بوابة الوفد:
2024-09-11@04:14:58 GMT

أبرزها إنقاص الوزن فؤائد تناول التين الشوكي

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

يمتلك التين الشوكي العديد من الخصائص الغذائية التي تجعله مفيدًا جدًا للبشرة، نستعرض فيما يلي أهم فوائد التين الشوكي للبشرة.

 

خصائص مضادة للأكسدة: يعد الضرر التأكسدي هو السبب الرئيسي والمساهم الأكثر أهمية في شيخوخة الجلد؛ لذلك توفر المركبات الكيميائية المضادة للأكسدة في التين الشوكي، آلية دفاعية جيدة ضد أعراض الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والبقع البنية على الجلد.


خصائص مضادة للالتهابات: يحتوي التين الشوكي على مركبات مضادة للالتهاب؛ إذ تمتلك مركبات البيتالين والمركبات الفينولية خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة، وتساعد أيضًا على تقليل التورم والتهيج الناتج عن لدغات الحشرات أو الخدوش عند استخدامه موضعيًا.

فاكهة بيضاوية الشكل لها قشرة خارجية صلبة مع أشواك، وعلى الرغم من مظهر التين الشوكي غير المعتاد، إلا أنه يتمتع بطعم لذيذ وفوائد غذائية عديدة.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التين الشوكي على كميات قليلة من الكربوهيدرات، ويزود الجسم بسعرات حرارية قليلة للغاية، ويمكن إضافته إلى الحميات الغذائية قليلة الكربوهيدرات

تعرف في هذا المقال على فوائد التين الشوكي وأضراره المحتملة.
السعرات الحرارية في التين الشوكي
إن القيمة الغذائية لفاكهة الصبر عالية، فهي تحتوي على السكريات، والألياف، والبروتينات، والفيتامينات (أ، سي، ك، ب6)، كما أنه يحتوي على الأحماض التالية: حمض الليمون، حمض التفاح، حمض الأوكزاليك.

يمتاز الصبر أو التين الشوكي باحتوائه على المعادن المتنوعة، منها:

الفسفور.
الكالسيوم.
البوتاسيوم.
المغنيسيوم.
الحديد.
النحاس.
تحتوي كل ثمرة من التين الشوكي على ما يعادل تقريبًا 42 سعر حراري، وتحتوي الحصة الواحدة على أقل من غرام واحد من الدهون، لذلك يعتبر التين الشوكي ملائمًا للأشخاص الذين يرغبون بفقدان الوزن

فوائد التين الشوكي للمفاصل
يساعد التين الشوكي على منع الالتهاب وتقليله، خاصة في حالات مثل التهاب المفاصل، والنقرس، وإجهاد العضلات؛ حيث تنخفض علامات الالتهاب في الجسم مثل بروتين سي التفاعلي، وعامل نخر الورم ألفا ومؤشرات الالتهاب الأخرى، بشكل كبير عند الأشخاص الذين تناولوا فاكهة التين الشوكي مرتين يوميًا، مع زيادة مستويات مضادات الأكسدة في الوقت نفسه.

إن الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي توجد بشكل طبيعي في التين الشوكي، مثل البيتالين، والكامبفرول، والكاروتينات هي المسؤولة عن فوائد التين الشوكي للمفاصل، حيث أن البيتالين يخفف آلام التهاب المفاصل بنسبة مذهلة. 

ومن فوائد أوراق التين الشوكي للمفاصل في الطب التقليدي، أنها كانت تهرس وتوضع موضعيًا على أجزاء الجسم الملتهبة، وتستخدم أيضًا لتخفيف ألم لدغات الحشرات.


خصائص لالتئام الجروح: يحتوي التين الشوكي أيضًا على مركبات الفينول بتراكيز جيدة، والتي لها تأثيرات تساعد على إصلاح الجلد التالف، والتئام الجروح، وعلاج الندوب.

يساعد التين الشوكي في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، كما أنه يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم. يحتوي التين الشوكي على كميات عالية من الألياف الذائبة في الماء، كما أنه يحتوي على البكتين، وتؤثر هذه المكونات على امتصاص الجلوكوز من الأمعاء، كما أنها تساعد على تقليل مستويات الجلوكوز والانسولين في الدم.


