهنئ أبطال مصر بالدورة البارالمبية باريس 2024: "جابوا ميداليات ضعف الأسوياء" تامر أمين يوجه رسالة مؤثرة لمجدي يعقوب

وقال "أمين" خلال تقديم برنامجه "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مساء اليوم الاثنين، "أهلا بكم في دنيا عجائب كرة القدم الإفريقية لأن كرة القدم في إفريقيا دنيا وفي إفريقيا حاجة تانية نسميها عجلة أو حوكشة، ولكن ملهاش علاقة بكرة القدم وسلاستها".

تفاصيل الأزمة 

وأضاف "نيجي ونكتشف أن السهل برة صعب أوي عندنا والمثال في أزمة مباراة مصر وبتسوانا المقرر أن تقام غدًا الساعة 4 عصرًا أن منتخب بتسوانا مش موجود في بتسوانا، منتخب مصر موجود والحكام والدنيا كلها موجودة، ومنتخب بتسوانا لسة في موريتانيا".

وتابع "بيقولك أصل الطائرة اللي أخدتهم علشان يلعبوا في موريتانيا سابتهم ورجعت بعد خلاف مع الشركة الراعية، ولكن بعدين بتسوانا تدخلت وبعتت لهم طائرة بس هيجوا بكرة، فطلب الاتحاد البتسواني من الاتحاد الإفريقي يؤجل المباراة يوم ولكن الاتحاد الأفريقي رفض وقال أن الأجندة الدولية آخرها بكرة وتعاطفًا معهم قرر تأجيلها خمس ساعات لتقام في الـ9 مساءً ولكن الاتحاد المصري رفض لارتباط المحترفين بموعد عودتهم لأنديتهم".

مقالات مشابهة

  • في أول خروج إعلامي لها..الملاكمة إيمان خليف ترد على إيلون ماسك: لماذا تكرهني؟
  • تامر أمين: قررت إلغاء الاحتفالات بعيد ميلادي تضامنًا مع الفلسطينيين
  • “اعترف بكل حاجة”.. تامر أمين يفجر مفاجأة عن قضية سعد الصغير
  • تامر أمين يطالب بإلغاء الاحتفالات تضامنا مع الفلسطينيين
  • إيه اللي بيحصل ده؟ تامر أمين يستنكر أزمة ضم "آرون بوبيندزا" للزمالك
  • تامر أمين بعد أزمة مباراة منتخب مصر وبتسوانا: "أهلا بكم في دنيا عجائب كرة القدم الإفريقية" (فيديو)
  • بنشوف العجب.. تامر أمين يعلق على أزمة مبارة مصر وبتسوانا (فيديو)
  • تامر أمين يهنئ أبطال مصر بالدورة البارالمبية باريس 2024: "جابوا ميداليات ضعف الأسوياء"
  • زهور مصر المتفتحة.. تامر أمين يطالب بتكريم أبطال مصر في دورة البارالمبية
  • تامر عاشور يثير الجدل برسالة غامضة عن شخصية مشهورة: أهبل وفاضي