من الجدير بالذكر أن التين الشوكي لا يعتبر علاجًا لمرض السكري، بل يساعد على التحكم بمستويات السكر في الدم، ويجب على مريض السكري الالتزام بأدويته وعدم إيقافها.

فوائد التين الشوكي للحامل
على الرغم من فوائد التين الشوكي الصحية السابقة، إلا أنه لا يوجد معلومات كافية لإثبات ما إذا كان التين الشوكي آمنًا للأكل أثناء الحمل أم لا؛ إذ أنه لم يتم إجراء أبحاث كافية حول فوائد التين الشوكي للحامل وآثاره الجانبية أثناء الحمل، وتنصح الحامل باستشارة طبيبها قبل تناول التين الشوكي أو المكملات الغذائية التي تحتويه.

فوائد التين الشوكي للقولون
يساعد التين الشوكي على الحفاظ على صحة الأمعاء والقولون، إذ أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للغاية لصحة الجهاز الهضمي، مثل:

الألياف الغذائية: تحتوي فاكهة التين الشوكي على مستوى كبير من الألياف الغذائية، والتي تعمل على زيادة حجم البراز؛ لمساعدة الطعام على المرور عبر الجهاز الهضمي بسهولة، والقضاء على الإمساك والانتفاخ.
مضادات الأكسدة: تكمن فوائد التين الشوكي للقولون في احتوائه على مضادات الأكسدة، مثل البيتالين الذي يعمل على التخلص من الجذور الحرة، وبالتالي تطهير القولون وحمايته. كما أنه يمتلك خصائص مضادة للالتهاب، ويساعد في الوقاية من العديد من الأمراض الالتهابية، مثل داء كرون الذي يصيب الأمعاء والقولون.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التين الشوكي شيخوخة شيخوخة الجلد مضادة للأكسدة الكالسيوم البوتاسيوم المغنيسيوم الحديد النحاس یحتوی التین الشوکی فوائد التین الشوکی التین الشوکی على خصائص مضادة کما أنه

إقرأ أيضاً:

ما فوائد تناول المرأة للأسماك خلال فترة الحمل؟

كشفت دراسة حديثة عن إمكانية حماية الجنين من بدايات التوحد أثناء الحمل من خلال تناول الأم للأسماك الغنية بالعناصر المفيدة لنمو دماغ الطفل. وأفادت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن فريقًا من جامعة دريكسل الأمريكية تابع حوالي 4000 سيدة حامل لدراسة تأثير تناول الأسماك على الوقاية من التوحد.

ووجد الباحثون أن تناول الحوامل للسمك مرة واحدة شهريًا يقلل من خطر إصابة الطفل بالتوحد بنسبة 20%، نظرًا لغنى الأسماك بأحماض الأوميغا-3 والحديد واليود والزنك، التي تدعم نمو الدماغ.

وأشارت الدراسة إلى أن المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميغا-3 لا تعطي نفس الفعالية الوقائية التي يوفرها تناول الأسماك مباشرة، مما قد يكون نتيجة لتفاعل الأسماك بشكل أفضل مع الجسم وخلوها من إضافات قد تعيق تأثير المكملات.

كما أوصت هيئة الدواء الأمريكية الحوامل بتناول الأسماك ثلاث مرات أسبوعيًا، مع استثناء السوشي والأسماك المدخنة التي ينصح بتجنبها خلال الحمل. وأوضحت الهيئة أن تناول الأسماك يعزز صحة القلب والعظام لدى الجنين، ويساهم في وقايته من سرطان القولون.

الشروق نيوز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • تعرف على فوائد تناول الشاي الأخضر
  • فوائد تناول كوب من الماء الدافئ بالملح يوميًا
  • لمرضى السكري.. إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى
  • تحذيرات من أدوية إنقاص الوزن.. وفاة 162 شخصا في أمريكا وتفاقم الآثار الجانبية
  • ملعقتان في كوب شاي طريق سريع للإصابة بالسكري (فيديو)
  • ما فوائد تناول المرأة للأسماك خلال فترة الحمل؟
  • تحذير من الإفراط في تناول حلاوة المولد.. هذا النوع يزيد الوزن بشكل لا يصدق
  • 5 علامات تشير إلى تكون حصوات المرارة
  • أطعمة تزيد من التهابات المرارة.. المقليات أبرزها
  • حقن إنقاص الوزن: فوائد صحية تتجاوز مجرد فقدان الوزن